محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تصدر أحكامها الابتدائية في ملف "إسكوبار الصحراء"
الدار البيضاء — أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء اليوم الخميس 25 يونيو 2026، أحكامها في القضية التي عُرفت إعلامياً بملف "إسكوبار الصحراء"، والتي حظيت بمتابعة واسعة من الرأي العام الوطني والدولي.
وقضت الهيئة القضائية المؤطرة للملف بالسجن النافذ لمدة 10 سنوات في حق سعيد الناصري، الرئيس الأسبق لنادي الوداد الرياضي ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء السابق، بعد مؤاخذته بالتهم المنسوبة إليه في سياق هذه القضية.
في السياق ذاته، أدانت المحكمة عبد النبي بعيوي، الرئيس السابق لمجلس جهة الشرق، وحكمت عليه بالسجن النافذ لمدة 12 سنة. كما شملت الأحكام عقوبات سالبة للحرية وغرامات مالية متفاوتة في حق بقية المتابعين في الملف، كل حسب المنسوب إليه.
تأتي هذه الأحكام المنطوق بها في المرحلة الابتدائية بعد سلسلة من الجلسات الماراتونية التي استمرت لعدة أشهر، وشهدت:
الاستماع التفصيلي: استنطاق المحكمة للمتهمين ومواجهتهم بالقرائن وصكوك الاتهام.
مرافعات الدفاع: تقديم هيئات الدفاع لدفوعاتها الشكلية والموضوعية الرامية لتبرئة موكليها.
ملتمسات النيابة العامة: تقديم ممثل الحق العام لملتمساته التي طالبت بتطبيق أقصى العقوبات بالنظر لخطورة الأفعال الجرمية السالفة الذكر.
سياق الملف: توبع المتهمون في هذه القضية بتهم ثقيلة تتعلق بالتزوير في محررات رسمية، والمشاركة في اتفاقات تهدف إلى مسك المخدرات والاتجار فيها، وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة أو أجانب من وإلى التراب المغربي، بالإضافة إلى ارتكاب جنح ومخالفات أخرى.
وبهذا النطق، تكون المحكمة قد أسدلت الستار على الطور الابتدائي من القضية، في انتظار ما ستسفر عنه مرحلة الاستئناف التي يتيحها القانون المغربي لأطراف الخصومة الجنائية كضمانة من ضمانات المحاكمة العادلة.








