12 شخصا في وضعية إعاقة فازوا بمقاعد في الانتخابات العامة بالمغرب.

 



أطلس 24 عن أصوات مغاربية.


كشف "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" في المغرب أن 12 من أصل 120 شخصا في وضعية إعاقة ترشحوا في الانتخابات العامة التي جرت يوم 8 سبتمبر، تمكنوا من الفوز بمقاعد.

وحسب معطيات التقرير النهائي للتحالف، فإن 22 حزبا رشحت أشخاصا في وضعية إعاقة، مسجلة ارتفاعا ملحوظا مقارنة بالاستحقاقات السابقة.

وبحسب تقرير التحالف فإنه من بين 31 حزبا شاركت في الانتخابات العامة التي جرت مؤخرا، فإن 12 حزبا فقط وتحالف انتخابي هم من قاموا بتضمين برامجهم الانتخابية لبعد الإعاقة، مشيرا إلى أن البرامج الانتخابية اعتمدت على "تعويم الإعاقة ضمن القضايا الاجتماعية".

كفيف مغربي يفوز في الانتخابات المغربية.. التلمساني: هذه أهدافي

أفرزت نتائج الانتخابات العامة في المغرب، التي أجريت 8 سبتمبر، فوز شاب كفيف بمقعد في الانتخابات المحلية بمدينة فاس، وهي سابقة انتخابية في حزب الاشتراكي الموحد الذي رشحه، بعد أن اقتنع بأهمية المشاركة السياسية في الدفاع والنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة إلى جانب حقوق سكان المنطقة التي يمثلها.

وأفاد المصدر ذاته، أن يوم الاقتراع شهد ملاحظة 3178 مكتب تصويت من طرف الملاحظين والملاحظات المعتمدين من طرف التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرا إلى عدم تمكنهم من ولوج 15 مركز ا أو مكتب تصويت بسبب "منعهم من طرف رؤساء المكاتب وأعوان السلطة".

وبشأن النتائج التي سجلها التحالف في ملاحظاته النهائية، فإن "كل مكاتب الاقتراع لم تكن تتوفر على أوراق تصويت خاصة بالمكفوفين"، و"87.4% منها لا تتوفر على إشارات توضيحية للأشخاص الصم"، و"92% لا تتوفر على إشارات توضيحية بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة،" و"76.6% من مراكز الاقتراع لا يوجد قرب مدخلها أماكن ركن خاصة بسيارات الأشخاص في وضعية إعاقة"، و"52% منها لا يمكن الوصول إليها".

من جهة أخرى، دعا التحالف إلى الرفع من نسبة عدد المترشحين في وضعية إعاقة بأن تضع الأحزاب برنامجا تكوينيا للأشخاص في وضعية إعاقة للتمرس على العمل الحزبي والسياسي طيلة السنة والعمل على التكوين السياسي لهم، والعمل على إحداث لجان تهتم بقضايا الإعاقة ضمن هياكل الحزب، بالإضافة إلى إشراك الأشخاص في وضعية إعاقة أثناء إعداد البرامج الانتخابية.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق