منتدى جهوي لتعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي بجهة بني ملال


حميد رزقي

نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ببني ملال، يوم أمس، المنتدى الجهوي الخاص بمشروع تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي APT2، الذي يعتبر تتويجا لمجهودات المؤسسات التعليمية بالجهة بني ملال خنيفرة. 

يذكر أن هذا المشروع يعتبر ثمرة تنزيل مضامين القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وحافظة المشاريع الخاصة به وخصوصا المشروع رقم 10 الذي يروم “الارتقاء بالحياة المدرسية”، من خلال إكساب المتعلمات والمتعلمين المهارات والكفايات اللازمة التي تمكنهم من الانفتاح والاندماج في الحياة العامة، والتشبع بقيم روح المواطنة ومبادئ حقوق الإنسان، كما هو منصوص عليها في دستور المملكة المغربية والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من قبل بلدنا، وتنفيذا لمقتضيات الوثيقة الموقعة من قبل وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والرابطة المحمدية للعلماء، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبدعم من سفارة مملكة النرويج بالرباط، سنة 2018.. 

وتميز المنتدى الجهوي، الذي شهد حضور ممثلي مديرية الحياة المدرسية بالوزارة، وممثلي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، والمدير الإقليمي ببني ملال، بتقديم لوحات فنية ومسرحية لتلامذة مدرسة النهضة ومؤسسة الإبداع الفني والأدبي ببني ملال.

وفي السياق ذاته، عرضت المؤسسات التعليمية الممثلة للمديريات الإقليمية التابعة لهذه الأكاديمية وثائقها ومنتوجاتها ودعاماتها التواصلية المتعلقة بمشروع تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي APT2C في الأروقة المخصصة لذلك.

 كما تم عرض الإنتاجات والمبادرات المرتبطة بهذا المشروع من قبل مختلف شركاء هذه الأكاديمية ممثلين بالهلال الأحمر المغربي فرع بني ملال، والوكالة الجهوية للسلامة الطرقية، وفرع منظمة Projetto mondo. Mlal الإيطالية.

ومن جهتها، عرضت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال-خنيفرة، خلال المنتدى مختلف الوثائق والكتب المتعلقة بمجال حقوق الإنسان، وقدمت عرضا تفصيليا لمجالات تدخلها، ومبادراتها من أجل غرس قيم حقوق الإنسان والتسامح والسلوك المدني لدى المواطنين والناشئة التعليمية. كما قدمت مجموعة من التذكارات والجوائز للمؤسسات التعليمية المشاركة في الجائزة الجهوية لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان برسم الموسم الدراسي 2021-2020.

وقد تم إرساء 64 ناديا خاصا بهذا المشروع بجهة بني ملال خنيفرة، ويتم حاليا مواصلة العمل على التعميم التدريجي لهذه الأندية بجميع المؤسسات التعليمية بالجهة. وقد تبوأت الأكاديمية المراتب الأولى في مختلف المهرجانات والمسابقات الوطنية المنظمة في إطار التشبيك الموضوعاتي بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. 

ويشار أن المنتدى يهدف إلى تحقيق انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها، وتحفيز الشركاء على الانخراط في تطوير الحياة المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، وتثمين عمل التلميذات والتلاميذ داخل مختلف الأندية التربوية، وتشجيعهم على روح المبادرة وتعزيز قيم المواطنة والتسامح والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي.

كما يروم إبراز مواهب التلميذات والتلاميذ من خلال تثمين عملهم طيلة السنة الدراسية في أنشطة الحياة المدرسية، بالإضافة إلى خلق فرص للمشاركة والمنافسة والتقاسم بين المتعلمات والمتعلمين من مختلف المؤسسات المشاركة والمدعوة للأبواب المفتوحة والمنتدى الجهوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق