فاعلون من جهة بني ملال خنيفرة يتدربون على التخطيط المجالي والتدبير المبني على النتائج.

 

أطلس 24.


نظمت جمعية التأهيل للشباب، ومؤسسة Konrad-Adenauer-Stiftung الألمانية، دورة تدريبية لفائدة جمعيات المجتمع المدني بجهة بني ملال خنيفرة، حول “التخطيط المجالي والتدبير المبني على النتائج”؛ وذلك في الفترة الممتدة بين 16 و20 فبراير 2022 بمنطقة بين الويدان.

ويرادُ من الدورة التعرف على مسار بناء مخططات التنمية الجهوية وبرامج العمل لتعزيز قدرات الفاعلين الجمعويين على فهم آليات العمل التشاركي والحوار المؤسساتي المبني على الاستدامة، وكيفية تقديم آراء استشارية بطريقة فعالة وناجعة، ما سيمكنهم من تعزيز مسار الترافع الترابي من أجل إدماج قضايا الفئات الهشة في صلب صناعة القرار العمومي.

كما تهدف الدورة التدريبية إلى المساهمة في تعزيز قدرات الجمعيات للاضطلاع بدورها كشريك أساسي في مسار التخطيط المجالي التشاركي، وتفعيل آليات الديمقراطية التشاركية؛ كما تعتبر فرصة لتعزيز قدرات 15 جمعية عبر اكتساب معارف أساسية في مجال التخطيط المجالي التشاركي، كمنهجية وميكانيزم يمكن من تعزيز الديمقراطية المواطنة والتشاركية.



وتروم الدورة بشكل خاص تقوية قدرات الجمعيات والشباب في مسار وآليات التخطيط الترابي التشاركي، وتمكينهم من الآليات الضرورية للتأثير في مسار إعداد برنامج عمل، وإدماج الجمعيات والشباب كشريك أساسي عبر مناهج الأساسية للتخطيط الترابي، وتعزيز مهارات الجمعيات في مجال الترافع للمشاركة الديمقراطية في تتبع وتنفيذ وتقييم السياسات العمومية عبر التموقع في الهيئات الاستشارية وإعداد الآراء الاستشارية.

وتميزت الدورة بالتطرق إلى مجموعة من المحاور، تتجلى في التخطيط المجالي التشاركي، ومسارات إعداد برامج العمل، ومخططات التنمية الجهوية، ومنهجية التخطيط المبني على النتائج، وأهميتها في تحديد التدخلات الكافية سهلة التتبع، ومساهمات الجمعيات والشباب في صناعة القرار العمومي من داخل الهيئات الاستشارية: إعداد الآراء التشاورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق