بهدف التبادل المهني والتعاون الثنائي وفد من محترفي الموسيقى في كيبيك يشارك في مهرجان " تأشيرة من أجل الموسيقى




في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music "، تتشرف شركة تنمية المقاولات الثقافية (SODEC) " ومكتب كيبيك في الرباط "،بدعم حضور وفد من المهنيين الموسيقيين الذين يشاركون لأول مرة في هذا المهرجان، بهدف التبادل مع المهنيين المغاربة ودعم التعاون الثنائي بين كيبيك والمغرب.

لهذه الغاية، سيحل بالرباط وفد قادم من كيبيك، يتكون من حوالي ثلاثين مشاركًا: منتجون ومذيعون ومدراء أعمال الفنانين ومسيرون لجمعية مهنية وشركة حكومية، لمعرفة المزيد عن المشهد الموسيقي المغربي الغني.

ستتميز هذه المشاركة بثلاثة مواعيد رئيسية تتعلق بأنشطة البرنامج المهني، خاصة يوم 18 نونبر تاريخ انعقاد جلسات خاصة بين المهنيين من المغرب وكيبيك، وكذا تنظيم حفل استقبال موسع للترحيب بالمذيعين الحاضرين في مهرجان " تأشيرة من أجل الموسيقى "(VFM)، بالإضافة إلى المشاركة في حلقة نقاش حول موضوع «اللغة كأداة للتعبير الموسيقي» التي من المقرر عقدها في 19 من نونبر.

كما جرت العادة في كل دورة، يرحب مهرجان " تأشيرة من أجل الموسيقى " (VFMبالفنانين والمهنيين من كيبيك الذين قاموا برعاية العديد من مشاريع التعاون الدولي. ستتميز نسخة هذا العام من المهرجان بحضور فنانين بواجهة المشاركين، يتعلق الأمر بكل من:المجموعة الموسقية الكيبيكو-مغربية " أيراد / Ayrad " (https://ayradband.com/) والمغنية القادمة من الكيبيك " أودراي /Odreii " (https://www.odreii.com/).

في معرض حديثها عن هذه المشاركة، تصرح السيدة لويز لانتاني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة SODEC، قائلة : " إن حماس واهتمام مهنيي الموسيقى والفنانين في الكيبيك للمغرب لا يمكن إنكاره: بمشاركتها لأول مرة في " تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music"، تفخر شركة SODEC بتعاون مع مكتب كيبيك في الرباط، بمرافقة وفد يتكون من أزيد من ثلاثين شخصا. إن الروابط الطبيعية بين المغرب وكيبيك كثيرة: فنحن نتشاطر هوية ناطقة بالفرنسية فضلا عن تقاليد ثقافية قوية ومحط تقدير كبير. يعد السكان المغاربيون أيضًا أحد أكبر مجتمعات المهجر في كيبيك، حيث تجلب معها ثقافة غنية. لذلك، فإن السوق المغربية تكتسيأهمية خاصة لتطوير وإشعاع الفنانين والمقاولات المحلية وهي فرصة رائعة لتقديمهما في مهرجان " تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music "، بوصفه حدثا من العيار الدولي وبوابة استثنائية للولوج إلى إفريقيا ".

من جانبه، يصرح السيد آلان أوليفييه، مدير مكتب كيبيك فيالرباط، قائلا: "يفخر مكتب كيبيك بالتعاون مع شركة تنمية المقاولاتالثقافية في كيبيك SODEC بدعم مشاركة فنانين ومحترفي الموسيقى من كيبيك في هذا المعرض الأفريقي الكبير للموسيقى والثقافة : " تأشيرة من أجل الموسيقى /   Visa For Music"سواءتعلق الأمر بمائدتنا المستديرة المهنية حول الإبداع الموسيقي وتعدداللغات، أو عروض الفنانين "أيراد / Ayrad " و أودراي / Odreii "أو أنشطة التواصل بين محترفين من كيبيك والمغرب والقارة الأفريقيةبأكملها، فنحن مقتنعون بأن مشاركة الكيبيك ستساعد في بناءالجسور بين الموسيقيين من العديد من الثقافاتمكتب كيبيك فيالرباط هو شريك ملتزم بالوقوف إلى جانب الفنانين من كيبيك ممنيرغبون في تطوير العلاقات والتواجد بالمغرب ".

من جهته، يصرح السيد ابراهيم المزند، مؤسس مهرجان " تأشيرة من أجل الموسيقى " (VFM)، قائلا: "يسعد فريق مهرجان "تأشيرة من أجل الموسيقى /  Visa For Music" الترحيب بهذا الوفد الجميل القادم من كيبيك، والمتكون من فنانين ومذيعين وفاعلين ثقافيين ومديري مهرجانات. نحن ممتنون جدا للعمل الرائع الذي قام به فريق شركة SODEC في مونتريال ومكتب كيبيك في الرباط ليقوم الوفد بهذه المشاركة. سيكون هذا اللقاء، الذي نأمله مثمرا، فرصة لتطوير التبادل والتعاون وإمكانات التطور مع المهنيين المغاربة ومع نظراءهم من باقي أقطار القارة الإفريقية".

- نهاية -

للحصول على معلومات أو لطلب إجراء مقابلة صحفية حول "مكتب كيبيك بالرباط"، المرجو الاتصال بالسيدة :

سلمى طبايك - مسؤولة الشؤون العامة والتعليمية والثقافية بمكتب كيبيك بالرباط

البريد الالكتروني : Salma.Tbaik@mri.gouv.qc.ca

الهاتف المحمول : +212 6 52 23 22 55

للحصول على معلومات أو لطلب إجراء مقابلة صحفية حول شركة SODEC أو مع الفنانين "أيراد" و"أودراي"، المرجو الاتصال بالسيدة : 

سارة شكري - مندوبة الشؤون الدولية بالمديرية العامة للشؤون الدولية بشركة SODEC

البريد الالكتروني : Sarah.Shoucri@sodec.gouv.qc.ca

الهاتف المحمول (عبر الواتساب) : +1 514 264 2802

نبذة عن شركة تنمية المقاولات الثقافية SODEC

شركة تنمية المقاولات الثقافية (SODEC) هي شركة تابعة للدولة،تعود وصايتها إلى وزيرة الثقافة والاتصالاتوتتمثل مهمتها فيتعزيز ودعم إنشاء وتطوير المقاولات الثقافية في جميع مناطق كيبيك،والمساعدة في تحسين نوعية المنتجات والخدمات والقدرة التنافسيةلهذه المقاولات في كيبيك وفي باقي المناطق بكندا وحتى بالخارجكما تنسج روابط في الأوساط الثقافية والجمعيات أوالجماعات المهنية التي توحدهم، وكذلك مع مختلف الشركاءالدبلوماسيين والحكوميين والتجاريين في جميع أنحاء العالم. 

تقدم شركة SODEC دعما ماليا لأنشطة إنشاء وإنتاج وترويج ونشروالإشعاع الثقافي للمقاولات المشتغلة في مجالات التدخل التاليةالإنتاج السينمائي والتلفزيوني، الكتاب والنشر، الموسيقىوالمنوعات، الحرف اليدوية وسوق الفنونتيجة لذلك، تعتبر الأسواقالدولية استراتيجية لتطوير المقاولات الثقافية في كيبيك ولضمان إشعاع الصناعات الثقافية والإبداعية خارج كيبيك.https://www.sodec.gouv.qc.ca

1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق