هل سيستفيد المغرب من اتفاق أوكرانيا وروسيا حول الحبوب؟


بعد التوقيع على اتفاق استئناف التصدير بين أوكرانيا وروسيا برعاية تركيا والأمم المتحدة المنعقد بإسطنبول، انخفض ثمن الحبوب إلى 8 دولار للبوشل أي لـ27.2 كيلوغراما في شهر يوليوز. فهل سينعكس هذا الانخفاض على سوق الحبوب بالمغرب؟

قال عبيد السعداوي مدير الغرفة الفلاحية لجهة الدار البيضاء- سطات، إن تداعيات الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا ستكون إيجابية وستنخفض أسعار الحبوب بالمغرب، كما ستخفض الفرق الذي كانت الحكومة تتحمله بسبب ارتفاع الحبوب جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وعبر السعداوي، في تصريح صحفي، عن أمله في أن "تكون تداعياتها إيجابية أيضا على المواد العلفية للمواشي".

ويقر هذا الاتفاق بإطلاق الشحنات العالقة بأوكرانيا لإنعاش سوق الحبوب العالمية، فقد صرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بأن تنفيذ الاتفاق سيسهم في تصدير انخفاض أسعار الحبوب حول العالم.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، قد أوضح أن روسيا وأوكرانيا يشكلان تواليا المورد الثاني والثالث للمغرب من القمح اللين بعد فرنسا.


وانطلقت يوم الاثنين 1 غشت 2022 في الساعة التاسعة صباحا أول سفينة "رازوني" محملة بالحبوب من ميناء" أوديسا" بأوكرانيا إلى الأردن. ويسري الاتفاق 120 يوما قابلة للتمديد، ويسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق