انطلاق الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي يوم 14 شتنبر

 اجتماعات ماراطونية تنتظر عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 14 شتنبر 2022، إذ سيستقبل خلالها رئيس الحكومة زعماء المركزيات النقابية في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي.

من خلال اعتمادها أمس الخميس فاتح شتنبر 2022، مجموعة من المراسيم التطبيقية لعدد من الإجراءات المتخذة في إطار الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، عبرت حكومة أخنوش عن سعادتها بالوفاء بجميع الالتزامات الواردة في اتفاق 30 أبريل، والتي تهدف لتحسين دخل المأجورين في القطاعين العام والخاص.

ولا تنوي الحكومة التوقف عند هذا الحد، بل تستعد لإطلاق جولة ثانية من الحوار الاجتماعي. وهكذا، علم Le360 أن رئيس الحكومة سيستقبل، يوم الأربعاء 14 شتنبر، زعماء المركزيات النقابية في إطار الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي.

ستكون الجولة الجديدة مناسبة للتطرق القضايا التي لم يتم تناولها في اتفاق 30 أبريل، خاصة تحسين القدرة الشرائية في سياق يتميز بالارتفاع الكبير في مستويات التضخم (+ 7.7 ٪ في نهاية يوليوز 2022).

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أعلن أمس الخميس فاتح شتنبر، عن زيادة بأثر فوري اعتبارا من شهر شتنبر 5 ٪ من الحد الأدنى للأجر بالنسبة للعاملين في القطاع الصناعة والتجارة والمهن الحرة و10 ٪ من الحد الأدنى للأجر بالنسبة للعاملين في القطاع الفلاحي. نفس الشيء في القطاع العام، إذ سيرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 3500 درهم ابتداء من شهر شتنبر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق