رئيس الفيدرالية البيمهنية للدواجن يطمئن المغاربة: أسعار الدجاج والبيض ستنخفض قبل رمضان

 


طمأن يوسف العلوي رئيس الفيدرالية البيمهنية للدواجن المغاربة بخصوص تخوفهم من استمرار ارتفاع أسعار الدجاج والبيض غاية شهر رمضان.

وقال العلوي في تصريح للصحافة على هامش اللقاء الذي تم عقده أمس بالرباط مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،إن أسعار الدجاج والبيض ستعود إلى ثمنها العادي قبل شهر رمضان.

وأضاف:” هناك ارتفاع في الاسعار خاصة بالنسبة لببيض وخلال شهر شعبان يكثر الطلب على بيض الاستهلاك لكن  سنعود إلى الأثمنة العادية المتعارف عليها في رمضان”.

وزاد قائلا:”بالنسبة للدجاج فثمنه عادي حيث يباع في الضيعات ب14.5 درهما للكيلوغرام الواحد ويباع ما بين 16و 17درهم” .

واستطرد :”نحن وصلنا لسيادة غذائية في المغرب حيث يتوفر النغرب على 9000 ضيعة كما أن الاثمنة الموجودة في السوق لا اشكل ربحا عند الكساب”.

وأوضح قوله:” 80% من كلفة الانتاج تخص الأعلاف حيث يتم استيراد الذرة والصوجا عالميا  حيث عرفت هذه النواد زيادة صاروخية ما أدى الى ارتفاع كلفة الانتاج الى 30% وهذا ما يجعل الدجاج يصل في بعض الاحيان الى 22 درهما للكيلوغرام الواحد مع تدخل الوسطاء”.

وأشار المتحدث إلى أن “اثمنة الدجاج الموجودة في المغرب اذا قارناها مع بلدان أخرى مجاورة تبقى منخفضة وفي المتناول”.

وخلص الى القول :”المستهلك يكون هاني كل ما كان الطلب فرمضان كلما الثمن سينخفض”مشيرا الى أن المغرب:”لديه اكتفاء ذاتي في الدواجن وبيض الاستهلاك والديك الرومي وأن المغرب يصدر منذ 5سنوات مليون فلوس في الأسبوع لافريقيا”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق