ندوة علمية دولية ببني ملال حول الخلايا الجذعية

 






بيان صحافي



 

تنظم الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية بشراكة مع كلية العلوم والتقنيات، الندوة الدولية الأولى ببني ملال، تحت عنوان: الخلايا الجذعية: من البيولوجيا إلى العلاجات المبتكرة، وذلك يومي 21 و22 دجنبر 2023.

 

تم اختيار مدينة بني ملال لاستضافة النسخة الأولى للندوة الدولية للجمعية المغربية للعلاجات التجديدية، بالتعاون مع كلية العلوم والتقنيات في إطار شراكة علمية مع مختبر الهندسة البيولوجية. ويتميز هذا الحدث الذي يُقام تحت اشراف السيد والي جهة بني ملال - خنيفرة، بمشاركة باحثين مغاربة وخبراء دوليين مرموقين من أجل مناقشة ودراسة آخر التطورات والمستجدات السريرية في مجال الخلايا الجذعية، مع التركيز على التحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجهها الأبحاث العلمية المتعلقة بالطب التجديدي.

تُمثل العلاجات التجديدية طفرة نوعية مبتكرة في مجال الصحة وذلك بخلق تحولات ثورية وجذرية في الممارسة الطبية الحالية. وتركز هذه العلاجات على تطوير سبل جديدة متخصصة للتعاطي مع المرضى الذين يعانون خاصةً من الأمراض المزمنة الفتاكة. ويتم في الآونة الأخيرة تطوير الخلايا الجذعية على أساس منتجات طبية من أجل تلبية الخصاص المتعلق بالعلاجات المبتكرة، وعلى الخصوص، الاحتياجات الطبية التي يتطلع إليها المرضى. وقد أثارت هذه العلاجات اهتمامًا كبيرًا للحصول على أحدث المعلومات المتعلقة بكيفية ظهور الأمراض، وتقييم السلامة وضمان فعالية الأدوية الجديدة، وكذلك تطوير العلاجات التجديدية.

تندرج هذه الندوة الدولية ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها كل من الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية وكلية العلوم والتقنيات ببني ملال من أجل تعزيز هذا النوع الجديد من العلاجات في المغرب، وذلك من خلال الإسهام في خلق الجسور وتعزيز التفاعل بين المؤسسات الأكاديمية والطبية، وكذا توعية المرضى والجمهور العام وتثقيفهم بخصوص هذا النوع من العلاجات. بالاضافة إلى العمل على بلورة مقترحات من شأنها المساعدة في حل المشاكل المتعلقة بالجوانب التنظيمية والأخلاقية والقانونية من خلال استشارات مع الهيئات المعنية وصناع القرار السياسي.

وتعرف هذه الندوة مشاركة أساتذة باحثين في العلوم الأساسية، والأطباء، ورواد صناعة التكنولوجيا الحيوية، وممثلين على مستوى عالٍ من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بالإضافة إلى طلاب الدكتوراه والماستر. وستوفر الجلسات العامة، والعروض الشفوية والملصقة، المدرجة خلال هذه التظاهرة العلمية، فرصًا للباحثين الشباب لتقديم أعمالهم والتفاعل مع المجتمع العلمي الدولي.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ سعيد ملياني، عميد الكلية: نحن سعداء لاستضافة أول اجتماع دولي للجمعية المغربية للعلاجات التجديدية في كليتنا. كما تعتبر هذه الندوة فرصة غير مسبوقة لباحثينا وطلابنا للتعرف على التقدمات العلمية والسريرية المهمة والمتعلقة بهذه التكنولوجيات المستقبلية. نحن جد فخورين بدعمنا ومشاركتنا في إنشاء وتطوير هذه الجمعية العلمية ونتمنى كل النجاح لهذا المشروع العلمي الواعد.

كما صرح الأستاذ مصطفى نجيمي، نائب رئيس الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية والرئيس المشارك للمؤتمر: 

باسم الأعضاء المؤسسون وباسم باقي أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية، نحن فخورون بتأسيس هذه الجمعية العلمية في المغرب، التي تم مناقشة وطرح فكرة إنشائها خلال اجتماع مؤتمر التبرع وزراعة الأعضاء الذي عقد في أبريل 2023 في بني ملال. كما نتشرف بتنظيم هذا اللقاء العلمي الدولي الأول في نفس المدينة بحضور شخصيات دولية بارزة ووازنة ستشارك اكتشافاتها وأبحاثها في هذا المجال مع نظرائهم وزملائهم المغاربة وكذلك مع الطلبة الباحثين على الصعيدين المغربي والدولي. وبهذه المناسبة فإن الجمعية المغربية للعلاجات  التجديدية تعبر عن امتنانها وشكرها الكبيرين للسيد وَالِي جهة بني ملال خنيفرة والسيد سعيد ملياني عميد كلية العلوم والتقنيات على دعمهما لهذه التظاهرة العلمية الشيء الذي يظهر مدى أهمية هذا المجال في تطوير التقدم العلمي والابتكار في جهة بني ملال خنيفرة بشكل خاص وبالمغرب بشكل عام.

 

حول الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية:

الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية هي جمعية علمية غير ربحية تأسست في عام 2023، وتضم أساتذة، وأطباءً، وباحثين في الطب البيولوجي، وخبراء في التكنولوجيا والصناعة الصحية، ومتخصصون في القوانين التنظيمية. وتهدف الجمعية المغربية للعلاجات التجديدية إلى تيسير تطوير وتطبيق العلاجات التجديدية بشكل آمن في المغرب بالإضافة إلى المساهمة في تطوير نظام الرعاية الصحية في المملكة من خلال تعزيز التفوق في البحث العلمي والتعليم والتعاون بين الأطراف المعنية. وتشمل أيضا أهداف الجمعية نشر المعرفة، وخلق روابط استراتيجية، والمساهمة في وضع الأطرالتنظيمية، وتقديم توصيات ما قبل السريرية والسريرية في مجال العلاجات التجديدية.

 

رؤساء الندوة

الأستاذ نجيمي مصطفى

الأستاذ مرزوقي محمد

البريد الإلكتروني : issc23.chair@usms.ma

الموقع الإلكتروني : https://issc23.msrt.ma

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق