بني ملال خنيفرة: فاعلون اقتصاديون و مؤسساتيون يناقشون إمكانية تحفيز الاستثمار من خلال آليات تمويل المشاريع.

 


أ بوتزازت: أطلس 24.

نظمت كل من ولاية  بني ملال خنيفرة،المركز الجهوي للاستثمار،غرفةالتجارةوالصناعة، الوكالة الأمريكية للتنميةUSAIDو شركة اطلس للسياحة  حوارا تشاوريا حول موضوع : التمويل كالية لتشجيع الاستثمار .

هذا و تطرق المتدخلون للمجهودات المبذولة من خلال عرض مختلف  ميكانيزمات التمويل و شروط الاستفادة منها  لتحفيز و تشجيع الاستثمار بالجهة.

و أشار عادل عزمي مدير المركز الجهوي للاستثمار إلى دراسة سابقة ما بين 2020 و 2022 بالجهة و التي اظهرت، انه رغم  المجهودات المبدولة فان  40%  من المشاريع يتم التخلي عنها بسبب اكراهات وصعوبات التمويل.

كما أشار عزمي في كلمته الافتتاحية، أن المبالغ  المودعة بالمؤسسسات المالية بالجهة بلغت 46 مليار درهم فيما لم يتعدى مبلغ القروض المستثمرة بالجهة سوى 11 مليار درهم .

و من خلال التوصيات و الاستنتاجات التي ركز عليها المتدخلون  و التي تهدف إلى  تذليل الصعوبات و  تسهيل الحصول على التمويلات، كتعدد و تنوع  البرامج التمويلية لدرجة أن   المستثمر  يجد صعوبة في اختيار البرنامج الأكثر ملائمة لمشروعه ؛ع دم وجود   مقاربة شاملة و موحدة؛غياب منصة رقمية موحدة لإيداع و تتبع الطلبات بشكل شفاف،تسجيل ضعف مستوى التأطير والمواكبة

هذا و تم التساؤل حول امكانية ايجاد توازن بين تبسيط المساطر الممكنة لتمكين استفادة أكبر عدد ممكن من التمويلات، مع البحث على تمويلات جديدة واكتساب مهارات لجلبها للجهة.

و يتوخى من هذا اللقاء التشاوري، وضع اللبنات الأساسية لتحديد الصعوبات و ابراز الامكانيات والبرامج المتاحة و كذا تشجيع جلب الاستثمار والمستثمرين، و كذلك توحيد التدخلات و التواصل بين الفاعلين في الميدان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق