بني ملال.. فاعلون ومؤسساتيون يتدارسون خلال لقاء تشاوري جهوي، الاستثمار في تكوين الرأس المال البشري.


ا.بوتزازات:أطلس 24.


أوصى المشاركون في للقاء التشاوري الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة تحت عنوان :عوامل تشجيع الاستثمار :التكوين و رأس المال البشري يوم 7ماي 2024 بكلية العلوم والتقنيات ببني ملال بضرورة تشجيع التجديد والابتكار وتخفيف شروط دفتر التحملات بالنسبة للمستثمرين وتقنين وتحسين فترة التدريبات وإطالة مدتها وتحسين ميكانزمات تتبع المتدربين مع التحفيز والتشجيع على التوجه نحو خلق المقاولات بدل التركيز فقط على تكوين اجراء، المواكبة ، و تتبع تطورات السوق العالمية و نهج عقلية الانفتاح.

هذا و عرف اللقاء الذي نظمه المركز الجهوي للاستثمار بشراكة مع جامعة المولى سليمان،الشركة الجهوية أطلس للتنمية السياحية،مقاولة المغرب كلية العلوم والتقنيات ولاية الجهة و الوزارة  الوصية على الاستثمار مجموعة من المداخلات لعدد من الشركاء سواء العموميون او الخواص .

إلى ذلك كشفت ذ. حنين نائبة عميد الكلية خلال مداخلتها، أن جامعة السلطان مولاي سليمان تتكون من ثلاثة عشر مؤسسة حاليا تتوزع حسب الجهة كالاتي أربع كليات وثلاث مدارس عليا ببني ملال ،بخريبكة كلية متعددة التخصصات والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ،المدرسة العليا للتكنولوجيا بكل من الفقيه بن صالح وخنيفرة وملحقة جامعية بازيلال.

 و اضافت حنين ان الدخول الجامعي الجديد تميز باستقبال الفوج الاول المتكون من 150 طالب طبيبا بكلية الطب والصيدلة ببني ملال .

وتفعيلا للاصلاح البيداغوجي لسلكي الاجازة والدكتواره ووتماشيا مع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وكذا تماشيا مع مخرجات المناظرة الجهوية تضيف نائبة الرئيس أنه تم تجديد سلك الاجازة وسلك الدكتوراه حتى يستجيبا لإنتظارات الفاعلين السوسيو اقتصاديين بالجهة ومواكبة الاوراش المبرمجة ضمن المخطط الوطني ذات الصلة بالاولويات التنموية الوطنية والجهوية مع ايلاء أهمية لمجالات الماء والتغيير المناخي، التكنولوجيا الحيوية والطبية و الذكاء الاصطناعي.

وفي كلمته كشف عبد الوهاب اضليعة المدير الجهوي للتكوين المهني وانعاش الشغل على أن الجهة تتوفر على 32مؤسسة للتكوين من بينها 25 معهدا يدرس بها حوالي 27.000 طالب بتخصصات متعددة كالفلاحة ،الصناعة التقليدية ،السياحة والفندقة، اللوجستيك، التدبير والتسيير ... و كون هذه التخصصات تأتي استجابة لسوق الشغل من خلال الاستماع للشركاء والفاعلين الاقتصاديين من بينهم :مقاولات المغرب.   

  في مجال  التكوينات المستمرة للمستخدمين استفاذ حوالي 700مستخدم من دروس ليلية ...

و حول  مؤسسات القطاع الخاص للتكوين بالجهة أوضح  بن هلال مسؤول عن القطاع، ان الجهة تتوفر على ما مجموعه 133مؤسسة تتربع  على قائمتها مدينة بني ملال ب 67مؤسسة تليها مدينة خريبكة ب 42مؤسسة، فيما تتساوى مدينتي الفقيه بن صالح وخنيفرة ب 11مؤسسة لكل واحدة منهما وتتذيل القائمة مدينة أزيلال بمؤسستين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق