المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تنجز 124 وحدة للتعليم الأولي بإقليم أزيلال


أطلس 24

 أنجزت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واستكملت تجهيز 124 وحدة للتعليم الأولي خلال الفترة 2019-2020 على مستوى إقليم أزيلال وذلك ضمن المرحلة الثالثة من تدخلاتها وبالشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وقال رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم عبد العزيز العاصمي في تصريح للقناة الإخبارية M24 التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الوحدات التي تتكون في الإجمالي من 127 فصلا دراسيا، تم إنشاؤها كجزء من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بتعزيز رأس المال البشري للأجيال الصاعدة.

وأضاف أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قامت منذ العام 2019 بإعادة تأهيل 22 وحدة للتعليم الأولي تقع في 22 دوارا لا توجد بها مدارس، وذلك في إطار التكامل مع تدخلات وزارة التربية الوطنية وتعميم التعليم قبل المدرسي في المناطق القروية.

وأشار إلى أنه في العام 2020، تم إنجاز 102 وحدة للتعليم الأولي في 42 جماعة في الإقليم بإجمالي 105 فصلا تعليميا، مضيفا أنه خلال العام الجاري 2021 سيتم الانتهاء من بناء وتجهيز 60 وحدة تربوية جديدة تتوفر في الإجمالي على 66 فصلا للتعليم الأولي.

من جهته أشار يحيى أمجار ممثل المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في إقليم أزيلال في تصريح مماثل إلى أن وحدات التعليم الأولي هاته التي أنجزت تستضيف حاليا ما مجموعه 1988 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 سنوات.

وأشار إلى أن نسبة الالتحاق تبلغ 67 في المائة، تمثل الفتيات 49 في المائة من إجمالي الالتحاق مقابل 51 في المائة للبنين.

وتعد وحدة أمازيغ تازروت في جماعة آيت تاغلا واحدة من 102 وحدة للتعليم الأولي التي تم إنشاؤها في العام 2020 في إقليم أزيلال في إطار المجهود الوطني لتعميم التعليم قبل المدرسي في أفق 2030.

وتضم هذه الوحدة التي تم بناؤها وتجهيزها من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فصلين دراسيين، يستوعبان 17 طفلا على مستويين 11 في القسم الأولي الأوسط و6 في القسم الأولي الكبير.

وتعكس وحدة التعليم قبل المدرسي هذه والتي تعمل منذ مارس 2020 ، التزام وعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لصالح الطفولة، حيث تستفيد من منحة تشغيلية من المبادرة بقيمة 111 ألف درهم خلال العامين الأولين، وتوظف معلمتين مؤهلتين سبق وأن تابعتا دورات تدريبية من طرف المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي.

وتشترط المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي في المعلمات والمعلمين المقبولين لشغل هذه المناصب أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا ولديهم خبرة مهنية في هذا المجال، علاوة على متابعة سلسلة من التدريبات من أجل اكتساب المهارات اللازمة والأدوات المعرفية لتمكينهم من رعاية الأطفال الصغار.

وبموجب اتفاقية إطار مع وزارة التربية الوطنية تلتزم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببناء 10000 وحدة للتعليم الأولي وإعادة تأهيل 5000 وحدة أخرى خلال الفترة من 2019 إلى 2023.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق