أمزازي يؤكد إجراءات وزارته لاجتياز امتحانات البكالوريا


أطلس 24

أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة اتخذت عددا من الإجراءات التي سيتم تطبيقها لاجتياز امتحانات البكالوريا لهذا الموسم في أحسن الظروف، مبرزا أن هذه الإجراءات ستهم الجوانب التنظيمية والتربوية.

وأوضح أمزازي، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن الوزارة اعتمدت على المستوى التربوي، على تأطِير المترشحين والتَّواصُل مَعَهُم من خلال اصدار نُسخة مُحَيَّنَة مِن دَليل المُترشِّح لامتحانات البكالوريا، ومُوافاة المُترشِحين عبر البريد الإلكتروني بوَثائِق تَأطِيرِيَة، كالأطُر المَرجعية المُحَيَّنَة، مَواضِيع السَّنوات المَاضِية، الإنجازات النَّموذَجِية للسَّنوات المَاضية، وغيرها من الوثائق التأطيرية.

أما على المستوى التنظيمي، فقد تَمَّ حسب الوزير اتخاذ عِدَّة إجراءات من بَيْنِها، السَّهر عَلى إعْداد المَواضِيع وعَنَاصِر الإجابَة (339 موضوعا) مِن طَرَف حوالِي 1250 عُضْوًا من أعضاءِ اللِّجَن الوَطنِية، وتَجهيزِ حوالي 2408 مركزا لإِجْراءِ الاختِبارات مؤطرين بحوالي 51650 مكَلَّفٍا بالحِراسَة، فضلا عن تَكليف حوالي 34447 أستاذة وأستاذ بِعملية التَّصحيح مُوَزَّعِينَ على حوالي 337 مركزا للتصحيح، بالإضافة إلى مواصلة رَقمَنَة تَدبير الامْتحانات خاصة عملية تَدبير الاسْتدعاءات وَوَضع الشِّكايات وَتَتَبُّعِهَا والتَّوصُلِ بالجواب عَنها.

وأوضح أمزازي، أن الوزارة اعتمدت مبدأ الأقطاب على غرار السنة المنصرمة من قبيل قطب الشعب العلمي والتقنية والمهنية، والقطب الأدبي، كما ستعمل الوزارة يضيف الوزير، على الرفع من عدد مراكز الامتحانات، وبرمجة الامتحانات على عدة فترات، الأحرار لوحدهم والجهوي لوحدهم والقطب العلمي لوحده والقطب الأدبي لوحده.

وأشار الوزير إلى أن أكثر من 518 ألف مترشحة ومترشحا سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، مُقابِل أزيد من 441 ألف السنة الماضية، بِنسْبَة زِيادة بَلَغت 17.5 في المائة.

وأفاد الوزير، أن عدد المترشحين الأحْرار بلغ حوالي 180 ألف مترشحة ومترشحا، بنسبة زيادة بلغت 46,3 في المائة كما يمثل المترشحون الأحرار 35 في المائة من مجموع المترشحين.

وبخصوص المترشحات والمترشحين في وَضْعِيَة إعاقَة، فَقد بَلَغَ عَدَدهُم برسم هذه الدورة بحسب الوزير، 319 مترشحة ومترشحا.

هذا، ونوه الوزير، بجميع الأطر التربوية والإدارية على المواكبة، مردفا "بفضلهم استطعنا أن نرفع التحدي وانجاح السنة الفارطة والحالية واستحقاقات الامتحانات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق