الفقيه بن صالح : حوارات مجتمعية للتحسيس بمناهضة تزويج الأطفال من تنظيم جمعية ملتقى التنمية و الهجرة.

 


أطلس 24.

 

  أسفرت الحوارات المجتمعية التي نظمتها جمعية ملتقى التنمية والهجرة يومي السبت و الاحد الماضيين بالمركب الاجتماعي التابع للتعاون الوطني بالفقيه بن صالح في إطار مشروع متحدون ومتحدات لإنهاء تزويج الأطفال على اعتبار تزويج الأطفال جريمة واغتصاب للطفولة ودعوة المشاركين و المشاركات إلى ضرورة تكثيف الجهود لمحاربة هاته الظاهرة و العمل على المرافعة و المزيد من التحسيس والتوعية.

هذا و شارك في ورشات الحوارات المجتمعية هاته مجموعة من الأطر التربوية، رجال القانون  وآخرون في المجال الطبي  بالإضافة الى اخصائي نفسي  وبعض التلميذات والتلاميذ  وأولياء أمورهم.

يشار إلى أن هذا اللقاء الذي نظم تحت شعار " بلاصتها المدرسة " بشراكة مع المنظمة الإفريقية للأرضية  المشتركة واليونيسيف ، يندرج ضمن مجموعة الأنشطة المدرجة بذات المشروع التي دأبت على تنظيمها جمعية ملتقى التنمية والهجرة، و سبق ذلك تنظيم لقاء مع المجتمع المدني حضره مجموعة من ممثلي وممثلات الجمعيات بتاريخ 16/07/2021 بالمركب الاجتماعي التابع للتعاون الوطني بمدينة الفقيه بن صالح بهدف التعريف بالمشروع و لتبادل المعارف والمهارات مع المشاركات و المشاركين.

 و حسب نفس المشروع ستقوم الجمعية بتنظيم لقاءات أخرى، بما فيها ورشة ثالثة للحوار للمجتمعي بجماعة سيدي عيسى و ستة حصص تحت عنوان المهارات الحياتية و ثلاث موائد مستديرة وحصتين في التداريب العملية و التي تستهدف بالأساس تلاميذ وتلميذات الاعدادي والثانوي تتراوح أعمارهم مابين 12 و18 السنة. 

و يسهر على تنشيط هذه الورشات منشط و أربعة منشطات من جمعية ملتقى التنمية والهجرة ممن تلقوا تكوينات موضوعاتية بكل من مدينة سلا و بني ملال إلى جانب ممثلين عن خمس جمعيات أخرى من جهة بني ملال خنيفرة، أشرفت عليها المنظمة الافريقية للأرضية  المشتركة بشراكة مع اليونيسيف.

و حول هذا الموضوع تقول  منشطة بالجمعية أمينة المنفلوطي " أن ظاهرة تزويج الأطفال في المغرب هي مشكلة مركبة يختلط فيها البعد الإجتماعي و ما هو اقتصادي، ثقافي وقانوني لذلك لا بد من تكثيف الجهود واعتماد مقاربة شمولية للقضاء على هذه الظاهرة الماسة بمجموعة من حقوق الطفل".

أما حنان عنبري أستاذة وعضوة الجمعية فتقول " لقد انخرطت في المشروع إيمانا مني بأن الحد من هذه الظاهرة من شأنه أن يحد نسبيا من ظاهرة الهدر المدرسي.فسنويا تشهد فصولي إنقطاع بعض المتعلمات عن الدراسة وحين أستفسر عن الامر أفاجأ بأنها زوجت قبل بلوغ السن القانوني وحرمت من متابعة دراستها.

و تضيف حنان "زادت قناعتي بأهمية هذا المشروع بعد حضوري لتكوينين في الموضوع من تنظيم المنظمة الإفريقية وبشراكة مع اليونسيف .وأيضا بعد إشرافي وتأطيري لورشتين في ذات الموضوع"

من جهته حسب إبراهيم ذهباني رئيس جمعية ملتقى و الهجرة يصرح:" أن انخراط الجمعية في مشروع متحدون و متحدات لإنهاء تزويج الأطفال جاء بعد الدعوة التي تلقيناها من المنظمة الإفريقية الأرضية المشتركة و التي تتقاطع مع أهداف الجمعية ثم لكون الظاهرة منتشرة بكثرة بجهتنا و هي إغتصاب لحقوق الأطفال، و تساهم في تنامي الهدر المدرسي، و كون الظاهرة كان لها ارتباط كبير أيضا خاصة منطقتنا بظاهرة الهجرة و المهاجرين وهي المواضيع التي تشتغل عليها جمعيتنا"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق