مديرية التعليم تدخل على خط تسمم 66 تلاميذا بالعرائش



على إثر تسمم 66 تلميذا بإحدى المؤسسات التعليمية بدوار الموارعة الرمل، بجماعة العوامرة، إقليم العرائش، الأربعاء فاتح مارس الجاري، خرجت مديرية التربية الوطنية بالعرائش عن صمتها، موضحة أن الحالة الصحية للتلاميذ مستقرة، وأنه تم فتح بحث من طرف السلطات لتحديد مصدر التسمم.

وفي بلاغ لها، أوضحت المديرية الإقليمية أن “مجموعة من تلاميذ مجموعة مدارس الموارعة الرمل المركزية بالجماعة الترابية العوامرة، أحسوا بمغص معوي على إثر تناولهم لوجبة المطعم المدرسي يوم الأربعاء فاتح مارس 2023، وقد تم نقلهم على وجه السرعة بواسطة سيارات الإسعاف إلى المستشفى الإقليمي للامريم، حيث تلقوا العلاجات والإسعافات الأولية في الحين”.

وأضاف البلاغ “تم التصريح لهم بمغادرة المستشفى بعد الاطمئنان على حالتهم الصحية، فيما تم الاحتفاظ بست حالات إلى غاية صبيحة بوم الخميس 2 مارس 2023، وغادروا بدورهم المستشفى في حالة جيدة، والتحق جميع التلاميذ بمؤسستهم في ظروف عادية”.

وأوضح أنه “فور توصل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش بإخبار من إدارة المؤسسة، انتقل المدير الإقليمي رفقة لجنة إقليمية إلى المستشفى الإقليمي لتتبع ومواكبة عملية الفحوصات الطبية والاطمئنان على التلاميذ، واتخاذ التدابير الضرورية، وإخبار أولياء أمورهم وطمأنتهم، وتوفير وسائل النقل الضرورية لتأمين رجوعهم إلى المؤسسة”.

وتابع البلاغ أن لجنة إقليمية موسعة حلت “بمجموعة مدارس الموارعة الرمل المركزية، تتألف من ممثلي السلطة المحلية على رأسهم قائد العوامرة وممثل عن العمالة ورئيس مركز الدرك الملكي بالعوامرة وممثلين عن مكتب السلامة الصحية وممثل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالعرائش، وقفت على مدى احترام شروط النظافة والسلامة الصحية المعمول بها، وفتحت بحثا حول إعداد وتقديم الوجبات الغذائية بالمطعم المدرسي، وأخد عينات من الوجبات قصد إخضاعها للتحاليل المخبرية للتعرف عن سبب وقوع الحادث”.

وقالت المديرية الإقليمية إنها إذ تقدم هذه التوضيحات “تطمئن الجميع على الحالة الصحية للتلاميذ، وتدعو إلى المزيد من اليقظة ومضاعفة الجهود لإنجاح الموسم الدراسي الحالي وتحقيق التفوق والتميز لتلميذاتنا وتلاميذنا”.

هذا وذكرت مصادر أن سبب التسمم الجماعي الذي ظهرت أعراضه على التلاميذ يعود إلى تناولهم وجبة إفطار، حيث رشحت المصادر أن يكون مصدر التسمم جبن فاسد تم تقديمه للتلاميذ خلال هذه الوجبة، مضيفة أنه بالرغم من أن صلاحية الجبن لم تنته بعد، إلا أن تخزينه في ظروف غير ملائمة جعله غير صالح للاستهلاك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق