التوفيق يكشف خطة وزارة الأوقاف لإنجاح موسم الحج هذه السنة


كشف أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن خطة الوزارة لإنجاح موسم الحج 2023، وذلك خلال حلوله بمجلس المستشارين في جلسة الأسئلة الشفهية، مساء يومه الثلاثاء 23 ماي.

وقال التوفيق خلال إجابته على سؤالين حول التحضير لموسم الحج لهذه السنة، لفريق الأصالة والمعاصرة، وتنظيم رحلات الحج لهذه السنة، للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن اللجنة الملكية للحج عقدت اجتماعا لها يوم 8 فبراير، حددت في هذا الاجتماع الاطار العام لتنفيذ هذه الشعيرة، وعملت الوزارة على تنفيذه.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الوزارة قامت بتحديد لوائح الحج المستفيدين من آداء مناسك الحج من الذين تم إرجاء حجهم الموسم الماضي بسبب شرط السن أو التلقيح ضد كورونا، كما قامت بتحديد مصاريف الحج بالنسبة للتنظيم الرسمي في 62 ألف و929.90 درهم، وتحديد تاريخ الآداء من 27 فبراير إلى 10 مارس 2023.

وكشف التوفيق أن الوزارة قامت بانتقاء مؤطرين ومرافقي الحجاج حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل خمسين حاجا، وتنظيم دورات تكوينية لفائدتهم حول طبيعة مهمتهم والعمل الواجب القيام به طيلة رحلة الحج، كما قامت بتحديد أعضاء البعثات الإدارية و العلمية والطبية والإعلامية في حوالي 750 عضوا، تم إيفاد أول فوج منها يوم 19 ماي 2023.

وعقدت الوزارة اجتماعات مع الشركتين الناقلتين، الخطوط الملكية المغربية والخطوط السعودية، لوضع وضبط برنامج نقل الحجاج وتحسين الخدمات المقدمة لهم على متن الطائرات، أول رحلة في مرحلة الذهاب ستكون في 2 يونيو 2023، وآخرها ستكون يوم 22 يونيو 2023، وأول رحلة عودة ستكون يوم 3 يوليوز 2023، وآخرها ستكون يوم 22 يوليوز 2023.

وقامت بتنظيم دورات تدريبية اعتبارا من شهر مارس 2023 لفائدة جميع المواطنين المقبلين على آداء مناسك الحج بمختلف مقرات المجالس العلمية بجميع مناطق المملكة، وتكثيف البرامج التوعوية عبر وسائل الإعلام وبالمساجد بمختلف اللهجات وشملت التوعية الدينية والإدارية والصحية، إعداد أدوات توجيهية وإرشادية لمراحل الحج، مضمنة في شريط تطبيق إلكتروني، للتحميل على الهواتف الذكية، يشمل كل الدروس والإرشادات المتعلقة بآداء مناسك الحج بكل اللهجات وكذلك كتب “دليل الحج” و”مطوي “إفعل ولا تفعل” ستوزع على جميع الحجاج.

وأكد الوزير أنه تم العمل بمبادرة طريق مكة بمطار الدار البيضاء لتسهيل إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية، كما قامت الوزارة بالانخراط في الإجراءات التي حددتها الجهات السعودية والمتمثلة بتسجيل الخصائص الحيوية للبصمات بالإضافة للصورة بواسطة الهواتف النقالة لجميع الحجاج عبر تطبيق محدث لهذه الغاية.

وأشار الوزير إلى أنه يتم التنسيق مع القطاعات والمؤسسات والهيئات الأعضاء في اللجنة الملكية للحج المتدخلة في هذا الملف كل في مجال اختصاصاته، في حين عقدت الوزارة اجتماعا مع وزير الحج السعودي، في 9 يناير 2023، لتدارس جميع التدبيرات المتعلقة بهذا الموسم، والتوقيع محضر يحدد هذه الترتيبات والتنظيمات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق