*بني ملال …. تنظم جمعية المحامين الشباب بني ملال ، يوما دراسيا حول موضوع :* *” إنعكاسات المستجدات الضريبية على الوضعية الجبائية للمحامين “*

 





ستنظم جمعية المحامين الشباب ببني ملال ، يوما دراسيا حول : ” إنعكاسات المستجدات الضريبية على الوضعية الجبائية للمحامين ” ، وذلك يوم الجمعة 23 يونيو 2023 ، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا ، بمقر غرفة الصناعة والتجارة ببني ملال ، الكائن بالقرب من المحكمة الابتدائية ببني ملال .

فنظرا لأهمية موضوع الضرائب على المهن الحرة عموما ، والضرائب على مهنة المحاماة خصوصا ، اعتبارا لما تكتسيه من خصوصية سواء من حيث طبيعتها ، كرسالة إنسانية تهدف إرساء دعائم دولة الحق والقانون ، ولا تبتغي الربح خلال ممارسة المنتسبين إليها لمهامهم الدفاع عن المظلومين وإرجاع الحقوق لأصحابها .

واعتبارا لما يلف حول هذا الموضوع من الغموض ، فيما يتعلق بتحديد الوعاء والحصيلة الخاضعة للتضريب ، أخذا بعين الاعتبار المصاريف والتكاليف والأعباء التي يتحملها المحامي في أداء رسالته النبيلة والتي يصعب معها احيانا تحديد الحصيلة الصافية الخاضعة للتضريب .

جاء قانون المالية لسنة 2023 بمقتضيات جديدة اربكت الكثير من الحسابات ، سواء في ما يرتبط بتحديد الوعاء ومجموع الحصيلة القابلة للتضريب ، امام الإجراءات الجديدة التي تفرض أحيانا الإقتطاع من المنبع ، الأمر الذي لن يضمن تحديد الحصيلة الصافية أخذا بعين الإعتبار إمكانية التنازل عن الدعوى أو فسخ الوكالة وما إلى ذلك .

ينضاف إلى كل هذا العديد من المشاكل التي تطرح خلال مرحلة المنازعة ، خصوصا فيما يرتبط بالضمانات القانونية المفروض كفالتها لمكتب المحامين حفظا على السر المهني لموكله وتمثيل المهنة أمام اللجنتين المحلية والوطنية مع مراعاة خصوصية المنازعة في الواقعة المنشئة للضريبة ومدى قدرة أعضاء اللجنتين في تقدير الوقائع والتداول بشأنها .

هذه الإشكالات وغيرها اقتضت مطارحة الموضوع لمناقشته ومعالجته من طرف جمعية المحامين الشباب ببني ملال ، عبر ورشات تمزج بين الدراسة النظرية والآليات التطبيقية والعملية لتخلص إلى الانعكاسات والآثار التي تطرحها المستجدات الجديدة لقانون الضريبة على مهنة المحاماة ، وفق البرنامج اسفله :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق