فعاليات الأيام الثقافية، التي نظمتها المديرية الإقليمية للثقافة بإقليم خريبكة،

 






انطلقت يوم الأربعاء 10 يناير 2024 على الساعة الثالثة والنصف زوالا ، فعاليات الأيام الثقافية، التي نظمتها المديرية الإقليمية للثقافة بإقليم خريبكة، وذلك بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية للعام 2974، والذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وتميز هذا الافتتاح، بانطلاق الأنشطة بدار الثقافة بالمدينة، من خلال عدد من المعارض، لعل من أبرزها، معرضا للزربية والخيمة الأمازيغيتين والحصان البربري، والأزياء البربرية، فضلا عن منتجات الصناعة التقليدية لعدد من الجمعيات والتعاونيات بالمدينة.

كما تميز استهلال هذه الفعاليات، التي تقام حتى السبت المقبل، بكل من دار الثقافة، ودار الشباب 20 غشت، وفضاء الذاكرة والمقاومة والسجن المحلي، محتضنة أنشطة خصبة ومتنوعة، بعرض موسيقي تراثي أمازيغي من فن احيدوس.

وبالمناسبة قال المدير الإقليمي للثقافة محمد السريع في تصريح صحافي، "أن هذه التظاهرة الأولى من نوعها في وادي زم، تنظم بالتعاون مع عدد من الشركاء، تميزت بحضور عدد من المسؤولين يتقدمهم باشا المدينة بالنيابة ورئيس المجلس البلدي، ومدير السجن المحلي وممثلة قطاع الشباب، وفعاليات ثقافية وفنية وجمعوية وإعلامية".

ولفت إلى أن هذه الإحتفالية تندرج في إطار انطلاق الانشطة الثقافية بدار الثقافة بالاحتفال بالسنة الأمازيغية وذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، اللتين تجسدان الكثير من المعاني الوطنية والتاريخية والهوياتية الجميلة، في وجدان الشعب المغربي، وهي مناسبة فعالة لساكنة ولفعاليات المدنية، لتنظيم مزيد من الأنشطة، وإعطاء دينامية كبيرة للمدينة من الناحية الثقافية".

بدوره، أعرب مسؤول دار الثقافة محسن عفراني عن "اعتزازه الكبير بهاتين المناسبتين الغاليتين، مهنئا الشعب المغربي قاطبة من طنجة إلى الكويرة، مؤكدا أن الأيام الثقافية التي تعرف فقرات متنوعة، تجسد الدور الوازن الذي تعلبه الثقافة على المستوى التنموي والإشعاعي بالمدنية، وأن دار الثقافة تشكل مكسبا ثقافية للمدينة، وهي فرصة للفعاليات الثقافية والجمعوية النشيطة للتعاون والعمل لتحقيق مزيد من الرهانات والمكاسب الثقافية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق