أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة بني ملال خنيفرة، يستعرضون الانجازات و يناقشون تقريرين موضوعاتيين خلال الدورة العادية.

 


بين الويدان :أطلس 24 


عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة اجتماعها العادي الحادي عشر ببين الويدان بإقليم أزيلال يومي 8 و9 مارس 2024، وذلك للتداول في جدول أعمال تضمن عرض منجز اللجنة الجهوية وعرض ومناقشة برنامج عمل اللجان الدائمة لهذه السنة بالإضافة إلى مناقشة التقارير الموضوعاتية المنجزة من طرف أعضاء اللجنة.

وافتتح اللقاء بكلمة لرئيس اللجنة السيد أحمد توفيق الزينبي، استهلها بتهنئة السيدات العضوات والأعضاء باليوم العالمي للمرأة متمنيا أن تكون هذه السنة سنة إحقاق حقوق المرأة في كل المجالات السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأحاط رئيس اللجنة أعضاءها علما ببعض الأنشطة الدولية الدالة خلال الشهور الأولى لسنة 2024 و منها انتخاب المغرب رئيسا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بعد ترشيحه من طرف مجموعة إفريقيا، تتويجا لمسار حقوقي وديمقراطي انخرط فيه المغرب منذ أكثر من عقدين من الزمن  ومنها أيضا تتويج رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، بجائزة الشمال الجنوب لمجلس أوروبا " من طرف مركز الشمال والجنوب التابع لمجلس أوروبا يوم 16 يناير 2024 بلشبونة البرتغال وبجائزة نساء المستقبل 2024" يوم 4 مارس 2024  بمدريد من طرف جمعية الصداقة الإسبانية الفرنسية، تقديرا لالتزامها الثابت بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها. كما ذكر  رئيس اللجنة بمشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المؤتمر الدولي حول "العدالة الغذائية من منظور حقوق الإنسان، تحديات الواقع ورهانات المستقبل"، و المنظم من طرف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في دولة قطر يومي 6 و 7 فبراير 2024، بالتعاون مع التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو). 

 وعلى المستوى الوطني  ذكر رئيس اللجنة بإعطاء السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان  الانطلاقة لفعاليات تخليد الذكرى العشرين لتأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة، مساء الجمعة 26 يناير 2024 بمقر المجلس بحضور فعاليات حقوقية وسياسية طبعت المسار الحقوقي بالمغرب، إلى جانب السفراء وممثلي الهيئات الدولية بالمغرب، بالإضافة إلى أفراد عائلات الضحايا وذوي الحقوق. كما أشار أيضا إلى الزيارة التي قام بها السيد  رئيس الفريق العامل المعني بمسألة حقوق الإنسان والشركات عبر الوطنية وغيرها من مؤسسات الأعمال إلى المغرب في الفترة الممتدة ما بين 29 يناير وفاتح فبراير 2024 بطلب من المجلس و ذلك في إطار تعزيز علاقات التعاون التقني مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وخاصة من خلال المكلفين بولايات في إطار الإجراءات الخاصة. كما عرج رئيس اللجنة على الجمعية العامة الثالثة عشر للمجلس المنعقدة يوم 17 فبراير 2024 بالرباط والتي تداولت في مشروع التقرير السنوي وحسابات السنة المالية المنصرمة والنظام الجديد الخاص بالموارد البشرية للمجلس، مضيفا أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة عرضت خلالها ملخصا عن الندوتين اللتين نظمتهما حول فعلية الحقوق الثقافية وخلاصاتهما.

وتمثلت النقطة الثانية في جدول الأعمال في تقديم ومناقشة عرض عن الأنشطة المنظمة من طرف اللجنة خلال الفترة المنصرمة من 2024 بالإضافة إلى عرض ومناقشة وتحيين برنامج عمل اللجان الدائمة في محاور حماية حقوق الإنسان والنهوض بها و تقييم و تتبع السياسات العمومية و البرامج الجهوية.

وخصص اليوم الثاني لمناقشة التقارير الموضوعاتية حيث تم عرض التقرير الموضوعاتي الخاص بالهشاشة بإقليم الفقيه بن صالح وعرض فعلية الحق في التربية والتعليم بجهة بني ملال خنيفرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق