خلال ظرفية جد صعبة...فاعلون وناشرو الصحف بجهة بني ملال خنيفرة يناقشون واقع ورهانات المقاولات الصحفية.

  


زينب بويبة - صحافية متدربة 

أجمع المشاركون في الندوة الجهوية حول " واقع المقاولة الصحفية بالجهة التحديات والرهانات "، و التي نظمتها الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة بني ملال-خنيفرة يوم الأحد 30 يونيو على الساعة 10 صباحا بالغرفة الفلاحية ببني ملال، على دعم المقاولات الإعلامية بالجهة، بالإضافة إلى التركيز على تحسين المنتوج الإعلامي لزيادة الاهتمام بالقضايا الجهوية.

 و خلال الندوة أكد نور الدين الزبدي النائب الثالث لمجلس جهة  بني ملال- خنيفرة، أن قطاع الصحافة والإعلام الجهوي له دور أساسي في تشكيل الوعي في الجهة وتنميتها، كما أنه "لا يمكن لمجلس الجهة أن يشتغل بمنأى عن الإعلام".

وحسب تصريحه في المداخلة أكد على إحداث دار صحافة في الجهة وإذاعة جهوية حسب برنامج PDR، والتي من شأنها تعزيز التواصل ونقل الواقع المحلي في الجهة، كما دعا إلى تفعيل اللقاءات السنوية لدعم القطاع الصحفي  وتعزيز دوره في متابعة الشؤون المحلية.

وفي هذا الصدد، رحب محتات الرقاص،  رئيس الفيدرالية  المغربية لناشري الصحف، بفكرة إنشاء دار الصحافة وإذاعة جهوية بالجهة،  و أكد على إستعداد الفيدرالية  في المساهمة والمواكبة لهذا المشروع إلى أن يتحقق، مشیرا إلى أن هذا المشروع سيحتضن الصحافيين والمقاولات الصحافية  بالجهة.

ويعتبر محتات الرقاص، الصحافة الجهوية العينة التي تنقل واقع الجهة، لذلك شدد على أهمية تظافر الجهود لتعزير قطاع الإعلام وتحقيق دوره بفعالية.

ومن جانبه، ذكر الأستاذ ادريس جبري، منسق مسار التميز في الصحافة والإعلام بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ببني ملال، أن الجامعة ستفتح باب التعليم المستمر انطلاقا من السنة المقبلة في وجه الصحافيين و المراسلين بالجهة.

ولفت الأستاد جبري في مداخلته،  على إحداث ماستر  ودكتوراه في  الصحافة والإعلام بجهة بني ملال - خنيفرة، كما تطرق إلى الإشكالات التي تعترض طلبة  مسار التميز  خلال مسارهم  التكويني والعلمي، وعلى رأسها إشكالية التدريب، وذلك بسبب  قلة المؤسسات الإعلامية بالجهة.

بدوره محمد اردان ممثل المركز الجهوي للاستثمار ركز على دور المقاولة الصحفية في التنمية بالجهة، و كشف اردان عن الدور الذي يقوم به المركز في مواكبة و تأهيل المقاولات بصفة عامة، كما ركز على الدور الذي يمكن ان يلعبه المركز لمواكبة المقاولات الإعلامية و توجيهها منذ التأسيس سواء نحو صناديق التمويل و الدعم أو البرامج الخاصة بتطوير المقاولة الاعلامية، واشار اردان إلى   رغبة المركز  في الانخراط و تبني لمجموعة من البرامج الرامية إلى تاهيلها لتكون قادرة على لعب دور أساسي في التنمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق