رئيس لجنة بالنموذج التنموي يزور متحف جيوبارك مكون للديناصور بأزيلال‎


أطلس 24 

     قام شكيب بنموسى رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد ، بزيارة لمتحف جيوبارك مكون المتواجد بمدينة أزيلال ، مساء أمس الجمعة 11 يونيو الجاري ، حيث وجد في استقباله محمد عطفاوي عامل اقليم ازيلال وبلعسري المتوكل الكاتب العام للعمالة أزيلال و امكار فاطمة مديرة جيوبارك مكون ، وعبد الرحمان الصوفي رئيس قسم التعمير والبرمجة لعمالة ازيلال والسلطة المحلية .

   وقدمت شروحات مفصلة لشكيب بن موسى وبعض أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي من طرف السيدة فاطمة امكار حول مكونات المتحف خاصة قاعة السينما، وممر المعرفة والقبة الكبرى للمتحف والتي تحتضن هيكل الديناصور العملاقي المكتشف بتراب جيوبارك مكون وبالضبط بجماعة تلوكيت إقليم أزيلال.

ويعد جيوبارك مكون من الإنجازات المهمة والواعدة التي تتميز بها جهة بني ملال خنيفرة، كما يشكل قاعدة عملية ملائمة للبحث العلمي والبيئي، وفضاء يتيح للزوار والساكنة المحلية لحظات ترفيه واستجمام بامتياز. وتم استعراض الجهود الحثيثة التي بذلتها السلطات الولائية وسلطات إقليم أزيلال لإقامة هذا المشروع الضخم والسهر على إنجازه وإخراجه لحيز الوجود.

  كما يعتبر متحف الديناصور بأزيلال معلمة هندسية متميزة بسينوغرافية علمية وبيداغوجية من إبداع وصنع مغربي، وبكفاءات علمية وطنية، ويراهن مجلس الجهة وعمالة أزيلال من هذا المشروع الذي يحمل اسم متحف جيوبارك على تحريك عجلة التنمية على مستوى الثقافة والسياحة وخلق العشرات من فرص الشغل .

  وجدير بالذكر أن متحف الجيوبارك بأزيلال انتهت به الاشغال منذ مدة وقريبا سيتم افتتاحه على وجه الزوار ،الذي يعتبر فضاء عصريا بمواصفات تقنية عالية لإبراز تراث المنطقة الأركيولوجي المصنف من طرف اليونيسكو منذ 2014 إرثا عالميا .

وتم اختيار أزيلال موطنا لاحتضان هذا المتحف، لكونها توجد في قلب منتزه جيولوجي ضخم تتوفر فيه حفريات دينصورات صنفته اليونسكو، ضمن الشبكة العالمية للمنتزهات، حيث يمتد هذا الفضاء البيئي والذي يطلق عليه “منتزه مكون”، في المجال الترابي الممتد على مساحة 5700 كلم مربع وسط جبال الأطلس الكبير والمتوسط بين بني ملال وازيلال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق