تحالف ثلاثي بين أخنوش ووهبي وبركة يرسم معالم الحكومة المقبلة.

 


أطلس 24.

وقع الأمناء العامون لأحزب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال اتفاقا مشتركا يروم التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها.

وقال نص الاتفاق الثلاثي إنه احتراما لسلطة أصوات المواطنين وسعيا إلى قطع الطريق على الممارسات المشينة التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة، تقرر تقييد التحالفات المحلية والجهوية بمضمون الاتفاق الموقع بين الأطراف الثلاثة.

ودعت الأحزاب الثلاث منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى ضرورة الالتزام بهذا التوجه والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى. وفي حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، فإنها ستكون مضطرة لتفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين.

وهذا من خلال هذا التحالف يتضح أن الحكومة المقبلة حسب المحللين ستكون مشكلة من ثلاثة أحزاب فقط و هم التجمع الوطني للاحرار، الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال،وهي الأحزاب الأولى التي فازت بأكبر المقاعد النيابية بالمغرب، 

وبهذا تدخل مرحلة المشاورات مرحلتها النهاية في انتظار الإعلان عنها الأسبوع المقبل حتى تكون جاهزة قبل افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق