البرنامج الانتخابي لحزب "الأصالة والعاصرة" طموح لاستفادة الجميع من التنمية

 



قدّم حزب الاصالة والمعاصرة، البرنامج الانتخابي الذي سيدخل به غمار المحطة التشريعية والجهوية في يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ بالمغرب تحت شعار من أجل مدرسة عمومية قوية، وخدمات صحية ذات جودة، وسكن لائق يضمن الادماج وكرامة المسنين الذين لا يتوفرون على دخل؛ هكذا عرض حزب الأصالة والمعاصرة برنامجه الانتخابي من أجل المشاركة في استحقاقات الثامن من شتنبر القادم. إذ يتشكل البرنامج من 7 التزامات كبرى، و 9 أولويات تتضمن 24 التزاما أساسيا على شاكلة إجراءات، تتعلق بالإصلاحات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يلتزم حزب الجرار تنفيذها في السنة الأولى.

وقد قدم حزب الأصالة والمعاصرة كمكون من مكونات المعارضة داخل العمل التشريعي، العديد من المقترحات تهم تحسين المناخ الاقتصادي والاجتماعي الناتج عن تداعيات فيروس كوفيد-19 من خلال الالتزام بنموذج جديد للحكامة ينسجم مع اسـتراتيجية النمـوذج التنمـوي الجديـد من خلال تنفيـذ المحـاور التي جاء بها هذا الأخير، كون حزب الأصلة والمعاصرة يتبنى هذا النموذج بالكامل، كما أن برنامج الحزب  يقوم على التزامين اثنين التزام بالشفافية والمحاسبة بالنسبة لجميع الفاعلين المنخرطين في تدبير الشأن العمومي؛ والالتزام بالانخراط في الشأن العمومي في إطار منظور مبني على التخطيط الاستراتيجي، التدبير المتمحور حول النتائج وتثمين الأداء.

بالإضافة إلى ما سبق يسعى حزب الجرار إلى تجـاوز تداعيـات الأزمـة الاقتصاديـة التـي أثـرت بشـدة، خـال سـنة 2020،علـى الدخـل الوطنـي الإجمالـي، ومعـدل النمـو الاقتصـادي وارتفـاع  مسـتوى الفقـر والهشاشـة والبطالـة، تحـت تأثيـر الأزمـة الصحيـة الناتجـة عـن جائحـة كوفيـد19 ،-إضافـة إلـى نتائج عشرة أعوام من التدبير الحكومي المفتقد للرؤية والطموح.


وفي إطار عرضه لمعدل النمو الاقتصادي  بالمغرب يهدف حزر الأصالة والمعاصرة إلى تحقيق نسبة نمو تصل إلى 10 بالمائة خلال الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026، أي بنسبة نمو 6 بالمائة كمتوسط سنوي اعتبارا من سنة 2024.

في ذات السياق تماشيا مع النمو الاقتصادي الذي يهدف إليه الحزب في متم سنة 2026، يسعى الجرار إلى خلق فرص شغل تصل إلى خلق فرص الشغل تصل سنويا إلى  175000 منصب عمل، وبذلك سيبلغ  معدل البطالة حوالي ٪3,8 سـنة 2026. وفي المجموع سـيبلغ عـدد فـرص الشـغل التـي سـيتم إحداثهـا خلـال الفتـرة الممتـدة بيـن 2022 و2026 حوالـي 500.882 منصب عمل.

وفيما يتعلق بقطاع التربية والتكوين يسعى حزب الأصالة والمعاصرة إلى تطبيق القانون الإطار رقم 7.51 المتعلــق بمنظومــة التربيــة والتكويــن والبحــث العلمــي، والمنبثــق عــن الرؤيــة الاســتراتيجية للإصلاح 2015/2030، الذي عجــزت عــن تفعيــله الأغلبيــة الحكوميــة في مخططهــا التنفيــذي الخــاص بقطــاع  التربيــة الوطنيــة والممتــد بيــن 2017 و2021.

وفي ذات الإطار يسعى البرنامج إلى اطالق مخطط وطني لتأهيل التعليم الأولي ما قبل المدرسي، مع وضـع مخطـط توجيهـي للوظائـف والكفـاءات فـي قطـاع التربيـة الوطنيـة وإحــداث نظــام للدعــم المدرســي لفائــدة التلميــذات والتلاميــذ، ووضـع نظـام للتقييـم والافتحـاص الـدوري لـأداء التربـوي.

وفي ما يخص قطاع الصحة، رفـع البرنامـج الانتخابـي لحـزب الأصالـة والمعاصـرة قطـاع الصحـة  إلـى مسـتوى الأولويـة الوطنيـة، محـددا كهـدف أساسـي، توفيـر ولوجيـة أفضـل للمواطـن إلـى العلاجـات وتمتيعه بجودة التكفل، من خلال تحسين حكامة القطاع الصحي؛ الاستثمار في الرأسمال البشري؛ النهوض بالإنصاف في مجال الولوج إلى الخدمات الصحية؛ وضع إطار جديد للشراكة الاستراتيجية بين القطاعين الخاص والعام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق