البرنامج الانتخابي لحزب "التجمع الوطني للأحرار" 5 التزامات، 25 إجراءً

 



أطلس 24

قدّم حزب  التجمع الوطني للأحرار، البرنامج الانتخابي الذي سيدخل به غمار المحطة التشريعية والجهوية في يوم الأربعاء 8 شتنبر 2021، في ظل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” المستجدّ بالمغرب تحت شعار "تستاهل أحسن"، هو الشعار الذي عنون به حزب التجمع الوطني للأحرار برنامجه الانتخابي لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والجهوية القادمة التي سيشهدها المغرب.

 إذ يتشكل البرنامج من 5 أهداف كبرى رئيسية تتبلور حول الحماية من تقلبات الحياة، نظام صحي يحفظ الكرامة، مناصب شغل للجميع، مدارس قائمة على المساواة وإدارة في الاستماع، و25 التزاما أساسيا على شاكلة إجراءات، تتعلق بالإصلاحات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية التي يلتزم حزب الحمامة تنفيذها.



يسعى حزب التجمع الوطني للأحرار من خلال برنامجه الانتخابي إلى الخروج من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 من خلال مواجهة الازمة والتأقلم معها والنهوض بالقطاعات التي عرفت ركود وذلك بإشراك المواطنين خاصة فئة الشباب.

فقد حدد أخنوش ورفاقه من خلال البرنامج الانتخابي 5 أهداف مهمة؛ يتمثل الأول منها في الدخل الأدنى لكبار السن من خلال إحداث برنامج  ”مدخول الكرامة“ لفائدة المسنين ليضمن 1000 درهم كدخل شهري قار، والتأمين الصحي المجاني على المرض لفائدة المعوزين البالغين من العمر 65 سنة فما فوق.

ويهم الهدف الثاني، حماية العاملين من خلال تعميم الضمان الاجتماعي التغطية الصحية وفتح باب الحق في المعاش لكل العاملين، بمن فيهم الممارسين حاليا في القطاع غير المهيكل،  أما الهدف الثالث، فيرمي إلى التغطية الصحية الإجبارية للجميع بتوسيع نطاق التغطية الصحية لتشمل الجميع وتوسيع نطاق التغطية الصحية الإجبارية لتشمل جميع المغاربة وتكفل الدولة بمساهمات المعوزين،

والهدف الرابع، يمهم مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة بتقديم دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة مخطط يشمل التغطية الصحية المجانية، والوقاية والكشف المبكر، وتكوين مساعدين مختصين في الرعاية، ودعم الجمعيات على أساس طلبات عروض شفافة.

والهدف الأخير، يرمي إلى دعم الأسر المعوزة بتقديم منح إعانات عائلية عن كل طفل إعانة نقدية بقيمة 300 درهم شهريا عن كل طفل من أجل تشجيع التمدرس. ومنحة عن الولادة قيمتها 2000 درهم، شريطة تلقي الفحوصات واللقاحات المجانية.

 فعلـى المستوى الاقتصادي، فيلتـزم أخنوش ورفاقه بناء اقتصاد في خدمة المجتمع، وأن يستفيد كل المغاربة من ثمار التنمية والتقدم معتبرا أن المستوى الاقتصادي وسيلة أساسية لتقوية الاندماج الاجتماعي لدى المغاربة، ومساعدتهم على تحقيق حياتهم بازدهار واستقلالية.



بينمــا يلتــزم حزب الحمامة، علــى المســتوى الصحي إلى مضاعفة ميزانية الصحة العمومية على مدى السنوات الخمس المقبلة تعزيز الإمكانيات المادية للصحة العمومية، الرفع من عدد الأطباء ومهنيي القطاع وتحسين أوضاعهم، بغاية تحقيق تغطية صحية عادلة، جعل طبيب الأسرة مبتدأ مسار الرعاية الصحية بترشيد مسار الرعاية الصحية بالمرور عبر طبيب أسرة قريب ضمانا للمتابعة الطبية والتوجيه نحو المتخصصين عند الاقتضاء.

وفي السياق ذاته يسعى برنامج الحزب إلى تقديم فحوصات مجانية وإجبارية لتتبع الحمل والمواليد الجدد وإحداث نظام التكفل المباشر بالاستشارات الطبية والعلاجات والأدوية، مع خفض النفقات الصحية التي يتحملها المُؤَمَّنون (وتأخر استرجاع النفقات) من خلال إحداث البطاقة الذكية “رعاية” التي ستسهل التكفل بالنفقات الصحية كليا أو جزئيا، بالإضافة إلى اقتراح إحداث صندوق زكاة المال التضامني وتخصيص نصف المساهمات لتمويل القطاع الصحي.

وعلـى المسـتوى التربية والتعليم، يطمح البرنامج إلى جعل الاستاذ في مقدمة اهتماماته برد الاعتبار لمهنة التدريس، و تعزيز الكفاءات الأساسية عند المرحلة الابتدائية: القراءة والكتابة والحساب والبرمجة، وتعميم المدرسة الجماعية والنقل والمطعم المدرسيين، وكذا فرض التعليم الأولي لكل الأطفال البالغين من العمر أربع سنوات، وعلى مستوى التعليم العالي يهدف البرنامج إلى تأسيس جامعة الغد ومواصلة إصلاح التكوين المهني بتجديد البنيات التحتية الجامعية، وتأهيل التكوين المهني، وتحسين الولوج إلى المنح وقروض الطلبة.

وفي إطار محاربة البطالة خصوصا في صف الشباب يسعى برنامج الأحرار إلى خلق مليون منصب شغل وتوزيعها بشكل متكافئ   باعتبار أن  فرص شغل توفر حياة كريمة لكل مواطن  ولأسرته، كما تساهم في بناء اقتصاد قوي خاصة بعد جائحة كرونا، وتشجيع الإنتاج الوطني ودعم تنافسية الوسم ”صِنع في المغرب“، مع دعم العالم القروي وولوج 000,400 أسرة إلى الطبقة الوسطى الفلاحية، بالإضافة إلى تحرير النشاط الاقتصادي للنساء، بوضع مخطط لدعم النشاط ومحاربة الهشاشة لدى النساء في كل مراحل الحياة، مع مراعاة اختلاف الوضعيات الفردية والأسرية.

أما على المستوى الإداري، فيسعى برنامج الحزب إلى خلق إدارة مسؤولة في خدمة الصالح العام من خلال خلق برنامج  ”دار الأسرة“، شباك وحيد لمواكبة الأسر في حمايتها الاجتماعية والقيام بالإجراءات الإدارية، و تعزيز مراقبة جودة المرافق العمومية، خاصة في قطاعي التعليم والصحة، وكذا تسريع الانتقال الرقمي خدمة للمواطنين.

ومن أجل  تسهيل الاندماج والحركية في صف الشباب سيتم تفعيل ”جواز الشباب“ الذي يخول تخفيضات في كل وسائل النقل العمومية لفائدة كافة الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و30 سنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق