اخنوش، رجل الأعمال المليادير، ابن تافراوت الذي لا يتقاضى راتبا على استوزاره.

 



أطلس 24.


عزيز أخنوش (1961، تافراوت)، حسب ويكيميديا هو رجل أعمال وسياسي مغربي هو رئيس مجموعة أكوا صاحبة العلامة التجارية إفريقيا غاز وهو الأمين العام لحزب التجمع الوطني للاحرار وعين وزيرا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وقد عينه الملك محمد السادس في الحكومة المُشكلة في أبريل عام 2017 باقتراح من سعد الدين العثماني ليشتغل هذا الأخير تحت رئاسته. عين عزيز أخنوش من طرف العاهل المغربي محمد السادس رئيسا للحكومة المغربية في 10 سبتمر 2021، وذلك بعد تصدر حزبه الانتخابات التشريعية المغربية 2021.

ويوصف أخنوش بأنه مقرب من القصر الملكي، ولعب دورا أساسيا في تشكيل الحكومة المنتهية ولايتها وتولى فيها حزبه وزارات أساسية مثل الاقتصاد والمالية والصناعة والسياحة. كما شارك في الحكومات المتعاقبة منذ 23 عاما، باستثناء فترة قصيرة بين 2012 و2013. ومنذ عام 2007 وحتى الآن، تولى أخنوش منصب وزير الزراعة، بتعيين من العاهل المغربي.

وأخنوش هو رجل أعمال وملياردير، وتعتبره مجلة "فوربس" أغنى شخص في المغرب، وصنفته ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021، وتحديدا في المرتبة 13 بالشرق لأوسط، و1664 عالميا.

وبحسب "فوربس"، وصلت ثروة أخنوش إلى 1.9 مليار دولار عام 2021، وهو صاحب الحصة الأكبر في مجموعة "أكوا"  التي أسسها والده وشريكه عام 1932.

ولد أخنوش سنة 1961 في مدينة تافراوت الواقعة بين مرتفعات الأطلس الصغير، على بعد حوالي 170 كيلومترا من مدينة أكادير جنوبي المغرب، وهو متزوج من سيدة الأعمال سلوى أخنوش وأب لثلاث أبناء.

سافر أخنوش للدراسة الجامعية في كندا، ، حيث حصل سنة 1989 على شهادة عليا في التسيير الإداري من جامعة شيربروك، وبعد عودته إلى المغرب ترأس مجموعة "أكوا" القابضة التي تضم شبكة من المؤسسات الاقتصادية الكبرى العاملة في مجال المحروقات والاتصالات والخدمات وغيرها من القطاعات الأخرى.

وبعد سنوات من العمل في مجال المال والأعمال، والنجاح الذي حققته المجموعة الاقتصادية التي يديرها، تقلد أخنوش عدة مناصب مهمة في المملكة، حيث انتخب سنة 2003 رئيسا لجهة سوس ماسة درعة جنوبي المغرب.

شارك أخنوش في  اللجنة التي أسسها الملك الراحل الحسن الثاني عام 1999، لتحديث وإصلاح الاقتصاد المغربي، وعرفت حينها بـ"مجموعة 14". وعلى صعيد الجمعيات، يرأس جمعية "حفل التسامح" التي تنظم سنويا حفلا ينشر قيم التسامح بمدينة أكادير، كما أنه عضو في كل من مؤسسة محمد الخامس لحماية البيئة، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

ويعتبر أخنوش من بين الوزراء الذين لا يتقاضون راتبا مقابل مهمتهم داخل الحكومة، حيث أكد في لقاءات صحفية عدم حصوله على أي أجر أو تعويض من الدولة، منذ توليه مهامه كوزير للفلاحة سنة 2007.وقال في حوار سابق مع صحيفة "جون أفريك" الفرنسية، إنه "لا يكتفي فقط بالتنازل عن راتبه، بل إنه يتكفل بجميع مصاريف تنقلاته في إطار مهامه كوزير، إلى جانب مصاريف تنقلات مساعديه وفريقه الحكومي".


عزيز أخنوش رئيس الحكومة المعين مؤخرا،  خلال إحدى  البرامج التلفزية"فيديو  من الارشيف"



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق