الرئيس الموريتاني يستقبل السيد عزيز أخنوش

 




استقبل الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بنواكشوط، رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش .

جاء هذا الاستقبال على إثر تمثيل السيد عزيز أخنوش لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني لولاية ثانية من خمس سنوات.

وقال السيد أخنوش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب الاستقبال الذي حضره سفير المملكة بنواكشوط السيد حميد شبار ، إنه أكد للرئيس الموريتاني حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على تعزيز التعاون بين البلدين.

وأضاف أنه أبلغ السيد محمد ولد الشيخ الغزواني تهانئ جلالة الملك بمناسبة إعادة انتخابه ، وكذا متمنيات جلالته للجمهورية الاسلامية الموريتانية بمزيد الرقي والتقدم .

وأكد السيد أخنوش أن الرئيس الموريتاني عبر، خلال هذا الاستقبال، عن رغبته الأكيدة في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، ومواصلة تنميتها وتطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، وكلفه بتبليغ جلالة الملك تحياته ومتمنياته للمملكة بمزيد من الازدهار .

يذكر أن محمد ولد الشيخ الغزواني حسم الفوز بولاية ثانية كرئيس للبلاد، منذ الجولة الأولى بعد حصوله على ما نسبته 56.12 في المائة من أصوات الناخبين الموريتانيين في الاقتراع الرئاسي الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.


وزير الداخلية يعقد لقاء عمل مع الولاة والعمال المسؤولين بالإدارة الترابية والمصالح المركزية للوزارة

 




/ومع/

في خضم احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، عقد وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الخميس بتطوان، لقاء عمل مع الولاة والعمال المسؤولين بالإدارة الترابية والمصالح المركزية لوزارة الداخلية.

وذكرت وزارة الداخلية، في بلاغ لها، أن هذا اللقاء عرف حضور كل من السيد فريق أول، قائد الدرك الملكي، والسيد المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، والسيد المدير العام للدراسات والمستندات، والسيد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والسيد الفريق، المفتش العام للقوات المساعدة – شطر الشمال، والسيد اللواء، المدير العام للوقاية المدنية، والسيد العميد المفتش العام للقوات المساعدة – شطر الجنوب.

وأكد البلاغ أن هذا اللقاء شكل مناسبة استحضر فيها المجتمعون التوجيهات المولوية الواردة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، معبرين عن امتنانهم العميق للرؤية المولوية السديدة، التي ميزت تدبير الشأن العام طيلة السنوات الماضية، والتي جعلت بلادنا نموذجا يحتذى في عدد من المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف المصدر ذاته أنه وفي إطار التفاعل مع المستجدات التاريخية التي تعرفها القضية الوطنية الأولى، والتي كان آخرها الموقف الفرنسي القائم على اعتبار أن "حاضر ومستقبل الصحراء المغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية"، تؤكد وزارة الداخلية أن المرحلة الحالية تتطلب المزيد من الانخراط لجميع الفاعلين والمتدخلين، وعلى رأسهم السادة الولاة والعمال، لاسيما من حيث الحرص على لعب دورهم كاملا كمحفزين للبرامج التنموية، أو من حيث تأطير عمل الجماعات الترابية التي تشكل شريكا لا محيد عنه للدولة في مسيرة البناء بالمنطقة.

وفي هذا الصدد، يضيف البلاغ، تعبر وزارة الداخلية عن اعتزازها الكامل بتماسك الجبهة الداخلية ووحدة الصف الذي ما فتئ يبديه سكان الأقاليم الجنوبية العزيزة، والتنويه بالروح الوطنية العالية لشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية والمنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، كدليل على الاستعداد اللامشروط للدفاع عن سيادة المغرب وحوزة الوطن.

وبالموازاة مع ذلك، يضيف البلاغ، شددت مصالح وزارة الداخلية على الحاجة إلى تكثيف الجهود من أجل إنجاح مشروع الدولة الاجتماعية، كورش ملكي كبير ينجز بتصور واضح ومتكامل، وعلى أن الانخراط الواعي والمسؤول في تنزيل هذا الورش يرقى إلى مستوى الواجب الوطني، الذي يفرض على جميع المتدخلين مواصلة الالتزام الكامل بأهدافه النبيلة.

وأشار إلى أنه بنفس الروح، تم الحرص خلال الاجتماع المذكور على تقييم تنزيل مجموعة من السياسات العمومية ذات الطابع الإستراتيجي، ومنها مواجهة "الإجهاد المائي"، و"الجهوية المتقدمة"، و"اللاتمركز الإداري"، و"المبادرة الوطنية للتنمية البشرية"، و"تدبير الأراضي السلالية"، مع تسليط الضوء على السبل الكفيلة بترسيخ حكامة التدبير العمومي وخلق دينامية جديدة في جميع هاته الأوراش الحيوية.

وعلاقة بعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه الشهر المقبل، فقد عبرت مصالح وزارة الداخلية عن استعدادها الكامل لمواصلة تدبير المراحل المقبلة بالنجاعة الكافية، إلى جانب مصالح المندوبية السامية للتخطيط، من خلال التعبئة الشاملة للموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية، والتنسيق الفعال بين جميع المتدخلين، من إدارات ومؤسسات عمومية وجماعات ترابية.

وأضاف البلاغ أنه، واستحضارا لما ينتظر المملكة من مواعيد دولية كبرى، فقد تم التأكيد على ضرورة الرفع من مستوى التعبئة في المرحلة المقبلة، والانخراط بشكل تام في الجهود الرامية إلى تطوير البنيات التحتية، وضمان التقائية تدخلات كل الجهات المعنية.

وبمناسبة هذا اللقاء، تم توجيه تحية اعتزاز وتقدير للعمل القوي والجدي الذي تقوم به مختلف مصالح وزارة الداخلية، المركزية والترابية والأمنية، والتنويه بالانسجام والتعاون القائم بين المؤسسات، باعتباره ضمانة أساسية لخدمة المصالح العليا للوطن.

 


وصول نعش اسماعيل هنية إلى العاصمة القطرية (قناة الجزيرة)

 





 

 

(أ ف ب) –

وصل إلى العاصمة القطرية الخميس نعش رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران فجر الاربعاء في ضربة ن سبت إلى إسرائيل، بحسب ما ذكرت قناة الجزيرة القطرية.

واغتيل هنية مع مرافقه الشخصي في مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، في ضربة ن سبت إلى إسرائيل.

وشاركت حشود ضخمة في مراسم شعبية لتشييعه صباح الخميس في العاصمة الإيرانية، حيث أم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي المصل ين في جنازة هنية في جامعة طهران، وحمل المشيعون صور رئيس المكتب السياسي لحماس وأعلاما فلسطينية.

وعقب صلاة الجمعة، من المقرر أن يوارى هنية الثرى في قطر التي كانت مقر إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس، بعد الصلاة عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة.

ويثير اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس البالغ 61 عاما والذي كان يعيش في المنفى في قطر، وكذلك اغتيال إسرائيل القائد العسكري في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت الثلاثاء، مخاوف من توسع النزاع الدائر منذ نحو عشرة أشهر في قطاع غزة بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة حماس وحزب الله المدعومين من طهران.


إطلاق الدورة الـ5 لبرنامج “مؤازرة” لدعم حوالي 160 مشروعا

 


أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني الدورة الخامسة لبرنامج “مؤازرة” لسنة 2024، الذي يهدف إلى تمويل المشاريع التنموية لصالح الجمعيات والشبكات الجمعوية والتعاونيات العاملة في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وذكر بلاغ للوزارة أنه ” خلال الدورة الخامسة، تعقد الوزارة شراكة مع مجلسي جهات فاس – مكناس، والشرق، ولأول مرة، مع مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة. وستمكن هذه الشراكات من دعم حوالي 160 مشروعا موزعا على الجهات 12 للمملكة”.

كما سيستفيد كل حامل مشروع مقبول من دعم مالي يصل إلى 49.000 درهم، بالإضافة إلى مواكبة لهذا المشروع.

وأضاف المصدر ذاته أن وقع هذه الدورة سيكون إيجابيا بخصوص التشغيل، حيث يتوقع الحفاظ على حوالي 6.000 منصب شغل وخلق 3.000 منصب شغل جديد.

وقد حقق برنامج “مؤازرة” نجاحا ملحوظا في دوراته الأربع السابقة، إذ تم تمويل 414 مشروعا، واستثمار إجمالي بقيمة 19.2 مليون درهم والحفاظ على 13.800 منصب شغل وخلق 8.300 منصب شغل جديد لفائدة 52.506 مستفيد، منهم 62 في المئة نساء، مع تنفيذ 52 في المائة من المشاريع بالوسط القروي.

ودعمت الدورات الأربع السابقة قطاعات متنوعة منها الصناعة التقليدية، والسياحة، والفلاحة التضامنية، والمنتجات المحلية، ومشاريع ثقافية، بالإضافة إلى مشاريع في مجالات الصحة، والتعليم، وحماية البيئة، والطاقات المتجددة، علاوة على تثمين الموارد الطبيعية المحلية.

ويندرج برنامج “مؤازرة” في إطار برامج الدعم المالي والتقني لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والذي يهدف إلى مواكبة الفاعلين في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل تطوير مشاريعهم.

وعليه، فإن حاملي المشاريع مدعوون إلى وضع ملفاتهم على المنصة الرقمية “/https://mtaess.gov.ma/moazara-5، وذلك إلى غاية 30 غشت 2024.


العدالة و التنمية تحذر من فتح محل لبيع المشروبات الكحولية بإقليم خريبكة

 





توصلت النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، "ثورية عفيف"، بجواب من وزارة الداخلية عن سؤال كتابي متعلق بخطورة فتح محل لبيع المشروبات الكحولية وسط الأحياء السكنية في منطقة أولاد عبدون بإقليم خريبكة.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أنها توصلت بطلب ترخيص لفتح محل لبيع المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول تقدم به الممثل القانوني للشركة يوم 9 فبراير 2024.

وأوردت الوزارة، في ذات الجواب، أن المصالح المعنية لازالت تباشر المساطر المرتبطة بدراسة الطلب والتي لم تكتمل بعد.

وأوضحت، في ذات السياق، أن المسافة الدنيا التي تفصل مكان البيع عن الأماكن التي يجب فيها مراعاة الحشمة والوقار، وفق قرار عاملي وقانوني للترخيص من أجل الاتجار في المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول في إقليم خريبكة، محددة في 150 متر على الأقل.

وكانت الكتابة الإقليمية للشبيبة العدالة والتنمية في إقليم خريبكة قد أكدت رفضها لفتح أي محل لبيع المشروبات الكحولية أو الممزوجة بالكحول قرب الأماكن التي يجب فيها مراعاة الحشمة والوقار اللازمين.


أخنوش يحل بنواكشوط لتمثيل جلالة الملك في حفل تنصيب الرئيس ‏الموريتاني ‏

 


حل رئيس الحكومة السيد عزيز ‏أخنوش ، اليوم ‏الخميس بنواكشوط ، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد ‏السادس، في ‏حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ‏الذي أعيد انتخابه لولاية ‏ثانية.

كان في استقبال رئيس الحكومة بمطار نواكشوط الوزير الأول  ‏‏الموريتاني السيد محمد ولد بلال مسعود وكذا  سفير المملكة  بموريتانيا السيد حميد شبار.‏

يذكر أن محمد ولد الشيخ الغزواني حسم الفوز بولاية ثانية كرئيس للبلاد، ‏منذ الجولة الأولى بعد ‏حصوله على ما نسبته  56.12 في المائة من ‏أصوات الناخبين الموريتانيين في الاقتراع الرئاسي الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.‏


تقرير أممي: المعتقلون الفلسطينيون الذين تحتجزهم إسرائيل يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة

 




يتعرض المعتقلون الفلسطينيون الذين تحتجزهم إسرائيل للتعذيب وسوء المعاملة منذ 7 أكتوبر من العام الماضي، بحسب تقرير صدر يوم الأربعاء عن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان. وكشف التقرير أن إسرائيل اعتقلت آلاف الفلسطينيين، من بينهم مقاتلون وأفراد من الطواقم الطبية ومرضى وسكان فارون، وسط الصراع في غزة. وأشار التقرير إلى أن هناك أطفال من بين المعتقلين، اح تجزوا أحيانا مع آخرين بالغين، دون إطلاعهم على أسباب واضحة لاحتجازهم أو السماح لهم بالحصول على تمثيل قانوني. ووصفت شهادات المعتقلين ظروفا مروعة، بما في ذلك الاحتجاز في مرافق تشبه الأقفاص، وتعصيب العينين لفترات طويلة، والحرمان من الطعام والنوم والماء، والانتهاكات البدنية مثل الصدمات الكهربائية والحرق بالسجائر. وهناك أيضا تقارير عن تعرض المعتقلين لإطلاق الكلاب عليهم والإيهام بالغرق والعنف الجنسي والجنساني. وذكر التقرير أنه منذ 7 أكتوبر، لقي ما لا يقل عن 53 معتقلا مصرعهم في الحجز الإسرائيلي. وقد تم منع اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الوصول إلى المنشآت التي ي حتجزون فيها، ولم تقدم إسرائيل أي معلومات بشأن مصير العديد من المعتقلين. وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك إن التقرير يشير إلى "مجموعة من الأفعال المروعة" التي انتهكت القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي. ودعا تورك إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين لا يزالون محتجزين في غزة والإفراج عن جميع الفلسطينيين الذين تعتقلهم إسرائيل تعسفا. كما شدد على الحاجة إلى إجراء تحقيقات فورية ومستقلة ونزيهة وشفافة في انتهاكات حقوق الإنسان هذه لضمان المحاسبة.


عندما تحرك الديون الاقتصاد!

 



 


 

 

شكل تراجع الحاجة التمويلية للاقتصاد الوطني بشكل كبير في سنة 2023، إحدى النقاط البارزة التي أشار إليها التقرير السنوي لبنك المغرب، حيث انخفضت من 47,3 مليار درهم قبل سنة، إلى 9 مليار درهم. ووفقا للبنك المركزي، فإن هذا هو "أدنى مستوى تسجله منذ سنة 2008". بمعنى آخر، يعد هذا أفضل أداء يحققه الاقتصاد المغربي في هذا المجال منذ 16 سنة، وإن كان ذلك علامة جيدة من حيث الظاهر، ولكن إذا نظرنا بشكل أكثر وضوحا، فإننا نستخلص بالتأكيد أن سوق الديون هو الذي يحرك الاقتصاد الوطني بشكل كبير. وبالفعل، وبحسب أرقام بنك المغرب، فقد تمت "تغطية الحاجة التمويلية للاقتصاد بشكل أساسي من خلال إصدار سندات دين بقيمة 23,9 مليار درهم، وعن طريق الاستثمارات في أسهم المقاولات المقيمة (10 مليار درهم) والقروض الخارجية (5,5 مليار درهم)".

(ليزانسبيراسيون إيكو)


الحكومة في مواجهة طلبة الطب.. أزمة تفاقم علل الجسم الطبي

 


 

 


يحيط غياب اليقين التام بمستقبل عدة آلاف من طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، وفي حين تقول الحكومة أنها استجابت بشكل إيجابي لجميع مطالب الطلبة، فإنهم - أي الطلبة- رغم رفضهم عرض السلطة التنفيذية، فقد انتهى بهم الأمر إلى مقاطعة الامتحانات الاستدراكية. وإن كان هذا الوضع يثير مخاوف بشأن عواقب هذه المواجهة على كليات الطب خلال الدخول الجامعي المقبل، لكنه وقبل كل شيء يثير مخاوف بشأن أداء قطاع الصحة إجمالا، الذي يعاني مسبقا من خصاص في اليد العاملة.

(لوبينيون)