تدخل فريق طبي يسفر عن إنقاذ طفل من لسعة عقرب بإقليم أزيلال


أطلس 24: كمال عسو

أفادت مصادر مطلعة "أطلس 24"، أن تدخل فريق طبي وتمريضي بالمستشفى الإقليمي لأزيلال، أسفر عن إنقاذ طفل في السابعة من عمره يقطن بدوار تباشكوت التابع لجماعة تامدة نومرصيد بإقليم أزيلال، تعرض للسعة عقرب وتم نقله للمستشفى في حالة صحية جد حرجة مع ارتفاع في درجة حرارة جسمه، وضيق في التنفس، ويعاني اضطرابات عصبية و على مستوى القلب.

وأوضحت المصادر نفسها، فإن تدخلات الفريق الطبي المستعجلة ونقله على وجه السرعة، يوم أمس، إلى مصلحة الانعاش، وتقديم العلاجات اللازمة له كان فعالا، ما جنب الطفل تطور الأعراض الناتجة عن آثار السم، وإنقاذ حياته، حيث يوجد الآن في حالة صحية جيدة.

وفي سياق متصل، دعت مندوبية وزرارة الصحة بإقليم أزيلال، المواطنين باتباع مجموعة من التدابير لتفادي تعرضهم لخطر التسمم جراء لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، وذلك من خلال عدم إدخال الأيادي في الحفر وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية مع ارتداء أحذية وملابس واقية.

ولتجنب تكاثر العقارب والأفاعي بجانب المناطق السكنية أشار المندوبية إلى إزالة الأعشاب المتواجدة قرب المنازل وصيانة الساحات المحيطة بهاوإغلاق الغيران والثقوب التي قد توجد على مستوى الجدران والأسقف وتبليط الجدران المتواجدة داخل المنازل وخارجها، لتصبح ملساء على ارتفاع متر على الأقل، فضلا عن تخزين الخشب والمتلاشيات في أماكن خاصة.

ولفتت المندوبية، انتباه السكان إلى أن استعمال الطرق التقليدية للعلاج كربط الطرف المصاب أو التشريط أو شفط أو مص أو كي مكان اللدغة واستعمال مواد كيماوية أو أعشاب، تنتج عنه غالبا مضاعفات خطيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق