فرنسا تدعم السيادة المغربية على الصحراء

 


قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في رسالة، الثلاثاء، إن فرنسا تعترف بالمقترح المغربي بخصوص الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء المغربية، في إطار السيادة المغربية كأساس وحيد لحل دائم للقضية.

وأضاف ماكرون في رسالة لعاهل المغرب الملك محمد السادس في العيد الوطني للمغرب: "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية".

وذكر الرئيس الفرنسي: "دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت".

وأضاف ماكرون أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل مستدام ومتفاوض بشأنه طبق القرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وسبق لفرنسا أن عبرت عن دعمها "الواضح والمستمر" لمقترح الحكم الذاتي خلال زيارة وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه للمغرب في فبراير، ما ساهم في تحسين العلاقات بين باريس والرباط.

 ويأتي الاعتراف الفرنسي بعد اعتراف والولايات المتحدة إسبانيا وألمانيا وبلجيكا وهولندا وعدد من الدول العربية والإفريقية بسيادة المغرب على الصحراء ودعم خطته للحكم الذاتي.


أولمبياد باريس 2024 (ملاكمة/54 كلغ).. المغربية وداد برطال تتأهل إلى ربع النهائي

 


تأهلت الملاكمة المغربية وداد برطال، اليوم الثلاثاء، إلى الدور ربع النهائي في وزن أقل من 54 كلغ، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

وتفوقت الملاكمة برطال في ثمن النهائي على التايلاندية جوتاماس جيتبونغ بقرار من قضاة النزال (3-2). وكانت الملاكمة المغربية الأخرى، ياسمين متقي، قد أُقصيت، أول أمس الأحد، من ثمن النهائي في وزن أقل من 50 كلغ، بعد هزيمتها أمام الفلبينية آيرا فييغاس بإجماع القضاة (5-0). وتجدر الإشارة إلى أن الملاكمة الوطنية ممثلة، أيضا، في ألعاب باريس من قبل خديجة المرضي في وزن 75 كلغ. من جهة أخرى، وفي رياضة الجيدو، أقصي المغربي أشرف مطيع، اليوم الثلاثاء، على يد الكوري لي جونهوان بـ "وازا-آري"، في الدور ثمن النهائي لوزن أقل من 81 كلغ.


بنك المغرب يصدر قطعة نقدية تذكارية بمناسبة الذكرى ال25 لتربع جلالة الملك على العرش

 


أصدر بنك المغرب قطعة نقدية تذكارية فضية من فئة 250 درهما، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وأوضح بنك المغرب في بلاغ أن وجه القطعة النقدية يحمل تمثيلا فنيا لحفل الولاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف المصدر ذاته أنه كتب على ظهر القطعة النقدية التذكارية في الأعلى عبارة "الذكرى الخامسة والعشرون لتربع جلالة الملك على العرش"، مع ترجمتها الفرنسية في الأسفل : "25ème ANNIVERSAIRE DE L'INTRONISATION DE S.M. LE ROI MOHAMMED VI"

وسجل أنه تم تزيين وسط ظهر القطعة بتمثيل فني لشعار المملكة مع الإشارة إلى تاريخ 1446 – 2024، مبرزا أن ظهر القطعة النقدية التذكارية يحمل أيضا قيمتها الاسمية بالأرقام "250"، والحروف العربية  وحروف تيفيناغ.

وفي ما يخص الخصائص التقنية للقطعة، خلص البلاغ، إلى أنها تتكون من مزيج الفضة ‰925 والنحاس ‰75. وتزن 28,28 غراما بقطر يصل إلى 38,61 ميليمترا.


جلالة الملك يترأس بالمضيق حفل استقبال بمناسبة عيد العرش المجيد

 






 ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد زوال اليوم الثلاثاء بساحة عمالة المضيق-الفنيدق، بمدينة المضيق، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

  وفي مستهل هذا الحفل، جرت تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، بينما كانت المدفعية تطلق 21 طلقة.

   إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بهذه المناسبة السعيدة عدد من الشخصيات المغربية والأجنبية.

   وهكذا، تقدم للسلام على جلالته السادة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، وراشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة رئيس مجلس المستشارين.

   وتقدم للسلام على جلالته، أيضا، كل من الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الرئيس الأول لمحكمة النقض السيد محمد عبد النباوي، ورئيس النيابة العامة الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض السيد الحسن الداكي، ورئيس المحكمة الدستورية السيد محمد أمين بنعبد الله.

   كما تقدم للسلام على صاحب الجلالة الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات السيدة زينب العدوي، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد أحمد رضا الشامي، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد يسف، ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي السيد الحبيب المالكي، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان السيدة آمنة بوعياش.

   وتقدم للسلام على جلالة الملك وسيط المملكة السيد محمد بنعليلو، ورئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري السيدة لطيفة أخرباش، ورئيس مجلس المنافسة السيد أحمد رحو، ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها السيد محمد بشير الراشدي، ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد، ووالي جهة طنجة - تطوان - الحسيمة عامل عمالة طنجة أصيلة السيد يونس التازي، ورئيس مجلس جهة طنجة - تطوان - الحسيمة السيد عمر مورو.

   إثر ذلك، تقدم للسلام على جلالة الملك الفريق أول محمد بريظ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، والفريق أول محمد هرمو قائد الدرك الملكي، والفريق الجوي محمد كديح مفتش القوات الملكية الجوية، واللواء البحري محمد الطحين مفتش البحرية الملكية، والعميد عز الدين خليد رئيس المكتب الثالث، واللواء جبران خالد مفتش القوات المساعدة (المنطقة الشمالية)، والعميد مصطفى احديود مفتش القوات المساعدة (المنطقة الجنوبية)، والفريق أول عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية سابقا، الذي وشحه صاحب الجلالة بالحمالة الكبرى لوسام العرش والفريق ميمون المنصوري قائد الحرس الملكي سابقا الذي وشحه صاحب الجلالة بوسام العرش من درجة ضابط كبير، والمدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف الحموشي، والمدير العام للدراسات والمستندات السيد محمد ياسين المنصوري.

   كما تقدم للسلام على جلالته عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي سفير جمهورية الكاميرون السيد محمدو يوسيفو، وعميد السلك الدبلوماسي العربي سفير مملكة البحرين السيد خالد بن سلمان جبر المسلم، وعميد السلك الدبلوماسي الأوروبي بالنيابة سفير الهيئة السيادية العسكرية لمالطا جوليان فانسون بروني، وعميد السلك الدبلوماسي الأمريكي سفير جمهورية الأرجنتين السيد راوول ايغناثيو غوستافينو، وعميد السلك الدبلوماسي الآسيوي بالنيابة سفير استراليا السيد مايكل كوتس.

   وتقدم للسلام على جلالة الملك أيضا، المونسينيور اميليو روشا كراندي أسقف طنجة، والقس نغولي كيسوكو كاسونغو الأمين العام للكنيسة الانجيلية بالمغرب، والمونسينيور ماكسيم ماسالتين رئيس الكنيسة الاورتوذوكسية الروسية والسيد يوسف اسرائيل الحاخام الأكبر للدار البيضاء.

   ويشكل تخليد الشعب المغربي في هذا اليوم، للذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، مناسبة لكافة مكونات الأمة لتجديد ولائها وإخلاصها، وتشبثها المتين بأهداب العرش العلوي المجيد.

عبد الرحيم شطبي عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة يترافع أمام وفد صيني لجلب الاستثمار للمنطقة


 




اعتبر عبد الرحيم شطبي أن حضور الوفد الصيني إلى جهة بني ملال خنيفرة يعكس الاهتمام المتزايد والفرص الواعدة التي توجد بين المغرب وجمهورية الصين الشعبية،و أنها فرصة لاستكشاف ثروات وإمكانيات المنطقة و الموقع الجغرافي والاستراتيجي المهم موقع مركزي - قلب المغرب - يجعل منها نقطة تقاطع اقتصادية ولوجستية، مما يوفر وصولاً ميسرًا إلى الأسواق الوطنية والدولية.

 و نوه شطبي بالمناسبة بالبنية التحتية المتميزة الداعمة للنمو الاقتصادي في المنطقة، و ذلك بفضل شبكة لطرق حديثة ومطورة بشكل جيد،سواء الوطنية والإقليمية تضمن ربطًا ممتازًا مع المدن الكبرى في البلاد. 

بالإضافة الى الطريق السريع الدي يربط مباشرة بين بني ملال عاصمة الجهة والدار البيضاء والرباط. و مطار بني ملال الذي يلعب  دورًا حاسمًا في التنمية الاقتصادية للمنطقة،إذ يوفر خطوطًا جوية منتظمة نحو أوروبا، مما يتيح تكاملًا أفضل ضمن شبكات النقل العالمية. هذا المطار العصري مجهز لاستقبال الرحلات التجارية والشحن، مما يعزز قدرة المنطقة اللوجستية.

و خط السكك الحديدية، الذي يربط خريبكة ببقية المدن في البلاد، مما يسهل نقل البضائع. وتوسيع الشبكة السككية ستعمل على تحسين هذه الاتصاليات، مما يجعل المنطقة أكثر جاذبية للمستثمرين.

و أشار شطبي أن منطقة بني ملال-خنيفرة تشتهر بإنتاج محاصيل متنوعة، بما في ذلك الحبوب والزيوت والفواكه والخضروات. المنطقة أيضًا رائدة في إنتاج المنتجات الغذائية عالية الجودة، مثل زيت الزيتون والحمضيات واللحوم ومنتجات الألبان. وتحتضن المنطفة أراضي خصبة توفر إمكانيات هائلة للاستثمار في القطاع الزراعي.

و عدد الكثير من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الممارسات الزراعية الصديقة للبيئة، بفضل الاستثمارات في التكنولوجيا الزراعية الحديثة، مثل الري الذكي لتحسين الإنتاجية وجودة المنتجات.

و ذكر شطبي بأن المنطقة أصبحت وجهة مفضلة للسياح الدوليين لما تتمتع به من موارد طبيعية وفيرة، بما في ذلك الغابات والجبال والشلالات ، أوزود وبحيرة بين الويدان هي جواهر طبيعية تجذب السياح و توفر فرصًا لتطوير السياحة البيئية، وأنشطة الهواء الطلق، والبنية التحتية السياحية.

و تطرق أيضا على أن جهة بني ملال-خنيفرة تتوفر على مناطق صناعية جاهزة لاستقبال المستثمرين. كما أن قطاع التعدين يشهد أيضًا ازدهارًا، مع احتياطات كبيرة من الفوسفاط والمعادن الأخرى.وتواجد الصناعة التحويلية، بما في ذلك تحويل الأغذية، وتصنيع الأنسجة، وإنتاج مواد البناء.

و أوضح بأن جهة بني ملال-خنيفرة محظوظة بوجود موارد بشرية غنية شابة و ديناميكية و مؤسسات التعليم العالي ومراكز التدريب المهني لتزويد القوى العاملة المؤهلة. علاوة على ذلك، توجد مبادرات لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، مما يوفر أرضًا خصبة لتطوير الشركات وبدء المشاريع.هذه المبادرات يمكن أن تجذب المواهب والاستثمارات، مما يعزز من مكانة المنطقة كمركز نمو.

و كذلك محظوظة بوجود أشعة شمس وفيرة ورياح مستمرة، توفر المنطقة إمكانيات هائلة لمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، للاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة في تلبية الاحتياجات الطاقية المحلية والمساهمة في التحول إلى اقتصاد أخضر ومستدام.

و اختتم بالتذكير بالتميز في العلاقة التاريخية بين المملكة الشريفة والصين، التي تعززت من خلال الصداقة العميقة والتعاون بين  صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة رئيس الصين. هذه العلاقة المميزة تفتح آفاقًا اقتصادية وتجارية واعدة، وأن جهة بني ملال-خنيفرة مستعدة لاستقبال الشراكات في مختلف القطاعات، بما في ذلك الزراعة، والصناعة، والسياحة، والتكنولوجيا. و أن المنطفة منفتحة على تبادل المعرفة، والابتكار، وخلق التآزر من أجل التنمية المستدامة والازدهار المشترك.


و جاء هذا الترافع بمدينة بني ملال في  لقاء عمل مع وفد تشجيانغ للصناعة و التجارة (ZJFIC) بجمهورية الصين الشعبية. نظمته غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لبني ملال خنيفرة بشراكة مع مجلس جهة بني ملال خنيفرة اليوم الاثنين 29 يونيو 2024 بمقرها ببني ملال . الوفد الصيني مكون من رجال الاعمال ممثلين عن اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ.

   و سير هذا اللقاء ادريس اشبال المدير العام للمصالح بالجهة، بحضور خالد المنصوري رئيس الغرفة وعبد الرحيم الشطبي النائب الأول لرئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة ، نور الدين زوبيدي النائب الثالث للرئيس ، السيدة بديعة مقور النائبة الثامنة للرئيس و عادل عزمي المدير العام للمركز الجهوي لاستثمار بني ملال-خنيفرة كما حضره بعض أعضاء غرفة بني ملال-خنيفرة. و عن الوفد الصيني السيد Yuan Chengmao نائب رئيس اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بمقاطعة تشجيانغ و السيد Feng Renqiang رئيس اتحاد الغرف الصناعية والتجارية بهانغتشو رفقة باقي أعضاء الوفد.


لقاء مع فيدرالية التجارة والصناعة بإقليم زهيجيانغ بالصين لاستقطاب الاستثمارات الصناعية للمساهمة في تحقيق التحول الصناعي بالجهة

 










في اطار مساعي مجلس جهة بني ملال خنيفرة لتعزيز شركائه الدوليين والبحث عن آليات لتعزيز جادبية المجال الجهوي واستقطاب الاستثمارات الصناعية للمساهمة في تحقيق التحول الصناعي بالجهة، نظم مجلس جهة بني ملال خنيفرة بتعاون مع الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات ببني ملال ، لقاءا مع فيدرالية التجارة والصناعة بإقليم زهيجيانغ بالصين، وقد ضم الوفد الصيني أزيد من 16من رجال الأعمال، حيث قدمت لهم جميع الشروحات المتعلقة بالبرامج الاستثمارية بقطب الصناعات الغذائية ببني ملال و القطب الصاعد بالفقيه بنصالح "برادية" ومنطقة التسريع الصناعي بخريبكة... كما تم تنظيم زيارة ميدانية لقطب الصناعات الغذائية، قطب الجودة حيث تم اطلاع الوفد الصيني على مكونات مدينة المهن والكفاءات والقطب اللوجستيكي ومشروع الربط السككي والطريق السيار مراكش - فاس عبر بني ملال.




كما شكل اللقاء مناسبة قدم من خلالها كل من عبد الرحيم الشطبي النائب الأول لرئيس مجلس الجهة والسيد نور الدين الزوبدي والسيدة بديعة مقور نواب الرئيس والسيد محمد شوقي رئيس لجنة الفلاحة والتنمية القروية والسيد عبد السلام الزهري رئيس لجنة التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي والسيد مصطفى أبو الخير عضو مجلس الجهة كل المؤهلات الطبيعية والسياحية والمنجمية للجهة وكل البرامج الاستثمارية التي تجعل من جهة بني ملال-خنيفرة قطبا اقتصاديا واعد على المستوى الوطني. كما قدم السادة نواب رئيس مجلس الجهة هديا تذكارية لاعضاء الوفد الصيني. على أن يستمر التنسيق وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال من البلدين لتجديد روح التعاون الصيني المغربي الدي يرعاه مولانا صحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ورئيس دولة الصين شي جين بينغ. كما حضي الوفد الصيني باستقبال من طرف السيد خطيب لهبيل والي جهة بني ملال-خنيفرة والسيد عادل البركات رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة.




*في تطور بالغ الدلالة، الرئيس الفرنسي يعلن رسميا لجلالة الملك أنه "يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية" (الديوان الملكي)*

 


■الرباط 30 يوليوز 2024-ومع/

 ذكر بلاغ للديوان الملكي، اليوم الثلاثاء، أنه في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أعلن الرئيس الفرنسي، فخامة السيد إيمانويل ماكرون رسميا لجلالة الملك أنه "يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية". وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى ال 25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك "ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة"، وأن بلاده "تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي".

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه "بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت"، مضيفا أن هذا المخطط "يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن "توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر"، مؤكدا أن "فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية"، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي. وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا "حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول". من جهة أخرى، وبعدما نوه بجهود المغرب من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصحراء المغربية، أعرب رئيس الجمهورية الفرنسية عن التزامه بأن "تواكب فرنسا المغرب في هذه الخطوات لفائدة الساكنة المحلية ".

ويشكل إعلان الجمهورية الفرنسية، العضو الدائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تطورا هاما وبالغ الدلالة في دعم السيادة المغربية على الصحراء. ويندرج في إطار الدينامية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، وتنخرط فيها العديد من البلدان في مختلف مناطق العالم، لفائدة الوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي كإطار حصري لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

محتات الرقاص رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف : قرار العفو قرار ملكي حكيم ، وينم عن حس إنساني عالي لجلالة الملك

 




 


تلقت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بكثير من التأثر والفرحة قرار جلالة الملك، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش، بالعفو على عدد من الصحفيين والنشطاء كانوا إما في حالة اعتقال أو في حالة متابعة، وضمنهم زميلنا الصحفي والناشر والعضو السابق في الفيدرالية الزميل توفيق بوعشرين، والزميلين الصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي.

ويعبر هذا القرار الملكي الحكيم عن الحس الإنساني العالي لجلالة الملك، وعن تجاوبه مع تطلعات ونداءات القوى الديموقراطية والهيئات المهنية والحقوقية، وعن حرصه الكبير لتمتين وتقوية النفس الديموقراطي العام بالبلاد.

وإذ نهنئ الزميل توفيق بوعشرين والزميلين سليمان الريسوني وعمر الراضي وباقي المشمولين بالعفو الملكي السامي، ونبارك لأسرهم وذويهم، نجدد تأكيد الفيدرالية المغربية لناشري الصحف على انخراطها الجاد في مسار تطوير الصحافة الوطنية وتقوية فضاء الحريات وحقوق الإنسان وتعزيز المكتسبات المهنية والديموقراطية والتنموية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

 

رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف

محتات الرقاص


بني ملال...فعاليات أكاديمية تتدارس آخر استعدادات تنظيم الإحصاء العام للسكان و السكنى

 





بني ملال...فعاليات أكاديمية تتدارس آخر استعدادات تنظيم

 الإحصاء العام للسكان و السكنى 


أطلس 24/عن اللجنة المنظمة 

احتضنت قاعة الندوات بقطب الدراسات في الدكتوراه التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال لقاءً علمياً هاماً تمحورت أشغاله حول موضوع "الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024"، وذلك مساء يوم الخميس 25 يوليوز 2024، بحضور السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، والسادة أساتذة مسار التميز الديموغرافيا والهجرة والتعدد الثقافي، وأساتذة شعبة الجغرافيا، وأيضاً السيد المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط، والسيد المدير المساعد للمركز الجهوي للاستثمار، والسيدة سعاد بوسيف، ومنابر إعلامية مختلفة. وقد مر اللقاء في جو جيد وبتفاعل ودينامية هامة وانخراط كامل لطلبة مسار التميز الديموغرافيا والهجرة والتعدد الثقافي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وأيضاً الطلبة الدكاترة المنتمين لقطب الدراسات في الدكتوراه بجامعة السلطان مولاي سليمان.

افتتح اللقاء السيد محسن إدالي، مدير قطب الدراسات في الدكتوراه والمنسق البيداغوجي لمسار التميز في الديموغرافيا والهجرة والتعدد الثقافي، بكلمة ترحيبية قدم فيها تشكراته لمن ساهم في إنجاح هذا اللقاء، وعلى رأسهم السيد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، والسيد المندوب السامي للتخطيط، والسيد مدير المندوبية الجهوية للتخطيط، والسادة أساتذة مسار التميز في الديموغرافيا والهجرة والتعدد الثقافي، وكذلك السادة أساتذة شعبة الجغرافيا. كما قدم شكره للحاضرين، ولا سيما المدير المساعد للمركز الجهوي للاستثمار، والسيدة سعاد بوسيف، برلمانية سابقة، ومختلف المنابر الإعلامية، وطلبة سلك الدكتوراه، وطلبة مسار التميز، وجميع الطلبة المشاركين في الإحصاء القادم.

وفي هذا الصدد، أكد المتحدث نفسه على أهمية الورش الكبير الذي ستعرفه المملكة المغربية في شهر شتنبر القادم، ألا وهو الإحصاء العام للسكان والسكنى، الذي يعتبر ورشًا استراتيجيًا له أهمية على كل المستويات والأصعدة، سواء على المستوى الاقتصادي، الاجتماعي، أو الديموغرافي، وكذلك على مستوى السياسات العمومية. هذا الإحصاء يعطينا فكرة عن النمو الذي سيشهده المغرب خلال العشر سنوات القادمة. ثم استعرض أهمية هذا اللقاء الذي يندرج ضمن مشروع مسار التميز في الديموغرافيا والهجرة والتعدد الثقافي، وانفتاحه على المحيط، وإيمانه بأهمية الأوراش الاستراتيجية التي تنجزها بلادنا في إطار النموذج التنموي الجديد، انسجامًا مع الرؤية الملكية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. 

من جهته، قدم الدكتور محمد بالأشهب، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال، كلمة في الموضوع شكر فيها الأستاذ محسن إدالي على هذه المبادرة الطيبة، والمندوبية السامية للتخطيط على تلبيتها للدعوة، وأيضا السيد رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان وكل الحضور الكريم. ثم تحدث عن أهمية اللقاء الذي يندرج ضمن الإحصاء القادم، والذي يعتبر أداة أساسية لبناء مستقبل أفضل للمغرب، إذ يوفر الأساس لوضع سياسات فعالة، وتحسين جودة الحياة، وتعزيز التنمية المستدامة. كما عبر عن انفتاح الكلية على محيطها الخارجي.

وبعد ذلك تدخل السيد رشيد تورسي، المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط بجهة بني ملال خنيفرة، بإبلاغ الحضور بالشكر الجزيل من السيد المندوب السامي للتخطيط على هذه الدعوة التي انفردت بها جامعة السلطان مولاي سليمان، وانفرد بها مسار التميز بكلية الآداب والعلوم الانسانية وقطب الدراسات في الدكتوراه، ثم بدأ محاضرته التي تناول فيها بالدراسة والتحليل، أهداف الإحصاء العام للسكان والسكنى، موضحًا منهجيته والمستجدات التكنولوجية المستخدمة فيه. كما استعرض مراحل تنفيذ الإحصاء وكيفية تنظيمه، وتطرق إلى بعض التجارب الدولية في هذا المجال. 

عقب ذلك، عرف اللقاء حضور العديد من الفعاليات التي أغنت النقاش بمداخلاتها، في مقدمتهم مسؤولون بالمندوبية السامية للتخطيط، وأيضا مشاركة ممثل عن المنظمة غير الحكومية الإيطاليةProgettomondo ، وهي المنظمة التي تشتغل في قضايا متعددة في مجال الهجرة ببلادنا. بالإضافة إلى مداخلات السادة الأساتذة وأسئلة واستفسارات الطلبة حول الإحصاء، التي أجاب عنها السيد المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط بشكل وافٍ. وجسد هذا اللقاء نجاح الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الحكومية، وأكد أهمية الإحصاء في دعم التنمية المستدامة، ونسجل النجاح الكبير لهذا اللقاء الذي كان الطلبة والمسؤولين متعطشون له، خصوصا أننا مقبلون خلال شهر غشت على تكوين المشاركين في الإحصاء، وخلال شهر شتنبر على إنجازه الفعلي.