استشهاد مراسل الجزيرة "اسماعيل الغول" أثناء تغطيته من أمام منزل اسماعيل هنية بغزة.




أعلنت قناة الجزيرة القطرية، الأربعاء، مقتل مراسلها في غزة إسماعيل الغول والمصور رامي الريفي بقصف إسرائيلي استهدفهما في مدينة غزة.

وأوضحت القناة أن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت بشكل مباشر تجمع الصحافيين أمام منزل القيادي الراحل إسماعيل هنية المدمر في مخيم الشاطئ، مضيفة أن جثامين الصحافيين نقلت إلى مستشفى المعمداني.


جلالة الملك يترأس بتطوان حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية

 




ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء 31 يوليوز 2024، بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل مراسيم أداء القسم من طرف الضباط المتخرجين من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية وكذا ضباط الصف الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة ضابط. وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك، حفظه الله، فأطلق على هذا الفوج إسم المشمولة بعفو الله ورضاه “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة”.

وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، ألقى جلالة الملك الكلمة السامية التالية :

الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وآله وصحبه.

معشر الضباط ،

يطيب لنا أن نعبر لكم عن تهانينا، على تخرجكم من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية والأمنية والترابية.

ويسعدنا أن نترأس اليوم، حفل أداء القسم أمام جلالتنا، بصفتنا القائد الأعلى، ورئيس أركان الحرب العامة، للقوات المسلحة الملكية.

وقد قررنا أن نطلق على فوجكم إسم والدتنا، المشمولة بعفو الله ورضاه، صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة، رحمها الله؛ وذلك تقديرا للأم المغربية، ولدورها في تربية الأجيال، على مكارم الأخلاق، وعلى قيمنا الروحية والوطنية الأصيلة.

واعتبارا لما وفرناه لكم من تكوين حديث، وتأهيل عالي المستوى، فإننا واثقون أنكم ستقومون بواجبكم الوطني، بما هو معهود في قواتنا المسلحة والأمنية، من كفاءة واقتدار، ومن غيرة وطنية، وتشبث بمقدسات الوطن.

فكونوا، رعاكم الله، في مستوى ما ننتظره منكم من استقامة وانضباط، ووفاء وإخلاص لشعاركم الخالد: الله، الوطن، الملك.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته “.

وعقب أداء القسم، قام صاحب الجلالة، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بتحية علم القوات المسلحة الملكية، قبل أن يستعرض مختلف أفواج الضباط التي أدت القسم. وينتمي الضباط المشاركون في مراسيم أداء القسم إلى الأفواج المتخرجة سنة 2024 التابعين للمدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية، وكذا أفواج ضباط الصف الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة ضابط خلال 2023 وكذا الضباط الذين لم يتسنى لهم أداء القسم في السنوات الفارطة. ويتألف الفوج الذي أدى القسم من ضباط تخرجوا من المدارس العسكرية العليا.

ويتعلق الأمر بـ:

الأكاديمية الملكية العسكرية،

المدرسة الملكية الجوية،

المدرسة الملكية البحرية، – المدرسة الملكية للخدمات الطبية العسكرية،

وينضاف إلى هذه الفئات ضباط الاحتياط خريجو المدارس العليا شبه العسكرية التالية:

-المدرسة المحمدية للمهندسين؛

-المعهد الملكي للإدارة الترابية؛ -المعهد الملكي للشرطة؛

-المدرسة الوطنية للمهندسين الغابويين؛

-مدرسة التكوين الجمركي؛

المدرسة الوطنية للوقاية المدنية.

كما يضم هذا الفوج، ضباط السلك الخاص وضباط الصف الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة ضابط والضباط الذين لم يتسنى لهم أداء القسم في السنوات الفارطة، المنتمون إلى القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وبهذه المناسبة، تفضل صاحب الجلالة بمنح رتب جديدة لعدد من الضباط، الذين تمت ترقيتهم برسم سنة 2024.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نصره الله، قد استقبل، في وقت سابق، يوم 29 يوليوز بالقصر الملكي بتطوان، لجنة الترقية في رتب أفراد القوات المسلحة الملكية.

وقد قدمت لجنة الترقية، التي يترأسها الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، لجلالة الملك خلاصات ونتائج أشغالها المتعلقة بترقية الضباط وغير الضباط.

كما أعربت لجنة الترقية لصاحب الجلالة، باسم القوات المسلحة الملكية، عن تقديرها العميق وفخرها الكبير للرعاية والتوجيهات والتعليمات الملكية السامية، التي ألهمت ووجهت عمل لجنة الترقية هذه خلال جميع مراحلها.

وحظيت خلاصات اللجنة وجدول الترقيات بموافقة جلالة الملك، الذي أعطى تعليماته السامية بإبلاغ تهاني جلالته إلى الذين تمت ترقيتهم، وحث كافة أفراد القوات المسلحة الملكية على الاستمرار في التفاني في إنجاز مهمتهم النبيلة، وفاء منهم للشعار الخالد : الله، الوطن، الملك”.

حضر حفل أداء القسم، على الخصوص، رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو جلالة الملك، وأعضاء الحكومة، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والملحقون العسكريون بالسفارات الأجنبية المعتمدة بالرباط، وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.


أولمبياد باريس 2024: خديجة المرضي تتأهل إلى ربع نهائي رياضة الملاكمة

 


تمكنت الملاكمة المغربية خديجة المرضي من التأهل إلى دور ربع النهائي من الملاكمة، وزن أقل من 75 كيلغرام، بعد انتصارها على نظيرتها البريطانية جوردان ريد شانتيل، لحساب منافسات الألعاب الأولمبية “باريس 2024”.

واستطاعت البطلة المغربية خديجة المرضي التفوق على نظيرتها البريطانية، بمجموع ثلاث نقاط مقابل نقطتين اثنتين، على أن تلاقي البطلة المغربية نظيرتها الأسترالية كيتلاين باركر، يوم الأحد 4 غشت المقبل.

وقد استطاعت المرضي على غرار مواطنتها وداد برطال، التي تأهلت لدور ربع نهائي رياضة الملاكمة وزن أقل من 54 كلغ، من إيقاف نزيف مسلسل الإخفاقات التي مني بها عدد من الرياضيين والرياضيات في عدد من المسابقات منذ انطلاق المنافسات الأولمبية.

وتعود أول مشاركة لخديجة المرضي في منافسات الألعاب الأولمبية، إلى أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل سنة 2016، إلا أن رحلتها انتهت في ربع نهائي أمام الكازاخيستانية داريغا شاكيموفا، بنتيجة 3 نقاط مقابل لا شيء، في حين لم تشارك في دورة طوكيو 2020 على الرغم من تأهلها لكونها تزامنت مع فترة ولادتها.

ويمثل البعثة المغربية في الألعاب الأولمبية بباريس في رياضة الملاكمة كل من خديجة المرضي في وزن أقل من 75 كيلوغرام، ووداد برطال في وزن أقل من 54 كيلوغرام، وياسمين متقي في وزن أقل من 50 كيلوغرام.


جلالة الملك يبعث برسالة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية،على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها

 


بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، فخامة السيد إيمانويل ماكرون، على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها.

وفي ما يلي النص الكامل لرسالة جلالة الملك :

   "السيد رئيس الجمهورية،

   تلقيت بكامل الاهتمام الرسالة الهامة التي تفضلتم بإرسالها لي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش.

   وإني أتقدم إليكم بجزيل الشكر على تمنياتكم الحارة والتزامكم الشخصي من أجل تعزيز الشراكة بين بلدينا.

   كما أرحب، بشكل خاص، بالموقف الواضح والقوي الذي تبنته فرنسا، في رسالتكم، بشأن موضوع الصحراء المغربية.

   وإنني أقدر عاليا الدعم الواضح الذي تقدمه بلادكم لسيادة المغرب على هذا الجزء من أراضيه، وثبات الدعم الفرنسي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل لهذا النزاع الإقليمي، وبالتالي تكريس المخطط الذي تقدم به المغرب، منذ 2007، كأساس وحيد لتحقيق ذلك.

 

   ومن خلال الاعتراف للمغرب بأسانيده القانونية وحقوقه التاريخية، تساهم فرنسا في تعزيز الدينامية الدولية التي تدعمها، بالفعل، العديد من البلدان، من أجل وضع حد لنزاع موروث من حقبة أخرى.

   وبفضل التطور بالغ الدلالة الذي شهده الموقف الفرنسي، وعزمكم القوي على العمل، وفقا لذلك، على المستويين الداخلي والدولي، سيتمكن بلدانا من العمل معا من أجل التوصل إلى حل يحترم بالكامل، في إطار قرارات الأمم المتحدة، سيادة المغرب على صحرائه.

   ويدرك الشعب المغربي وقواه الحية أهمية هذا القرار، الذي صدر عن عضو دائم بمجلس الأمن، ومطلع وثيق على ماضي شمال أفريقيا وحاضرها، وشاهد عن كثب على تطور هذا النزاع الإقليمي.

   وفي هذا السياق، وبفضل الدينامية الإيجابية التي تشهدها علاقاتنا الثنائية، تنفتح آفاق واعدة لبلدينا في العديد من القطاعات الاستراتيجية، مما سيساهم في تعزيز الشراكة الاستثنائية المبنية، منذ عقود، على الصداقة والثقة.

   ومن هذا المنطلق، وكما أشرنا إلى ذلك خلال اتصالاتنا السابقة، سأكون سعيدًا باستقبالكم في المغرب، في إطار زيارة دولة يتم تحديد تاريخها عبر القنوات الدبلوماسية.

   وتفضلوا، فخامة الرئيس، بقبول أسمى عبارات تقديري".

 

كتائب القسام تصدر بيانا عاجلا على خلفية اغتيال هنية

 


أصدرت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" بيانا عاجلا على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.

وجاء في البيان: "بأسمى آيات الفخر والعزة تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى أبناء شعبنا الفلسطيني المجاهد، وإلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية ومقاومتها الباسلة، وإلى أحرار العالم، الشهيد القائد المجاهد إسماعيل عبد السلام هنية قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس، والذي ارتقى شهيدا إثر عملية اغتيال صهيونية جبانة استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران".

وأضاف البيان: وإننا إزاء هذه الجريمة النازية نؤكد على ما يلي:

أولا. لقد ارتقى القائد المجاهد "أبو العبد" بعد مسيرة حافلة بالعطاء والجهاد والتضحيات، واكب خلالها مختلف مراحل تطور الحركة ومسيرتها الجهادية، وكان له في مختلف المحطات إسهامات وبصمات واضحة، وقدم خلال مشواره الكثير لقضيتنا الفلسطينية، وكان له دور مهم في تعزيز المقاومة وتوحيد جهود أبناء الأمة وحشد طاقاتهم وتوجيه البوصلة نحو القدس، ليُختم له بالشهادة في أشرف المعارك "معركة طوفان الأقصى" التي يخوضها شعبنا وأحرار أمتنا دفاعا عن الأقصى والمقدسات.

ثانيا. إن عملية الاغتيال الإجرامية بحق القائد هنية وفي قلب العاصمة الإيرانية هي حدث فارق وخطير، ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة وسيكون له تداعيات كبيرة على المنطقة بأسرها، وإن العدو قد أخطأ التقدير بتوسيعه لدائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة، وإن المجرم نتنياهو الذي أعماه جنون العظمة يسير بكيان الاحتلال نحو الهاوية ويعجل بانهياره وزواله عن أرض فلسطين مرة وإلى الأبد.

ثالثا. لقد آن لهذه العربدة الصهيونية أن تتوقف، وأن يتم لجم هذا العدو الهائج، وأن تقطع يده التي تعبث هنا وهناك ليرتدع عن عدوانه، وإن جرائم العدو المتواصلة في مختلف الساحات تدق ناقوس الخطر لدى كل دول وشعوب المنطقة، ولا بد أن تكون حافزا للجميع لدعم وإسناد المقاومة في فلسطين لأنها خط الدفاع المتقدم عن الأمة بأسرها، ولذا يحاول العدو جاهدا كسرها وإخضاعها للتفرغ للعدوان الأكبر على دول وشعوب الأمة.

رابعا. إن دماء قائدنا إسماعيل هنية التي تختلط اليوم مع دماء أطفال غزة ونسائها وشبابها وشيوخها، ومع دماء أبناء ومجاهدي شعبنا وأمتنا، لتؤكد بأن المقاومة وقادتها هم في قلب المعركة جنبا إلى جنب مع أبناء شعبهم، وإن هذه الدماء الطاهرة العزيزة على الله حتما لن تذهب هدرا، بل ستكون نبراسا على طريق التحرير، وسيدفع العدو ثمن عدوانه من دمائه في غزة والضفة وفي داخل كيانه المسخ وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدي شعبنا وأمتنا بإذن الله تعالى.

وختم البيان: "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون"

وأعلنت حركة حماس اليوم الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران.


رد فعل إيران على اغتيال هنية

 


تعكس التصريحات المتناقضة الصادرة عن مراكز صنع القرار في إيران حالة من التخبط حول كيفية التعامل مع اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وما كشفه من خرق أمني هائل.

وبعد تصريحات المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي والرئيس مسعود بزشكيان التي تمحورت حول وجود "واجب إيراني" للرد على اغتيال هنية، جاء تصريح لمحمد رضا عارف، النائب الأول للرئيس الإيراني مخالفا بعض الشيء.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء، عن عارف قوله في أعقاب مقتل هنية، إن "طهران ليست لديها نية لتصعيد الصراع في الشرق الأوسط".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال خامنئي، إن من "واجب إيران الانتقام لحادثة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية المريرة والصعبة".

وأضاف خامنئي في بيان: "التحق قائد المجاهدين الفلسطينيين الشجاع والبارز السيد إسماعيل هنية بلقاء الله فجر الليلة الماضية. لقد قام النظام الصهيوني المجرم والإرهابي باستشهاد ضيفنا العزيز في بيتنا وأحزننا، لكنه أعد لنفسه أيضا عقوبة قاسية".

ولم يكن تهديد خامنئي بالانتقام لهنية الأول من جانب طهران، حيث قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن طهران ستجعل "المحتلين الإرهابيين يندمون على فعلتهم الجبانة".

وأضاف بزشكيان، وفق وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن بلاده "ستدافع عن كرامتها وسلامة أراضيها".

حماس تعلن اغتيال إسماعيل هنية في إيران

 


أعلنت حركة حماس، الأربعاء، اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران، مما عزز مخاوف توسع الصراع في المنطقة المضطربة بالفعل بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتفاقم الصراع في لبنان.

وقالت الحركة في بيان إن هنية "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان".

ولم تعلق السلطات الإسرائيلية بعد، وقال الجيش الإسرائيلي إنه "يجري تقييما للوضع ولم يصدر أي توجيهات أمنية جديدة للمدنيين".

وأفاد الحرس الثوري الإيراني في بيان: "ندرس أبعاد حادثة مقتل هنية في طهران وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا".

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية أيضا أن "التحقيق جار في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وسيتم الإعلان عن النتائج قريبا".

واعتبر عضو المكتب السياسي لحماس موسى أبو مرزوق أن "اغتيال هنية عمل جبان ولن يمر سدى".

بدوره قال القيادي في الحركة سامي أبو زهري: "نخوض حربا مفتوحة لتحرير القدس وجاهزون لدفع مختلف الأثمان".

وحسبما ذكر الحرس الثوري في بيان فإن هنية قتل مع أحد حراسه الشخصيين، وهو ما أكدته وكالة الأنباء الإيرانية التي قالت إن "هنية قضى وأحد حراسه إثر استهداف مقر إقامتهم في طهران".

من جانب آخر، قالت جماعة الحوثي إن "اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس جريمة إرهابية وانتهاك صارخ للقوانين".


في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل.. بنموسى يجتمع مع الهيئات الممثلة للناشرين

 


عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى  بالمقر الرئيسي للوزارة بالرباط، لقاء مع الهيئات الممثلة للناشرين، ويتعلق الأمر بكل من الجامعة المغربية للناشرين والاتحاد المهني لناشري المغرب واتحاد الناشرين المغاربة.

ويندرج هذا اللقاء في إطار التحضير للدخول المدرسي المقبل، الذي يعرف العديد من المستجدات ذات الصلة بالكتاب المدرسي، كما يأتي في سياق تنزيل خارطة الطريق 2022-2026، ولاسيما إرساء نموذج مؤسسات الريادة، وتنزيل البرنامج الوطني للتعميم التدريجي لتدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي، فضلا عن الصيغة الجديدة للمبادرة الملكية “مليون محفظة”، حيث سيتم صرف مبالغ مالية لفائدة الأسر المعوزة المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر، وذلك لاقتناء الكتب واللوازم المدرسية لأبنائها المتمدرسين بمختلف الأسلاك التعليمية.

واعتبر الوزير أن هذا اللقاء يعد مناسبة للتداول حول الكتاب المدرسي، الذي يحظى بأهمية قصوى من طرف الوزارة، باعتباره أحد المكونات الأساسية للمنهاج الدراسي، ووسيلة تعليمية رئيسية بالنسبة للتلاميذ، ولكون الكتاب يقع في صلب الإصلاح التربوي، داعيا إلى رفع التحديات التي يعرفها مجال الكتاب المدرسي، وتضافر الجهود والعمل المشترك من أجل تجويده وتحديثه، وتطوير صناعة وطنية فعالة في هذا المجال لما فيه مصلحة المنظومة التربوية باعتبار الكتاب المدرسي أحد المكونات الأساسية للمنهاج الدراسي ووسيلة تعليمية رئيسية بالنسبة للتلميذات والتلاميذ.

ومن جانبها، أشادت الهيئات الممثلة للناشرين بالمغرب بالمجهودات التي تبذلها الوزارة للنهوض بقطاع التربية والتكوين، والمبادرات الرامية إلى التشجيع على القراءة، كما عبرت عن انخراطها في تنزيل الإصلاح والتزامها باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير من أجل ضمان توفير جميع الكتب المدرسية الوطنية بالكميات الكافية وفي الوقت المحدد.


قانون المسطرة المدنية.. غضب مستمر للمحامين


 


ما تزال المواجهة محتدمة بين وزير العدل والمحامين، في ظل تصاعد التوتر بين جمعية هيئات المحامين بالمغرب وعبد اللطيف وهبي، وقد تجلى ذلك خلال الاعتصام الذي نظمته الجمعية المذكورة يوم السبت الماضي أمام البرلمان بالرباط، والذي ضم أزيد من ألف محام. علاوة على ذلك، فإن البلاغ الصحفي الذي أصدرته الجمعية لأجل هذا الاعتصام حدد المسار وأظهر حجم الفجوة بين الوزير والمحامين، وذلك احتجاجا على التراجع التشريعي الذي يمس حقوق المتقاضين. وترى الجمعية في هذا القانون “اعتداء على مهنة المحاماة وتراجعا على المكتسبات الدستورية”، وهو ما يعني أن الخلاف بين الطرفين قد انكشف للمرة الثالثة، بعد مسلسل منع المحامين غير المتوفرين على الجواز الصحي من الولوج إلى المحاكم وإلزامهم بدفع ضرائبهم.

(ليكونوميست)