المفوضون القضائيون ينضمون للاحتجاج على مشروع قانون المسطرة المدنية

 





 

قررت الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين، خوض إضراب وطني عن العمل يومي 7 و8 غشت القادم، وذلك احتجاجا على مشروع قانون المسطرة المدنية. ووصفت الهيئة، في بلاغ لها، المشروع بـ"الانتكاسة التشريعية المخالفة للتوجهات العامة للمملكة"، معبرة عن تذمرها من "استبعاد" مقترحاتها بخصوص هذا المشروع. وأوردت أن "أغلب مقتضيات هذا المشروع تتضمن تراجعات تمس بحقوق المتقاضين في الولوج المستنير للعدالة، وضمان الأمن القانوني، وتغييب شروط تحقيق الفعالية والنجاعة والمساواة في نفاذ القانون على الجميع بمساطر يتساوى فيها المواطنون والإدارات العمومية والجماعات الترابية". ودعت الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين، مجلس المستشارين لاستدراك "الانزلاقات" التشريعية لهذا المشروع، الذي يثير أيضا احتجاجات المحامين.

(المساء)


بنموسى ينبه ممثلي التعليم الخاص لعدم رفع رسوم التمدرس

 





عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، لقاء عمل مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب، وذلك تفعيلا لعمل اللجنة الدائمة بين الوزارة وهذه الهيئات. وذكر الوزير، خلال هذا اللقاء، بالعقد النموذجي لتأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والذي يعد وثيقة مرجعية أساسية تضع مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار وتحصن حقوق جميع الأطراف، مشيرا إلى أنه يهدف إلى ضمان حق التلميذات والتلاميذ في متابعة الدراسة بشكل منتظم، وعدم ارتهان مسارهم الدراسي لأي خلاف بين الطرفين. ونبه بنموسى ممثلي قطاع التعليم الخصوصي إلى عدم رفع رسوم التمدرس وعدم إثقال كاهل أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، مؤكدا على ضرورة الحرص على أن تتناسب الواجبات مع الخدمات التربوية المقدمة.

(المساء)


تقرير بنك المغرب يحذر من تداعيات عدم استغلال الذكاء الاصطناعي

 





 

نبه التقرير السنوي لبنك المغرب الذي عرضه والي البنك، عبد اللطيف الجواهري، بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أهمية استغلال الطفرة الجديدة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. وأشار الجواهري إلى أنه على مدى السنوات الأخيرة شهد المحيط الخارجي للمغرب تحولا عميقا، منبها إلى أن تبعات الثورة الرقمية وخاصة الذكاء الاصطناعي "ما زالت موسومة بالغموض". وكشف بالمقابل، "غياب رؤية واضحة للسياسة العمومية في هذا المجال، التي تظل موجهة بالأساس من طرف كبار الفاعلين الخواص الذين يولون الأولوية للربح، مع ما قد يترتب على ذلك من آثار هامة على التشغيل".

(الأخبار)


عيد العرش المجيد .. جلالة الملك يتلقى التهاني من أسرة القوات المسلحة الملكية

 






بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تسلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، برقية تهنئة وولاء وإخلاص، مرفوعة إلى جلالة الملك من طرف أسرة القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وأكد الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية في برقية الولاء المسلمة إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن من طرف الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، على تشبثهم المتين بقائدهم الأعلى وبأهداب العرش العلوي المجيد. إثر ذلك، استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الضباط الأوائل على دفعتهم خريجي المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية.

 (الصحراء المغربية)

الداخلية تدقق في صفقات "التأهيل الحضري"

 






 

فتحت وزارة الداخلية تحقيقات إدارية داخلية، لمعرفة أصحاب مكاتب الدراسات والشركات والمقاولات الكبرى، الذين يسيطرون على صفقات مشاريع برامج التأهيل الحضري للمدن التي تتولى الجماعات المحلية الإشراف المباشر عليها. وأنهى ولاة وعمال إحصاء الشركات ومكاتب الدراسات التي تسيطر على الصفقات في مختلف الجماعات، بدعم من رؤساء جماعات نسجوا معها علاقات مصالح متبادلة، ضمنهم من يوجد في السجن، وآخرون ملفهم معروض أمام قضاء جرائم الأموال. ومن المنتظر أن تكون المديرية العامة للجماعات المحلية قد توصلت بأسماء مكاتب الدراسات والمقاولات التي تسيطر على صفقات برامج التأهيل الحضري وتربطها علاقات قوية مع رؤساء جماعات، ضمنهم وزراء سابقون وبرلمانيون ورؤساء مجالس إقليمية، وأعضاء في مكاتب سياسية لأحزاب.

(الصباح)


رصد شيكات مزورة بـ1700 مليار سنتيم

 






رصدت المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيكات أزيد من 511 ألف شيك غير صحيح بقيمة إجمالية تناهز 17 مليار درهم (1700 مليار سنتيم) كانت موضوع اعتراض على أدائها. وأفادت مصادر بأن المصلحة باشرت تحرياتها بشأن الشيكات المعترض عليها وتبين أنها صادرة عن أزيد من 16 مليون حساب بنكي في وضعية غير صحيحة، 14.5 مليون حساب منها تم إغلاقها، ومليونا حساب خضعا لحظر بنكي أو قضائي، و426 ألف حساب تم تجميدها، و 325 ألفا وقع عليها التعرض. وأوضحت مصادر اليومية أن بعض المحتالين يستغلون شيكات تحمل بيانات هذه الحسابات ويقدمونها لأداء معاملاتهم التجارية، مضيفة أنهم يقصدون تجار الجملة وبعض المقاولات المتوسطة والصغيرة، ويتعاملون معها لمدة لنيل الثقة المطلوبة، قبل إجراء طلبات بكميات كبيرة وتقديم شيكات تكون صادرة بأسمائهم، لكن عن حسابات سبق أن قدموا طلبات بإقفالها أو تم إقفالها من قبل البنوك.

(الصباح)

الماء .. أخنوش يستنفر القطاعات الحكومية

 





 

تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، المتعلقة بوضعية الموارد المائية، ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمدينة المضيق، اجتماعا للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وتمحورت أشغال لقاء اللجنة، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، حول سبل تعزيز دينامية تنزيل هذا البرنامج وتحيين مختلف محاوره بشكل يراعي تسريع إنجاز مختلف الاستثمارات المستعجلة الواجب مباشرتها في قطاع الماء، إضافة إلى مدارسة مختلف الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد. وفي مستهل الاجتماع، استحضر رئيس الحكومة مضامين الخطاب الملكي، الذي رسم المعالم الكبرى لربح مختلف التحديات المرتبطة بإشكالية الماء، والذي دعا فيه إلى ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وإنجاز مختلف المشاريع في احترام للأجندة المحددة، دون أي تأخير.

 (الأحداث المغربية)


أطفال بدون تلقيح !

 





 

نبهت فعاليات حقوقية ومدنية إلى خطر تأخر اللقاحات بالنسبة لآلاف الأطفال المغاربة، وانعكاس ذلك على صحتهم، بعدما وجدوا أنفسهم بسبب الإضرابات المتتالية في قطاع الصحة بدون تلقيح. وأكد العديد من الآباء أن أطفالهم، خاصة المواليد الجدد منهم، لم يتم تلقيحهم بسبب الإضرابات المتتالية التي عاش على إيقاعها القطاع الصحي، ليتم تأجيل المواعيد لأكثر من مرة وهناك أطفال وصلوا مرحلة التلقيح الثاني، ولم يتلقوا التلقيح الأول بعد. ودعت المصادر ذاتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى التدخل بشكل مستعجل لإنقاذ الأطفال خاصة الرضع منهم، الذين يواجهون خطر الإصابة بالأمراض بسبب عدم تلقيهم اللقاحات في جدولها الزمني المحدد من طرف الوزارة.

(الأحداث المغربية)


حظر استيراد أغنام رومانيا

 




 

كشفت مصادر مطلعة عن حظر استيراد الأغنام من رومانيا بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس "طاعون المجترات الصغيرة". ويسري هذا القرار على الرخص الممنوحة سابقا، حيث تعتبر تلك الرخص لاغية، إذ لم يتم منح رخص لاستيراد الأغنام منذ ظهور الفيروس في الأغنام ابتداء من 11 يوليوز المنصرم. وقد اتخذت الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا عدة تدابير للحفاظ على سلامة القطاع، وذلك بالقتل الفوري للأغنام والماعز في المزارع المتضررة ومنع نقل الماشية أو منتجاتها خارج المناطق الموبوءة، خصوصا بعد اكتشاف حالات مصابة بنفس الفيروس الشديد العدوى باليونان.

(الأحداث المغربية)