المغرب وبلجيكا يجددان تأكيد إرادتهما في مواصلة وتعزيز زخم شراكتهما في جميع المجالات

 



أشاد المغرب وبلجيكا بالعلاقات الثنائية التاريخية والمتميزة وبأهميتها الاستراتيجية، كما جد دا تأكيد إرادتهما في مواصلة وتعزيز زخم شراكتهما في جميع المجالات. ونو ه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيره البلجيكي برنارد كوينتين، في بيان مشترك صدر عقب اللقاء، بدينامية علاقات البلدين عقب انعقاد الاجتماع الثالث للجنة العليا المشتركة للشراكة المغرب-بلجيكا، في 15 أبريل 2024 بالرباط.
(ليبراسيون)



الانتقال الطاقي.. الرهان على مزيج طاقي مستدام لكسب التنافسية

 

في مواجهة الارتفاع المطرد من الاستهلاك الوطني للطاقة، يشكل الانتقال الطاقي تحديا رئيسيا للمغرب. وفي ظل هذا السياق الاستراتيجي، انعقدت النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للطاقة، يوم 29 من الشهر الجاري في الدار البيضاء، والذي جمع أكثر من 1300 مشارك لبلورة خطة عمل استشرافية، قادرة على تشكيل المستقبل الطاقي للمملكة. وناقش الخبراء، والمصنعون، وصناع القرار، بشكل معمق، الرافعات الأساسية لإرساء مزيج طاقي مستدام، مع التركيز على إدماج الطاقات المتجددة، وحلول التخزين، والمواكبة المندمجة، بغرض ضمان الاستدامة. كما تمت مناقشة التحديات التي يجب مواجهتها، على المستويين الوطني والدولي، بروح من التعاون العابر للحدود.
(لوبينيون


جلالة الملك يهنئ العاهل الأردني بمناسبة عيد ميلاده

 

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك بمناسبة عيد ميلاده. وقال جلالة الملك في هذه البرقية "يسعدني والشعب الأردني يحتفي بذكرى ميلاد جلالتكم، أن أتوجه لكم بتهانئي الحارة، مشفوعة بأطيب متمنياتي لكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، حتى تواصلوا قيادتكم الحكيمة للمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على درب المزيد من التقدم والازدهار". وبهذه المناسبة، جدد صاحب الجلالة للعاهل الأردني التعبير عن اعتزاز جلالته الكبير "بأواصر الأخوة والصداقة التي تجمعنا شخصيا وأسرتينا الملكيتين، وبمسار علاقات التعاون البناء التي تربط بين بلدينا الشقيقين في مختلف المجالات".
(البيان)

الفوارق المجالية تعمق الهدر المدرسي

 



كشفت دراسة حديثة نشرها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد عن تأثير التفاوتات المجالية على آلاف الأطفال في المغرب الذين يقعون في شرك الهدر المدرسي، كما قدمت بعض الحلول لمعالجة هذه الظاهرة التي تكلف المغرب ما يقارب 9 مليارات درهم سنويا. وذكرت أن "الهدر المدرسي الذي يقف حاجزا أمام إكمال الأطفال المغاربة لدراستهم يعتبر من ضمن أكبر الإشكاليات التي تواجه منظومتنا التعليمية، حيث يكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية وخيمة على المجتمع". و"رغم ما تقدمه الإحصائيات من أرقام تظهر التقدم الحاصل في التحاق الأطفال بالمدارس، والتي بلغت نسبتهم 95 في المائة سنة 2024 إلا أن ذلك لا ينفي وجود معدلات كبيرة من الهدر المدرسي"، وهو الأمر الذي وضعته الدراسة الحديثة، التي نشرت على موقع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد  (PCNS)، تحت المجهر.


 (الاتحاد الاشتراكي)

"أونسا" يؤكد سلامة المشروبات الغازية في المغرب

 

أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أن جميع المشروبات، بما فيها المشروبات الغازية، تخضع لمعايير صارمة تتعلق بالجودة والسلامة الصحية، وفقا للنصوص العامة والقطاعية المعمول بها. وأشار المكتب، في بلاغ له، إلى أن إنتاج وتعبئة المشروبات الغازية يخضع لمراقبة دقيقة من قبل "أونسا"، من خلال منح التراخيص الصحية للمؤسسات الغذائية قبل طرح منتجاتها في السوق. كما تلتزم هذه المؤسسات بتنفيذ أنظمة المراقبة الذاتية والتتبع، بالإضافة إلى سحب المنتجات التي تشكل خطرا أو لا تتوافق مع المعايير المطلوبة.
(الاتحاد الاشتراكي)


طلبة باحثون يطالبون بالغاء شرط السن عن المنح الدراسية

 


طالب الطلبة المغاربة الباحثون في سلك الدكتوراة فوج 2023-2024 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بـ "العدول عن تسقيف المستفيدين من المنحة الدراسية بشرط السن"، ومنح المنحة، التي اعتبروها حقا مشروعا لكل الطلبة الباحثين غير الموظفين وغير الأجراء. وأبرز الطلبة الباحثون المنتمون إلي إحدى عشرة جامعة مغربية أن الإعلان عن لائحة الممنوحين لسنة 2023 ـ 2024 شهد "إجهازا على حق المنحة الدراسية لعدد كبير من الطلبة الباحثين، بعدما تم تقليص نسبة المستفيدين وتفريغ المنحة من طابعها الاجتماعي".
(المساء)


رقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين إثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود

 


بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: "تلقيت ببالغ التأثر والأسى، نعي المشمول بعفو الله ورضاه، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، أحسن الله قبوله إلى جواره، مع عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان". وأضاف جلالته "وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب لكم، ومن خلالكم، لأفراد أسرتكم الملكية الجليلة، ولذوي الفقيد المبرور وأهله، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا المصاب الأليم الذي لا راد لقضاء الله فيه، سائلا العلي القدير أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء".
(لوماتان)

إستطلاع .. 58 بالمائة من المغاربة مرتبطون بهويتهم الوطنية أكثر من هويتهم العرقية



أفادت نتائج استطلاع للرأي، أنجزته شبكة البحوث الإفريقية المستقل "أفرو بارومتر"، بأن غالبية المغاربة مرتبطون بهويتهم الوطنية أكثر من هويتهم العرقية. وكشف الاستطلاع، أن 58 بالمائة من المغاربة يشعرون بارتباط أكبر بهويتهم الوطنية أكثر من هويتهم العرقية، مقارنة بـ 6 بالمائة فقط يعطون الأولوية لهويتهم العرقية على هويتهم الوطنية، و 36 بالمائة مرتبطون بشكل متساو بكلاهما.

(رسالة الأمة)

المغرب يرسخ مكانته كفاعل رئيسي في قطاع السياحة بإفريقيا

 



أكدت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب عزز مكانته كفاعل رئيسي في السياحة الإفريقية، بعد استقباله لـ 17,4 مليون سائح دولي خلال عام 2024. وأوضحت المنظمة الأممية، التي تتخذ من مدريد مقرا لها، أن المغرب، باعتباره الوجهة الأكثر زيارة في إفريقيا، يعد شريكا رئيسيا لها في مهمتها الرامية إلى تعزيز الابتكار في القارة وتشجيع الاستثمارات في القطاع السياحي بالمنطقة. وأضافت منظمة السياحة العالمية، على موقعها الإلكتروني، أن المغرب خصص 2,2 مليار دولار لقطاع السياحة بين عامي 2014 و2023، في حين بلغت الاستثمارات في المشاريع السياحية الجديدة 2,6 مليار دولار بين 2015 و2024. كما أبرزت أنه خلال السنوات الخمس الماضية، استقطب المغرب ما معدله 3,5 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة سنويا في مختلف القطاعات.
(رسالة الأمة)