المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدق ناقوس الخطر بخصوص التحرش عبر الإنترنت

 


كشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن ثلث الشباب المغاربة تعرضوا للتحرش السيبراني و40 في المائة منهم يشاركون معطياتهم الشخصية مع أشخاص لا يعرفونهم، وأن 40 في المائة من المستخدمين لا يعرفون كيفية تعديل إعدادات الخصوصية على حساباتهم، موضحا في تقرير له حول استخدام الشباب للإنترنت أن 80 بالمائة من الأطفال والشباب في المغرب يستخدمون الإنترنت، وأن 70 في المائة منهم يتصفحون شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك استنادا إلى دراسة شملت، كما أظهر التقرير، 1293 طفلا وشابا تتراوح أعمارهم بين 8 و28 عاما. وأكد المجلس أن الاستخدام المفرط وغير الملائم للتكنولوجيا الرقمية له تأثيرات سلبية على النمو المعرفي والحسي للأطفال.

(الأخبار)


اعتقال 3 صينيين بشبهة قرصنة المكالمات

 


تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، زوال أول أمس السبت، من توقيف ثلاثة مواطنين صينيين يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بالمس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية وقرصنة المكالمات الهاتفية، وأفادت المصادر، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة القروية “اكزناية” بضواحي مدينة طنجة، وهم حالة تلبس بقرصنة في شبكات الاتصالات الوطنية، عن طريق استعمال معدات إلكترونية لتحويل المكالمات الهاتفية الدولية إلى محلية، وتحصيل عائدات مالية من فرق التعريفة فيما بينهما. وأضافت المصادر ذاتها، أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه فيهم، أسفرت عن حجز مجموعة من الحواسيب الثابتة والمحمولة وكمية مهمة من الشرائح الهاتفية، علاوة على أجهزة الكترونية سلكية ولاسلكية ومعدات معلوماتية تستعمل في هذا النشاط الإجرامي.

(المساء)


الحزب الشعبي الأوروبي يشيد بمستوى الشراكة مع المغرب

 


أكدت النائبة الأولى لرئيس الحزب الشعبي الأوروبي، ماريا غابرييل، بالرباط، أن الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي مستقرة وتعود بالنفع على المواطنين من كلا الجانبين. وفي تصريح للصحافة عقب لقاء مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بمناسبة الاجتماع السنوي لشبيبة الحزب الشعبي الأوروبي حول “الحوار الأورومتوسطي” بالمغرب، أكدت السيدة غابرييل أن “المغرب يضطلع بدور في غاية الأهمية” في إطار هذه الشراكة التي “تقترح حلولا حقيقية لتحديات حقيقية”. وأكدت أنه بفضل هذه الشراكة سيتمكن الطرفان من تجاوز التحديات في مجالات رئيسية مثل التنمية الاقتصادية والطاقة والفلاحة؛ مشددة على ضرورة تعزيز هذه الشراكة بشكل أكبر. وقالت “نحن ممتنون للدور الذي يضطلع به المغرب في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي”.

(رسالة الأمة)


بـ 82 مليون دولار أمريكي .. المغرب في المركز السادس إفريقيا في تمويل الشركات الناشئة

 


تبوأ المغرب المركز السادس على صعيد القارة السمراء من حيث قيمة التمويل الموجه للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، ذلك ما كشف عنه التقرير السنوي لـ”Partech Africa”، وهو صندوق رأس المال الاستثماري المخصص للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في إفريقيا.وحسب تقرير رأس المال الاستثماري للشركات الناشئة الإفريقية في مجال التكنولوجيا لسنة 2024، فإن المغرب سجل تراجعا بدرجة في هذا التصنيف، مقارنة مع سنة 2023، التي احتل فيها المرتبة الخامسة إفريقيا من حيث حجم التمويلات الموجهة للمقاولات الناشئة، ومع ذلك فإن المغرب كان من بين البلدان السبع في القارة السمراء، التي تمكنت من تجاوز عتبة تمويل الأسهم بقيمة 50 مليون دولار أمريكي. وأشار التقرير إلى أن المغرب برز كأقوى سوق ضمن الدول الفرنكوفونية في إفريقيا ليصبح الوجهة الاستثمارية الأبرز بعد الأسواق الأربع الكبرى من حيث حجم الصفقات سنة 2024.

(رسالة الأمة)


السيد بركة: الحكومة تعمل تنفيذا للتوجيهات الملكية على كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء بالجدية اللازمة والمتواصلة

 


أكد نزار بركة وزير التجهيز والماء أن الماء يحظى بمكانة استراتيجية في مواكبة الوتيرة المتسارعة التي تشهدها التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، مبرزا أنه نظرا للتغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية والجفاف البنيوي الذي تعرفه البلاد للسنة السابعة على التوالي، فإن الحكومة تعمل على كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء فى كل أبعادها، وبالجدية اللازمة والمتواصلة مستحضرة فى ذلك التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين، حيث أكد جلالته على ضرورة بذل المزيد من الجهد واليقظة، وإبداع الحلول، والحكامة في تدبير إشكالية الماء.

(العلم)


وزارة التربية الوطنية: إجبارية التلقيح لجميع التلاميذ والمصابون ممنوعون من الدراسة وإغلاق العديد من المؤسسات التعليمية

 


أعلنت مصالح وزارة التربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، في بلاغ لها، عن اتخاذ رزمة من الإجراءات و التدابير الاحترازية لمواجهة خطر استمرار انتشار داء الحصبة (بوحمرون) في الأوساط التعليمية في جميع أنحاء البلاد. و أفادت في هذا الصدد أن التحاق التلاميذ اليوم الإثنين الثالث من فبراير بالمؤسسات التعليمية لاستئناف الدراسة بعد عطلة دراسية استغرقت عشرة أيام، سيكون مشروطا بتلقي جميع التلاميذ التلقيح المضاد للداء باستثناء التلاميذ الذين سبق لهم التلقيح ضده، وهو ما يجب أن يثبتوه بشهادة صادرة عن الجهة التي قامت بالتلقيح، وسيحرم التلاميذ الذين سيرفضون التلقيح من الالتحاق بمقاعدهم في الفصول الدراسية. من جهة أخرى تقرر إعفاء التلاميذ المصابين بالداء من الحضور إلى المؤسسات التعليمية إلى حين شفائهم. كما تقرر إغلاق المؤسسات التعليمية التي أصيب عدد كبير من تلامذتها بالمرض.

(العلم)


مندوبية السجون: 122 حالة إصابة بداء الحصبة تماثل 105 منها للشفاء

 


ذكرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أنه تم، إلى حدود الخميس الماضي، تسجيل ما مجموعه 122 حالة (بينهم 8 أحداث و6 نساء وطفلان) تماثل 105 منها للشفاء، فيما انخفض عدد الإصابات المسجلة حاليا بالمؤسسات السجنية إلى 17 حالة، وذلك منذ ظهور أول حالة إصابة بداء الحصبة بالمؤسسات السجنية. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، سيرا على نهجها التواصلي القائم على الانفتاح على الرأي العام، وحرصا منها على إطلاعه على تطور الوضعية الصحية بالمؤسسات السجنية في ارتباط بداء الحصبة، بوحمرون، أن هذه الحالات، تتوزع ما بين 4 في العزل الصحي بالسجن المحلي “طنجة 2” و3 في العزل الصحي بالسجن المحلي سوق الأربعاء.

(الحركة)


الجمهورية اليمنية تشيد بجهود جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، من أجل دعم القضية الفلسطينية وتنمية القارة الإفريقية

 


أشادت الجمهورية اليمنية، بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل دعم القضية الفلسطينية. كما نوهت، على لسان وزير خارجيتها السيد شائع محسن الزنداني، بالرباط، بمناسبة انعقاد أشغال اللجنة المشتركة المغربية – اليمنية، بجهود جلالة الملك في الدفاع عن مدينة القدس الشريف، وصون هويتها الحضارية والحفاظ على مكانتها، كرمز للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية، وكذا دعم صمود المقدسيين من خلال المشاريع ذات الطابع الإنساني والاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس. كما نوهت بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تثبيت دعائم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية وفي إرساء أسس السلم والأمن والاستقرار فيها، بما يستجيب لتطلعات شعوبها في التقدم والنماء.

(الحركة)


محافظ القدس: أشكر المغرب ملكا وشعبا

 


أشاد محافظ القدس، عدنان غيث بالدعم المتواصل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللمملكة المغربية لقضايا القدس والمقدسيين. وقال عدنان غيث، الذي اختار المغرب في أول زيارة له بعد سنوات الإقامة الجبرية، خلال افتتاح أول أمس السبت بطنجة معرض لوكالة بيت مال القدس على هامش الاجتماع الثاني والستين للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن العربية ،لقد “جئنا من القدس إلى المملكة المغربية، ونتقدم أولا بجزيل الشكر والتقدير إلى المملكة، ملكا وحكومة وشعبا” على الدعم المتواصل. وأضاف أن المعرض يقدم مجموعة من منجزات ومشاريع وكالة بيت مال القدس، التي تعتبر الذراع التنفيذي للجنة بيت مال القدس، والتي يرأسها ويشرف عليها بشكل مباشر صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

(الأحداث المغربية)