السغروشني: الوزارة تعمل على وضع خارطة طريق لتطبيق الذكاء الاصطناعي في الإدارات المغربية

 


أعلنت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أمل الفلاح السغروشني، بمجلس النواب، أن الوزارة تعمل على وضع خارطة طريق لتطبيق حالات استخدام الذكاء الاصطناعي ذات الأولوية داخل الإدارات المغربية، وذلك في إطار مواكبتها لرقمنة الخدمات العمومية. وأبرزت السيدة السغروشني، في عرض لها حول “التنمية الرقمية بالمغرب” خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة والحكامة، أن الوزارة قامت بتفعيل توصيات اليونسكو حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتعزيز انخراط المملكة المغربية في مجال تدعيم أخلاقيات الذكاء الاصطناعي. وأضافت أن الوزارة رصدت وحددت أولويات حالات استخدام الذكاء الاصطناعي بهدف تحسين الخدمات العمومية و رضا المستخدمين، لافتة إلى إطلاق مبادرات قوية في مجال تفعيل الذكاء الاصطناعي بالمملكة.

(الأخبار)


اللجنة الوزارية المشتركة لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار تعقد اجتماعا بوزارة الداخلية في الرباط

 


عقدت اللجنة الوزارية المشتركة لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار اجتماعا، بمقر وزارة الداخلية، استعدادا لشهر رمضان المبارك لعام 1446 هـ، وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن انعقاد هذا الاجتماع الموسع، يأتي تكريسا للتوجيهات الملكية السامية التي تحث على توفير الظروف المثلى تهيؤا لشهر رمضان الفضيل، من خلال العمل على ضمان وفرة وانتظام التموين وتعزيز آليات تتبع ومراقبة وضبط الأسواق والتصدي بحزم لكافة أشكال المضاربة والتلاعب بالأسعار وباقي الممارسات غير المشروعة التي من شأنها تعطيل السير الطبيعي للأسواق والإضرار بصحة المواطنين وسلامتهم والمس بحقوق المستهلكين وبقدرتهم الشرائية.

(النهار المغربية)


أخنوش يؤكد تفاعل الحكومة مع الأرقام الرسمية

 


أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أن حكومته تحترم الأرقام الرسمية وتتفاعل معها، لكن يجب فهمها وقراءتها قراءة صحيحة، وذلك في تعليق منه على ارتفاع نسب البطالة. وأكد أخنوش خلال رده على تعقيبات البرلمانيين، في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة بمجلس المستشارين، أنه “يجب أن نكون واضحين مع المواطنين، ونتكلم معهم بالوضوح والصراحة اللازمة، كما أشار إلى أن هدف الحكومة هو توفير مناصب شغل جيدة ومستدامة للشباب المغربي”، معبرا عن رفضه لما وصفه بـ “أشكال الاتجار السياسي بمآسي وصعوبات الشباب”. وأشار إلى أن الدينامية المرتبطة بالتشغيل بدأت في التحسن، وهو ما تعكسه الأرقام الإيجابية المحققة خصوصا في قطاع الخدمات والقطاع الصناعي.

(النهار المغربية)


انتهاء الدراسات الأولية لتطوير مصنع لإنتاج الأمونياك والهيدروجين الأخضر في المغرب

 


في خطوة تعزز مكانة المغرب كرائد إقليمي ودولي في مجال الطاقات المتجددة، أعلنت شركة “إتش 2 غلوبال إنرجي” (H2 Global Energy)، ومقرها الإمارات العربية المتحدة عن إتمام الدراسات الأولية لتطوير مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونياك الأخضر في جنوب المغرب. هذا المشروع الضخم الذي يهدف إلى إنتاج مليون طن متري من الأمونياك الأخضر سنويا، يعتبر نقلة نوعية في مسار المملكة نحو التحول الطاقي والاستدامة البيئية. ويأتي هذا الإعلان في إطار الجهود المتواصلة للمغرب لتعزيز مكانته كمركز إقليمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو الوقود المستقبلي الذي يتوقع أن يلعب دورا محوريا في تحقيق الحياد الكربوني عالميا. وفقا لبيان الشركة، فإن المشروع سيعتمد على الموارد الشمسية والريحية الوفيرة في المغرب لإنتاج الهيدروجين الأخضر، الذي سيتم تحويله لاحقا إلى أمونياك أخضر.

(الاتحاد الاشتراكي)


لفتيت ينفى تفويت الموروث المائي لساكنة فجيج ويؤكد تنفيذ القانون للحد من استنزافه


نفى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت تفويت الموروث المائي لساكنة فجيج، مؤكدا أنه تم تنفيذ القانون 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات والقاضي بانضمام جماعة فجيج لمجموعة الجماعات الترابية “الشرفية للتوزيع”. وأوضح المسؤول الحكومي في جواب على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني محمد أوزين (الحركة الشعبية)، أن هذا الإجراء يأتي للحد من التدبير اللاعقلاني لمرفق الماء الصالح للشرب، ومن مماراسات الربط العشوائي واستعمال مياه الشرب لسقي الاستغلاليات الفلاحية لإنتاح التمور وعدم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لاستخلاص متأخرات استهلاك الماء الصالح للشرب.

(الحركة)



القانون التنظيمي للإضراب.. السكوري : أصبحنا اليوم نتوفر على قانون متوازن في صالح الشغيلة

 


صادق مجلس النواب صباح أمس الأربعاء خلال جلسة عمومية على القانون التنظيمي للإضراب بالأغلبية، حيث عرف موافقة 84 نائبا ونائبة ومعارضة 20 من الأعضاء، ودون امتناع أي عضو. واعتبر يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بأن التصويت على القانون التنظيمي رقم 97.15 محطة تاريخية تكرس الحقوق، منوها بعمق النقاش الذي شهدته قبة البرلمان بالغرفتين، مما أسهم في تجويد النص بشكل كبير وجعله يستجيب لأغلب التعديلات الشكلية والجوهرية المقترحة. وشدد على أن “القانون جاء ليحمي حرية العمل ويحمي المجتمع من خلال ضمان الحد الأدنى من الخدمة، ولذلك أصبحنا اليوم نتوفر على قانون متوازن في صالح الشغيلة، وسندافع عنه لكي يطبق كما تم التصويت عليه”. وسجل “علاقتنا مع النقابات لا بد أن تستمر كما كان الشأن في جولات الحوار الاجتماعي”.

(العلم)


أخنوش : التسوية الطوعية ساهمت في التصريح بـ 125 مليار درهم

 


خصص السيد عزيز أخنوش الثلاثاء الماضي بمجلس المستشارين عرضا لمحور “المؤشرات الاقتصادية والمالية وتعزيز المكانة الدولية للمغرب” وذلك في إطار جلسة المساءلة الشهرية، واستحضر جانب تعزيز الثقة بين الإدارة الضريبية والملزمين من خلال فتح باب التسوية الطوعية من أجل ضمان اندماج القطاع غير المهيكل في الاقتصاد المهيكل والرفع من شفافية الدخول، مشيرا إلى أن حصيلة هذه العملية مكنت من التصريح بأكثر من 125 مليار درهم ستعزز خزينة الدولة بما يفوق 6 ملايير درهم. وقال رئيس الحكومة إن القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الضريبي يعد البوابة الأساسية لاستعادة دينامية الموارد المالية، وتحقيق العدالة الضريبية.

(العلم)


إسبانيا تمنح تصاريح إقامة حتى 2027 لأزيد من 11.500 عاملة مغربية

 


في إطار التحضير لحملة 2025 الزراعية اجتمع المغرب وإسبانيا في مدينة طنجة لتنسيق اتفاق الهجرة الدائرية، وتقييم نتائج حملة 2024، ووضع استراتيجيات للحملة المقبلة. وعرف الاجتماع حضور ممثلين عن الإدارة الإسبانية، والقنصلية العامة لإسبانيا في طنجة، ومستشاري وزارة العمل والهجرة والضمان الاجتماعي إلى جانب العديد من منظمات رجال الأعمال. ومن الجانب المغربي، شارك ممثلون عن وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات ووكالة أنابيك، وفقا لما ذكره موقع “هويلفا بوينا نوتيسياس”. وجاء في تقرير نشره هذا الموقع، أنه بالنسبة لحملة 2025 من المتوقع وصول 11.500 عاملة مغربية إلى هويلفا لجني الفواكه الحمراء، مع تصاريح إقامة وعمل تمتد حتى 2027.

(الصحراء المغربية)


ليلى بنعلى: المغرب يواصل تعزيز سيادته الطاقية عبر تطوير بنية تحتية شاملة لإنتاج واستغلال الغاز الطبيعي المسال

 


كشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن المغرب يواصل تعزيز سيادته الطاقية عبر تطوير بنية تحتية شاملة لإنتاج واستغلال الغاز الطبيعي المسال. وأبرزت بنعلي، في معرض جوابها عن سؤال كتابي للفريق الحركي بمجلس النواب، حول “إحداث بنيات تحتية خاصة بإنتاج واستغلال الغاز الطبيعي المسال ببلادنا”، أن المغرب انخرط في اعتماد استراتيجيات مبتكرة لتأمين احتياجاته الطاقية في ظل التحولات العالمية في سوق الطاقة. ولفتت الوزيرة أن التصور الشامل لتطوير قطاع الغاز الطبيعي، الذي تعمل وزارتها على إعداده، يقوم على تحيين الاستراتيجية المتعلقة بهذا القطاع، وإعداد خارطة طريق تتضمن المراحل الكبرى لإنشاء البنى التحتية.

(الصحراء المغربية)