مجلس أوروبا يشيد بالتزام المغرب بتعزيز حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي عبر الأنترنت

 


أشادت رئيسة مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، كارمن مورتي غوميز، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالتدابير الفعالة التي تتخذها المملكة بهدف تعزيز حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي عبر الأنترنت. وقالت السيدة غوميز، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول موضوع “الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال عبر الأنترنت”، نظمها المعهد العالي للقضاء بشراكة مع مجلس أوروبا في إطار مشروعي (cyber sud و Ma juste) المدعم من قبل الاتحاد الأوروبي، “أنوه بالجهود التي تبذلها رئاسة النيابة العامة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ووزارة العدل وبجميع الفاعلين المعنيين لالتزامهم بتعزيز حماية الأطفال، وتنفيذ تدابير قانونية بشكل متكامل وفعال لضمان استجابة مناسبة للانتهاكات التي تتعرض لها هذه الفئة من المجتمع”.

(ليبراسيون)


مجلس النواب ينظم المنتدى الثاني لرؤساء لجان الشؤون الخارجية بالبرلمانات الإفريقي

 


ينظم مجلس النواب، اليوم الخميس، المنتدى الثاني لرؤساء لجان الشؤون الخارجية بالبرلمانات الإفريقية تحت شعار: “نحو وضع أسس دائمة للاستقرار والأمن في إفريقيا”. وذكر بلاغ للمجلس أن تنظيم هذه الدورة يندرج في إطار التعاون وتنسيق جهود البرلمانات الإفريقية من أجل رفع التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية، كما يجسد حرص المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على تعزيز التعاون والتضامن على صعيد القارة الإفريقية. وأضاف البلاغ أن المنتدى يعكس أيضا، الإرادة القوية لتوطيد التعاون البرلماني الإفريقي لمواجهة مختلف التحديات التي تواجه القارة، مبرزا أن المشاركين في هذه الدورة يتطلعون إلى تعزيز التنسيق والحوار والتشاور بين لجان الخارجية في البرلمانات الإفريقية حول قضايا السلم والأمن.

(الأخبار)


النصب على الراغبين في الحصول على مواعد فيزا شنغن.. إيقاف 7 عناصر من شبكة النصب بالتنسيق مع مصالح “الديستي”

 


أوقفت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بفاس بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (ديستي)، سبعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و47 سنة، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالنصب والاحتيال والتزوير باستعمال نظم المعالجة الآلية للمعطيات الرقمية. وقام المشتبه فيهم بعرض خدمات زائفة على مجموعة من الضحايا، مدعين التدخل للحصول على مواعد خاصة بطلبات تأشيرات السفر خارج المغرب، مما أدى إلى تحصيل مبالغ مالية مقابل هذه الخدمات. وأسفرت الأبحاث والتحريات عن تحديد هويات المتهمين وإيقافهم، وأوضحت المصادر الأمنية أن عملية الضبط والتفتيش شملت حجز نسخ من وثائق تعريفية ومستندات تستخدم في إعداد ملفات طلب تأشيرة “شنغن”.

(الأخبار)


وزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي: زيارتي للأقاليم الجنوبية تندرج في إطار الكتاب الجديد للعلاقات بين فرنسا والمغرب

 


أكدت وزيرة الثقافة الفرنسية، رشيدة داتي، أن زيارتها للأقاليم الجنوبية للمملكة، تندرج في إطار استمرارية الشراكة الاستثنائية التي تعززت بين فرنسا والمغرب، وفي إطار “الكتاب الجديد الذي سيخطه البلدان”. وخلال مرورها في برنامج “ضيف خاص” الذي بثته القناة الثانية 2M مساء أول أمس الثلاثاء، قالت السيدة داتي “إنها زيارة تاريخية لأنها المرة الأولى التي يزور فيها وزير غربي هذه المنطقة من المغرب. إنها لحظة مهمة لأنها ليست صفحة جديدة في العلاقات الثنائية، بل كتاب جديد ستخطه فرنسا والمغرب معا”.

(الاتحاد الاشتراكي)


بوعياش تدعو إلى إدماج إعانات المرض والبطالة في قانون الحماية الاجتماعية

 


قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن القانون الإطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية شكل لبنة أساسية وخطوة مهمة لبناء نظام للحماية الاجتماعية، وتكريس فعلية هذا الحق لكل المواطنين. وأضافت السيدة بوعياش، في مداخلة خلال جلسة نقاش بمجلس المستشارين حول موضوع “الإطار العام لمنظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب وتحديات ملاءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية ذات الصلة”، ضمن أشغال الدورة التاسعة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يسجل بإيجابية التقدم المحرز في إنجاز هذا الورش على مستوى تطور عدد المستفيدين من مختلف البرامج.

(الاتحاد الاشتراكي)


جلالة الملك يهنئ السيد محمود علي يوسف بمناسبة انتخابه رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي

 


بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيد محمود علي يوسف على إثر انتخابه رئيسا لمفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال القمة العادية الثامنة والثلاثين للاتحاد الافريقي. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، للسيد محمود علي يوسف عن أحر التهاني، مقرونة بأصدق المتمنيات بكامل التوفيق في مهامه السامية. وقال جلالته “إن الثقة التي حظيتم بها لتعد بحق اعترافا وتقديرا لما تتحلون به من كفاءة رجال الدولة الكبار في بلدكم الشقيق دجيبوتي، وبما راكمتموه من خبرة دبلوماسية مشهودة، فضلا عما تتسمون به من حنكة مهنية وخصال إنسانية رفيعة”.

(الحركة)


الجمعيات والفاعلون المدافعون عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة يحذرون من القيود المتضمنة في بطاقة الإعاقة

 


حذرت الجمعيات والفاعلون المدافعون عن حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة من القيود الكبرى للمرسوم الذي يحدد شروط بطاقة الشخص في وضعية إعاقة الذي أصدرته الحكومة أخيرا، بهدف تسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية وضمان الاعتراف الرسمي بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة. وأكد الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية بالمغرب أنه رغم اعتماد الحكومة لهذا المرسوم إلا أنه لا يضمن تحسينا حقيقيا لظروف عيش الأشخاص المعنيين نظرا لعدم وضوح الامتيازات المرتبطة بهذه البطاقة وانعدام التمويل الكافي للمراكز المختصة وغياب التدابير الفعلية لتعزيز الإدماج، معتبرة أن بطاقة الشخص في وضعية إعاقة تقدم رمزي في المغرب منتظر منذ عقود، لكن بدون حقوق فعلية مضمونة. وأبرز الاتحاد في بيان صحفي أن الأشخاص في وضعية إعاقة، يواجهون عقبات يومية كثيرة تحد من وصولهم إلى الرعاية الصحية، والتعليم والتكوين، وفرص العمل والبنية التحتية العامة.

(الصحراء المغربية)


التوقعات المستقبلية تشير إلى ارتفاع الطلب على مياه الشرب في عدد من المدن

 




من أجل تجاوز الوضعية الصعبة، التي يعيشها المغرب بسبب أزمة الماء وقلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف، دعا فاعلون وخبراء في مجال الماء الجهات الوصية على قطاع الماء، والمتدخلين في المجال، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات استعجالية آنية. وحسب وزارة التجهيز والماء فإن التوقعات المستقبلية تشير إلى ارتفاع في الطلب على مياه الشرب في عدد من المدن بحوض ملوية، وفقا لمعطيات وكالة الحوض المائي. وأفاد موقع “الما ديالنا”، التابع لوزارة التجهيز والماء، بأن الأرقام المتوقعة لسنتي 2030 و2050، توضح أن الحاجة إلى المياه ستزداد بشكل واضح في مدن مثل وجدة، والناظور، وبركان، وتاوريرت، وجرسيف ومیدلت مما يفرض تحديات جديدة على إدارة الموارد المائية في المنطقة.

(الصحراء المغربية)


أحمد رحو: الصحافة، فاعل رئيسي في تعزيز الممارسات الجيدة في مجال المنافسة

 


أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو أن الصحافة تضطلع بدور أساسي في تعزيز الممارسات الجيدة في مجال المنافسة. وأبرز السيد رحو، في مداخلة له خلال الجلسة الافتتاحية للقاء السنوي لمجلس المنافسة مع وسائل الإعلام في نسخته الرابعة، أن الصحافة تعتبر كذلك “حلقة وصل” لا محيد عنها لتوضيح طريقة عمل المجلس وتعليل قراراته. وشدد السيد رحو في هذا الصدد على الأهمية التي يكتسيها التواصل الدائم مع وسائل الإعلام من أجل ضمان نشر المعلومات بشكل واضح ودقيق لدى الجمهور العريض، مشيرا إلى الدور المحوري لقواعد المنافسة في التنمية الاقتصادية للبلاد.

(الصحراء المغربية)