مراكب الصيد الساحلي تعود إلى المصايد بعد نهاية شهر الراحة البيولوجية

 


استأنفت مراكب الصيد الساحلي المتخصصة في صيد الأسماك السطحية الصغيرة أنشطتها في مختلف الموانئ المغربية، بعد فترة راحة بيولوجية كانت السلطات المختصة قد فرضتها حماية للمخزون السمكي السطحي، بعدما تواترت معطيات علمية دقيقة تنذر بحصول تراجع كبير في هذا المخزون، وهي المدة التي استغرقت شهرا كاملا. وكانت تقارير متخصصة صادرة عن المعهد الوطني للصيد البحري حذرت من المنحى السلبي للمخزون السمكي من السردين، وهو الأمر الذي كان وراء فرض فترة راحة بيولوجية لتوفير ظروف تجدد هذا المخزون. وتشير المعطيات الأولى المسجلة في العديد من الموانئ على ضعف في حصيلة الصيد خلال الأيام القليلة التي أعقبت استئناف أنشطة الصيد.

(العلم)


50 في المائة من أسعار المنتجات الاستهلاكية تذهب لجيوب المضاربين

 


قال أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة إن “القضاء على الوسطاء والمضاربين في الأسواق غير ممكن بالنظر إلى دورهم الأساسي في الأسواق”، مشددا على أن الحل الممكن هو أن تكون القيمة المضافة التي يتحصلون عليها أو الأجرة النهائية محددة وواضحة بشكل شفاف من أجل ضمان تتبعها”. وأضاف رحو خلال اللقاء الصحافي السنوي مع وسائل الإعلام أن “عمل المضاربة بشكله الحالي يطرح مشكلة حقيقية بما أن أكثر من 50 في المائة من سعر المنتج يذهب لفائدة هؤلاء”، مشددا على أن الحل هو تأهيل البيع المباشر أكثر في المغرب وتشجيعه بالنظر إلى دوره الأساسي في سلسلة القيمة، أما الوسيط فلا غنى عنه في سوق منظم.

(النهار المغربية)


تحديد الكلفة النهائية للحج في 63 ألفا و770 درهما

 


أقرت اللجنة الملكية للحج خلال اجتماعها الثاني برسم موسم حج 1446هـ، أول أمس الثلاثاء، تحديد الكلفة النهائية للحج برسم هذا الموسم بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في 63.770,00 درهما. وذكر بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن اللجنة الملكية للحج، التي اطلعت على التدابير المتخذة منذ الاجتماع الأول، وبعد مناقشة النقط الواردة في جدول الأعمال، أقرت، أيضا، قيام مصالح بريد بنك بإرجاع مبلغ 1230 درهما للمواطنات والمواطنين الذين سبق لهم أداء المبلغ الجزافي عن مصاريف الحج والمحدد في 65 ألف درهم ضمن لائحة الحجاج المؤطرين من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. كما أقرت اللجنة، يضيف المصدر ذاته، الشروع في إرجاع هذا المبلغ إلى المواطنات والمواطنين المعنيين بالأمر ابتداء من يوم الاثنين 24 فبراير 2025.

(النهار المغربية)


النقل الجوي .. هذه استراتيجية المكتب الوطني للمطارات لمواكبة “المونديال”

 


کشف المكتب الوطني للمطارات، أن استراتيجية “مطارات 2030” ترتكز على ثلاثة محاور تتعلق بتطوير البنيات التحتية، مع بلورة تصور جديد لتحسين تجربة الزبون وتحول المكتب الوطني للمطارات الذي يعتزم تحديث وتوسيع المنشآت المطاراتية الرئيسية، كمخطط طموح يروم تحديث البنيات التحتية، وتجويد تجربة الزبون ومطابقتها مع المعايير الدولية، ومباشرة تحول عميق للمكتب، يأتي في قلبه مطار محمد الخامس، حيث سيشهد ارتفاعا في قدرته الاستيعابية التي ستنتقل من 14 إلى 35 مليون مسافر بحلول 2029، ليتحول بذلك إلى محور قاري ودولي يربط إفريقيا بأوربا وآسيا وأمريكا الشمالية والجنوبية. وحسب المصدر ذاته، ستشهد بنيات تحتية أخرى بدورها، تحولا من هذا القبيل، ويتعلق الأمر بمطارات مراكش وأكادير وطنجة وفاس، التي ستباشر بها أشغال للتوسعة، بهدف مضاعفة قدراتها الاستيعابية لمواكبة النمو المتزايد للنقل الجوي بها.

(رسالة الأمة)


“أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة”: المغرب 26 عالميا

 


حل المغرب في المرتبة 26 عالميا في مؤشر “أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة لسنة 2025، الخاص بأفضل ظروف مزاولة الأعمال بين الأسواق الناشئة على مستوى العالم، مسجلا تراجعا بـ 4 درجات مقارنة مع ترتيب السنة الماضية. وأفاد تقرير المؤشر، الذي صدر، أول أمس الثلاثاء، بأن المغرب احتل هذه المرتبة من بين 50 دولة شملها التصنيف عبر العالم بعد حصوله على نتيجة إجمالية بلغت 4.84 نقط، ومقارنته مع باقي الدول انطلاقا من أربعة محاور رئيسية، تتمثل في أساسيات مزاولة الأعمال، وفرص الخدمات اللوجستية الدولية، وفرص الخدمات اللوجستية المحلية، والاستعداد الرقمي. وكشف التقرير أن المغرب احتل المرتبة الـ 16 عالميا في محور أساسيات مزاولة الأعمال، بحصوله على 5.86 نقط في هذا المؤشر.

(رسالة الأمة)


برادة يعد النقابات التعليمية بتنفيذ الاتفاق وبنود النظام الأساسي

 


وعد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، النقابات التعليمية بتنفيذ كافة بنود اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، وتفعيل كل مواد النظام الأساسي، والتعويض التكميلي، وتقليص ساعات العمل الأسبوعية في الأسلاك التعليمية الثلاثة، والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية، خلال لقاء جمع الطرفين أول أمس الثلاثاء، وفق بلاغ مشترك للتنسيق النقابي. وقد تم خلال هذا الاجتماع، الذي يأتي ضمن اللجنة العليا للحوار،التأكيد على أهمية الالتزام بمنهجية تدبير الحوار القطاعي التي تقوم على التعاقد المنتج، وتسقيف الآجال الزمنية لتنزيل مقتضيات النظام الأساسي ومعه اتفاقي 10 و26 دجنبر 2023، علاوة على توضيح آليات إشراك باقي القطاعات الحكومية المعنية، حتى يتحقق التقيد بالآجال الزمنية، والتأويل الإيجابي لبعض مواد المقتضيات.

(رسالة الأمة)


أسعار الخضر .. استمرار الارتفاع

 


تشهد أسعار الخضر، خلال هذه الأيام، ارتفاعا ملحوظا على غرار الارتفاع الذي عرفته في أوقات سابقة، الأمر الذي يؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين، خصوصا إذا علمنا أن أنواعا عديدة من الخضر تجاوز ثمنها العشرة دراهم بالرغم من وفرتها. وتعود أسباب ارتفاع أسعار الخضر بشكل عام إلى عوامل أبرزها الجفاف وعامل التصدير، بالإضافة إلى تكلفة النقل نتيجة غلاء أسعار المحروقات كما صرح مهنيون هناك، بل أضافوا أن موجة البرد التي تضرب مجموعة من المدن المغربية هاته الأيام تسببت هي الأخرى في هذا الغلاء. ويذكر أن تقريرا سبق أن أعدته اللجنة الاستطلاعية التي أشرفت عليها لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب كشف أن الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع الأسعار تتمثل في العدد الكبير للوسطاء وعدم خضوعهم لما يكفي من المراقبة.

(الأحداث المغربية)


غير مسبوق.. إحداث دبلوم جامعي سجني

 


أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة مع جامعة الحسن الثاني وكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، عن إحداث دبلوم جامعي في الطب السجني في مبادرة رائدة وغير مسبوقة في إفريقيا والعالم العربي، تجسد أهمية هذا التخصص الطبي الفريد. وقد تم إعداد برنامج هذا الدبلوم ليكون شاملا ومتعدد التخصصات مما يتيح للأطر الصحية العاملة في المؤسسات السجنية فرصة اكتساب المهارات الضرورية التي تتماشى مع متطلبات بيئتهم المهنية، مع مراعاة الأبعاد الأخلاقية والتنظيمية والطبية لهذا المجال. كما يهدف إلى تعزيز قدرات الأطباء للاستجابة بفعالية للتحديات الخاصة بتقديم الرعاية الصحية داخل المؤسسات السجنية.

(الأحداث المغربية)


عادل البركات رئيس جهة بني ملال خنيفرة يقوم بزيارة عمل لدولة الصين الشعبية


 في اطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد عن مجلس جهة بني ملال- خنيفرة لدولة الصين الشعبية، استُقبِل السيد عادل البراكات رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة يومه الثلاثاء 18 فبراير 2025، مرفوقا بالسيد محمد شوقي رئيس لجنة الفلاحة والتنمية القروية، والسيد مصطفى العابدي عضو مجلس الجهة ، والسيد ادريس اشبال المدير العام للمصالح بالجهة، من طرف السيد محافظ اقليم Zhejiang بدولة الصين  وذلك في اطار زيارة العمل التي يقوم بها رئيس الجهة إلى هذا الإقليم الصناعي الكبير،  والذي يعتبر الأول صناعيا بالتنين الصيني . 

وقد كان في استقبال السيد الرئيس إلى جانب السيد  المحافظ، عدة مسؤولين عن قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة. وقد تمحور  النقاش بين الطرفين حول سبل تعزيز التعاون والشراكة  بين الجهتين وسبل تفعيل اتفاقية الشراكة الموقع بينهما بخريبكة سنة2024. 



كما شكل اللقاء مناسبة  استعرض من خلالها السيد رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة مؤهلات الجهة الاقتصادية وفرص الاستثمار،  المدعومة بمضامين الميثاق الوطني للاستثمار  وصناديق الاستثمار الجهوية والاوراش الكبرى  المقبلة عليها بلادنا،  خاصة ما يتعلق منها بتنظيم الملتقيات الرياضية العالمية، مشددا على أهمية إنجاح الشراكة بين جهة بني ملال-خنيفرة  ومجموعة Holley Global  لإنجاز منطقة التسريع الصناعي بخريبكة، والتي ستنجز على مساحة300هكتار، والتي ستخصص  لاستقبال الصناعات الكبرى في مجالات النسيج والطاقات المتجددة والصناعات الاليكتروني وصناعة السيارات.



وقد عبر الجانبان عن استعدادهما لدعم هذا المشروع النموذجي والسعي بكل قوة لانجاحه وفتح آفاق أخرى للشركات الصينية الراغبة في الاستفادة من مناخ الأعمال بالجهة و من قوة العنصر البشري المؤهل بها، و من التحفيزات التي يقدمها ميثاق الاستثمار. و كذا الموقع الاستراتيجي للمغرب باعتباره بوابة نحو إفريقيا وواجهة نحو أوروبا و باقي العالم. 

كما أكد السيد رئيس مجلس الجهة على عمق العلاقات التاريخية بين المغرب والصين مذكرا بالزيارة التاريخية لجلالة الملك  محمد السادس نصره الله وايده إلى جمهورية الصين الشقيقة  والتي توجت بتوقيع العديد من اتفاقيات الشراكة بين البلدين ، كما أشار إلى الزيارة التي قام بها الرئيس جمهورية الصين لبلادنا خلال شهر نونبر 2024. 

 وتجدر الإشارة إلى أن هاته الزيارة شملت ايضا عقد اجتماعات مع كل من الرئيس المدير العام لمجموعة هولي كلوبل، وجمعية هانكزو للاستثمارات الصناعية. كما تم عقد لقاءات عمل مع مجموعة من المؤسسات الصناعية الراغبة في نقل مشاريعهم الاستثمارية إلى منطقة التسريع الصناعي ببني يخلف إقليم خريبكة.  وبمناسبة هذه اللقاءات وقع السيد رئيس مجلس الجهة برتكول للتعاون والشراكة مع جمعية المستثمرين الصناعيين بجهة  هانكزو الصينية، من اجل تسريع برامج نقل الاستثمارات الصناعية ونقل التكنولوجيا الرقمية إلى القطب الصناعي الجديد لخريبكة، وفي نفس السياق تم استعراض المراحل والاشواط التي قطعها احداث هذا القطب الصناعي، والافاق القاعدة للشروع في تنزيله لتمكين المستثمرين الصينين من ولوجة المنصة الصناعية الجديدة لخريبكة.


عن الصفحة الرسمية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة