البواري يبرز أهمية الهيئات البيمهنية الفلاحية في تموين الأسواق

 


أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري على الدور الأساسي للهيئات البيمهنية الفلاحية في الحفاظ على الأمن الغذائي للبلاد. وفي كلمته خلال افتتاح اللقاء الوطني الأول للفلاحة، الذي نظمته الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (COMADER) تحت شعار “الفلاح بين رهانات الصمود وتحديات الاستدامة”، أبرز السيد البواري أهمية الهيئات البيمهنية الفلاحية في تموين الأسواق وضمان تنافسية المنتجات الفلاحية الوطنية. كما شدد على أهمية هذا اللقاء، الذي يبرهن على “التلاحم القوي” بين الفيدراليات البيمهنية ومختلف الفاعلين في القطاع، مشيرا إلى أنه يشكل أيضا فرصة لتسليط الضوء على الجهود التي يبذلها الفلاحون، والدور الناجع للهيئات البيمهنية الفلاحية في تطوير سلاسل الإنتاج.

(الأخبار)


بنعلي: تراخيص الطاقة المتجددة تضاعفت 15 مرة

 


أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أول أمس الأربعاء بسلا، أن الوزارة ضاعفت من عدد التراخيص الممنوحة للمشاريع في قطاع الطاقات المتجددة، وكذا حجم الاستثمارات في القطاع. وأوضحت بنعلي، لدى حلولها ضيفة على مؤسسة الفقية التطواني في لقاء للنقاش مع عدد من الصحفيين تناول عددا من القضايا الراهنة وكذا رهانات الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن وزارتها ضاعفت من عدد التراخيص الممنوحة للمشاريع في قطاع الطاقات المتجددة منذ أول سنة من الولاية الحكومية، بـ 15 مرة سنويا، كما ضاعفت أيضا حجم الاستثمارات بـ 4 مرات سنويا بالمرور من مليار ونصف درهم إلى 6 ملايير سنويا ما بين سنتي 2023 و2024.

(الأحداث المغربية)


6 وفيات بـ “بوحمرون” خلال أسبوع

 


أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل 6 حالات وفاة نتيجة مضاعفات مرض الحصبة “بوحمرون” خلال الأسبوع الممتد من 10 إلى 16 فبراير الجاري. وفي النشرة، التي أصدرتها الوزارة بشأن الوضع الوبائي للحصبة بالمغرب سجلت 3365 حالة إصابة جديدة بالحصبة خلال الفترة نفسها، حيث تصدرت جهة الرباط سلا القنيطرة قائمة المناطق الأكثر تأثرا بالفيروس، وسجلت 807 حالات إصابة جديدة، تليها جهة الدار البيضاء سطات بـ 624 حالة، ثم جهة فاس مكناس بـ 713 حالة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 526 حالة، في حين سجلت جهتا مراكش أسفي والشرق 225 و229 حالة على التوالي.

(الأحداث المغربية)


ورش الارتقاء بالمنظومة الصحية .. تأهيل 934 مركزا صحيا من أصل 1439

 


تفيد المعطيات الرسمية المرتبطة، بتنزيل ورش الارتقاء بالمنظومة الصحية، بأنه جرى الانتهاء حاليا من تأهيل 934 مركزا في أفق بلوغ 1439 مركزا صحيا أوليا، إلى جانب تدارس تنزيل البرنامج المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية، التي سيتم إعطاء انطلاقتها بإحدى جهات المملكة كمحطة تجريبية. ولا يقتصر الإصلاح الهيكلي للمنظومة الصحية، الذي تباشره الحكومة بجدية ومسؤولية، تنفيذا للتوجيهات الملكية، على التدابير المرتبطة بالإمكانات المادية والبشرية، بل يراهن على رفع مختلف التحديات المتعلقة بالحكامة التدبيرية والمؤسساتية، وفق ما أكده عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، بهدف الوقوف على التقدم المحرز في تنزيل برنامج تشييد المستشفيات الجامعية والإقليمية والجهوية.

(رسالة الأمة)


يونس السكوري يكشف عن تدابير وإجراءات جديدة لضمان الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل

 


كشف يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات عن عدد من التدابير والإجراءات التي تعتزم الوزارة اتخاذها من أجل إلزام المشغلين بتوفير شروط العمل الصحية والسهر على تطبيق مقتضيات الصحة والسلامة المهنية داخل المقاولات. ومن هذه الإجراءات، حسب الوزير، تعزيز وتطوير المراقبة في مجال الصحة والسلامة في العمل من خلال دعم قدرات أعوان جهاز تفتيش الشغل وتزويدهم بمعدات الوقاية الفردية وأجهزة قياس بعض الأضرار المتواجدة بالمقاولة وكذا إعداد وطبع دلائل عملية تتعلق بكيفية القيام بزيارات التفتيش وتقييم أماكن العمل، إلى جانب تنظيم حملات قطاعية للمراقبة من أجل الوقوف على مدى احترام معايير الصحة والسلامة المهنية.

(الصحراء المغربية)

ليلى بنعلي: الإصلاح في قطاع الطاقة والمعادن تأخر بقرابة عقدين

 


أكدت ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة خلال النقاش المفتوح، الذي نظمته مؤسسة الفقيه التطواني، بمشاركة ثلة من الصحافيين، أنه يجب تجاوز العديد من القضايا السياسية التي تثير الجدل، “لأن المغرب لم يعد لديه وقت كاف أمام التظاهرات الكبرى التي ستحتضنها بلادنا”. وأكدت الوزيرة، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، أن المغرب يمر بمرحلة انتقالية حاسمة على مختلف الأصعدة، مشددة على ضرورة تحقيق أهداف المسار التنموي لضمان مستقبل اقتصادي واجتماعي مستقر. وبخصوص قطاع الطاقة، قالت الوزير إن الإصلاح في قطاع الطاقة والمعادن تأخر بقرابة عقدين، كاشفة أن “أول خارطة للغاز الطبيعي تم في 2004، وهذا يدل على أن الإصلاح تعطل فى هذا القطاع لـ 20 سنة.

(الصحراء المغربية)


صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس حفل إطلاق العملية الثالثة من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”: 100 طفل مستفيد من 17 بلدا في إفريقيا والشرق الأوسط

 


ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للا أسماء للصم وضعاف السمع، أمس الخميس بمستشفى الاختصاصات التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، حفل إطلاق العملية الثالثة من برنامج “متحدون، نسمع بشكل أفضل”. وتنسجم هذه العملية، الرامية إلى إعادة السمع لمائة طفل ينتمون لـ 17 بلدا من إفريقيا ومن الشرق الأوسط (فلسطين، وسوريا ولبنان)، مع الرؤية الإنسانية والتضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل تعاون جنوب-جنوب متضامن وفاعل. وتهم هذه العملية المنفذة على مستوى أربع مدن هي الرباط، الدار البيضاء، مراكش وفاس، زرع القوقعة الصناعية للمستفيدين من الأطفال الصم، بما يمكنهم من الاكتشاف، التواصل، التعلم والانفتاح.

(الصحراء المغربية)


أجواء حماسية في الفقيه بن صالح خلال البطولة الجهوية للتبوريدة لجهة بني ملال خنيفرة

 



تحرير // Mohamed Almou

شهدت مدينة الفقيه بن صالح، يوم 20 فبراير 2025، أجواء استثنائية خلال المباريات الجهوية للتبوريدة الخاصة بجهة بني ملال خنيفرة، حيث توافد آلاف العشاق لهذه الرياضة التراثية لمتابعة العروض المبهرة التي قدمتها السربات المشاركة وسط حماس كبير وهيبة الفرسان والبارود. 
وعرفت البطولة الجهوية تنافسًا قويًا بين مختلف الفرق القادمة من أقاليم الجهة، حيث تمكنت سربة المقدم "بنخدة عبد الغاني"، ممثلة جماعة بئر مزوي بإقليم خريبكة، من التتويج بالمركز الأول عن جدارة واستحقاق. وجاءت في المرتبة الثانية سربة المقدم "بنخدة العربي" من نفس الجماعة والإقليم، فيما احتلت المرتبة الثالثة سربة المقدم "عوبيد نور الدين"، ممثلة "جماعة أولاد عزوز بإقليم خريبكة. 

أما المرتبة الرابعة، فكانت من نصيب سربة المقدم "بوعبادي عبد الجليل"، ممثلة جماعة أولاد ناصر بإقليم الفقيه بن صالح، في حين احتلت سربة المقدم "زواوي محمد" من جماعة قصبة طروش بإقليم خريبكة المرتبة الخامسة. كما جاءت سربة المقدم "ليدامي الشرقي" في المرتبة السادسة، تلتها سربة المقدم "ليدامي رشيد" في المرتبة السابعة، فيما احتلت المرتبة الثامنة سربة المقدم "الشعبي الشرقي"، ممثلة جماعة حد بوموسى بإقليم الفقيه بن صالح. 

وفي ختام التظاهرة، أشرف كل من عامل إقليم الفقيه بن صالح، والكاتب العام للإقليم، ورئيس المجلس الإقليمي، وباشا المدينة، ورئيس جماعة الفقيه بن صالح، ورئيس جامعة التبوريدة بالمغرب، على تقديم شواهد تقديرية لكل المشاركين، اعترافًا بمجهوداتهم في الحفاظ على هذا التراث العريق وتعزيز مكانة التبوريدة على المستويين الجهوي والوطني. 

تميزت البطولة بتنظيم محكم وأجواء احتفالية عكست مدى شغف الجمهور بهذه الرياضة التقليدية، حيث تحولت ساحات الفقيه بن صالح إلى مسرح مفتوح لمهارات الفرسان في التحكم بالخيل وإطلاق البارود، وسط زغاريد الحاضرين وهتافات المشجعين، مما جعل الحدث مناسبة ناجحة بكل المقاييس.

توقعات حالة الطقس اليوم الخميس

 


تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الخميس، تشكل سحب كثيفة نسبيا فوق كل من المناطق الشمالية والوسطى، وشرق البلاد وكذا الواجهة المتوسطية، وذلك خلال الليل والصباح.

وستتميز الحالة الجوية عامة بطقس بارد نسبيا إلى بارد مع تكون صقيع أو جليد، خلال الليل والصباح، فوق مناطق الأطلس وسفوحها الشرقية، في حين ستكون الأجواء قليلة السحب إلى أحيانا غائمة فوق كل من مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، المنطقة الشرقية، الريف وغرب الساحل المتوسطي.

كما سيلاحظ تناثر بعض الحبات من الغبار فوق كل من جنوب وجنوب شرق المملكة، فضلا عن تسجيل هبات رياح معتدلة القوة فوق المناطق الجنوبية للبلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 03 و 03 درجات بمرتفعات الأطلسين الكبير و المتوسط، وما بين 02 و 09 درجات في ما تبقى من مناطق الأطلس، الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، الهضاب العليا الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية، وستكون ما بين 08 و 15 درجة بباقي أرجاء المملكة.

أما درجات الحرارة العليا، فستشهد ارتفاعا بوجه عام.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وهائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وقوي الهيجان إلى جد قوي الهيجان شمال طانطان وجنوب بوجدور، وسيصبح تدريجيا هائجا إلى قوي الهيجان صباحا، في حين سيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.