“الحوت بثمن معقول”.. 4000 طن من الأسماك في 1000 نقطة بيع

 


أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، زكية الدريوش، يوم السبت بتامسنا، أن النسخة السابعة من مبادرة “الحوت بثمن معقول” ستوفر أزيد من 4 آلاف طن من الأسماك عبر حوالي ألف نقطة بيع على المستوى الوطني. وأبرزت السيدة الدريوش، في تصريح للصحافة، بمناسبة إطلاق هذه النسخة من المبادرة بسوق بيع السمك بالجملة بتامسنا، أن هذه المبادرة التي تندرج في إطار الجهود المبذولة لتزويد الأسواق الوطنية بالكميات الكافية من المنتجات السمكية خلال شهر رمضان الكريم، ستشمل حوالي 40 مدينة عبر التراب الوطني، بما فيها القرى والمناطق البعيدة ومجموعة من الأسواق الممتازة. وأضافت أن هذه المبادرة، التي أطلقت بشراكة مع مجهزي الصيد البحري، تروم تقريب الأسماك من المواطنين بمختلف ربوع المملكة بجودة عالية وبأسعار تفضيلية ومحددة، فضلا عن دعم قدرتهم الشرائية وضمان التوازن بين العرض والطلب.

(الأحداث المغربية)


الصحة والحماية الاجتماعية .. استنفار ضد “بوحمرون”

 


دعت دورية مشتركة لوزارتي الصحة والحماية الاجتماعية والشباب والثقافة والتواصل، قطاع الشباب مسؤولي الوزارتين في الجهات والأقاليم إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة وتعبئة كل الإمكانيات المتاحة، من أجل السهر على تنزيل جملة من الإجراءات على مستوى مؤسسات دور الحضانة العمومية والخاصة، ومراكز حماية الطفولة، والنوادي النسوية على المستوى الوطني. كما دعت الدورية إلى تنظيم عملية تدخل الفرق الطبية من أجل مراقبة واستكمال استكمال التلقيح وفق جدول زمني للزيارات، وذلك بالتنسيق بين الفرق الطبية ومديري المؤسسات المعنية، وإخبار السلطة المحلية، مشددة على ضرورة برمجة تقديم الجرعة الثانية، إذا اقتضى الحال، بعد مرور شهر واحد على تلقي الجرعة الأولى لنفس المستفيدات والمستفيدين داخل المؤسسات المعنية.

(الأحداث المغربية)


جلب 100 ألف رأس من الغنم والماعز من أستراليا: الحكومة توقع على شهادات السلامة الصحية للقطيع

 


أعلنت الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها، مصطفى بايتاس، عقب اجتماع المجلس الحكومي، عن توقيع الحكومة على شهادات السلامة الصحية لاستيراد لحوم الأغنام والماعز من أستراليا. وأن الحكومة عملت على توفير شروط و ضمان الاحتفاء بهذا العيد المبارك. وأكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن وفدا حكوميا رسميا قام خلال الأيام القليلة الماضية بزيارة عمل إلى دولة أستراليا اجتمع خلالها بممثلين عن مجلس مصدري القطيع من الأغنام والماعز الأسترالي لبحث استيراد 100 ألف من الأغنام والماعز من هذا البلد المعروف بجودة منتوجه في هذا المجال.

(العلم)


الحكومة تنفي استثناء أي مغربي من التغطية الصحية

 


أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن جميع المواطنين المغاربة مشمولون بنظام التغطية الصحية، دون استثناء أي فئة. وأوضح الوزير خلال الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن الدولة تتحمل تكاليف التغطية الصحية لنحو ثلث المواطنين غير القادرين على دفع الاشتراكات بميزانية سنوية تبلغ 9.5 ملايير درهم.

(رسالة الأمة)

المداخيل الضريبية ترتفع بـ 24.6 بالمائة

 


أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، في وثيقة حديثة صادرة عنها، أن المداخيل الضريبية بلغت 30.79 مليار درهم عند متم يناير 2025، لترتفع بنسبة 24.6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وكشفت المعطيات الواردة في الوثيقة، أن هذه المداخيل سجلت معدل إنجاز قدره 9.6 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية، أي بارتفاع قيمة 6.1 مليارات درهم. وأوضحت الأرقام، أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية بلغت 1 مليار درهم، مقابل 386.7 مليون درهم متم يناير 2024.

(رسالة الأمة)


تقرير بريطاني.. المغرب الأفضل مغاربيا من حيث التراث والثقافة

 


حصل المغرب على مرتبة متقدمة نسبيا في مؤشر الثقافة والتراث لسنة 2025، حيث احتل المرتبة 35 عالميا، متمسكا بصدارته لدول شمال إفريقيا في هذا المؤشر، وذلك وفق تقرير صدر عن مؤسسة براند فاينانس (Brand Finance) البريطانية المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالعلامات التجارية للدول والمؤسسات. وكشف التقرير أن احتلال المغرب لهذه المرتبة المتقدمة، جاء نتيجة حصوله على نتيجة إجمالية بلغت 4.1 نقاط ضمن هذا المؤشر، الذي يعتبر من بين المحاور الرئيسية الـ 11 المؤشر “القوة الناعمة”، الذي يقدم سنويا قياسا لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، بناء على نتائج استطلاع للرأي شمل أكثر من 170 ألف مشارك في أكثر من 100 دولة.

(رسالة الأمة)


جلالة الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة يوم التأسيس المجيد

 


بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة يوم التأسيس المجيد. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية “يسعدني أن أعرب لكم ومن خلالكم لشعبكم الشقيق، عن تهانئي الحارة بمناسبة يوم التأسيس المجيد، داعيا العلي القدير أن ينعم على بلدكم الأصيل بالمزيد من الرفعة والازدهار، في ظل قيادتكم الحكيمة”. وأضاف جلالته “أود بهذه المناسبة الغالية، أن أشيد بالعلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين بلدينا، مؤكدا لكم حرصي المعهود على مواصلة العمل معا لتطوير علاقاتنا الثنائية وزيادة تعميقها في مختلف مجالات التعاون البناء، لما فيه خير شعبينا الشقيقين، وصالح أمتنا العربية والإسلامية”.

(الصحراء المغربية)


تمارة ..توقيف ناشري محتويات عنيفة تهدد سلامة المواطنين


 تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة تمارة، مساء أمس السبت 22 فبراير الجاري، من توقيف ثلاثة أشخاص كانوا ينشرون محتويات عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، توثق لأنشطة خطيرة بالشارع العام تهدد أمن المواطنين وسلامة مستعملي الطريق.


وكانت مصالح اليقظة المعلوماتية للأمن الوطني قد رصدت محتويات مصورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تهدد النظام العام وتشكل خطرا على المواطنين، مما استدعى القيام بعمليات التشخيص التي حددت هوية المعنيين بالأمر وتوقيفهم بمدينة تمارة.

ووفق المعاينات المنجزة ، فإن المشتبه فيهم كانوا يُعبؤون بندقيات بلاستيكية لضخ المياه بكميات من البنزين، ويعمدون لاستخدامها في نفت النيران بالشارع العام بشكل يهدد سلامة المنشآت العامة وأمن الأشخاص والممتلكات، كما كانوا يقومون بسياقات استعراضية وتحديات خطيرة تشكل خطرا على مستعملي الطريق. 

وقد مكنت عمليات التفتيش المنجزة من حجز البندقية البلاستيكية المستخدمة في ارتكاب هذه الأفعال الخطيرة، ومعدات وحبال وأسلحة بيضاء من الحجم الصغير، فضلا عن سيارة مستأجرة كانت تستعمل في السياقات الخطيرة على الطريق العمومي.

وقد تم وضع المشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن ظروف وملابسات ارتكاب وتوثيق هذه الأفعال التي تشكل خطرا وتهديدا حقيقيا لأمن الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة.

فريق الثانوية الإعدادية أدوز -المديرية الإقليمية بني ملال- يتوج بطلاً وطنياً في كرة القدم


 سعيد بوهاشم

حقق فريق كرة القدم للثانوية الإعدادية أدوز إنجازًا تاريخيًا بفوزه بالبطولة الوطنية المدرسية لكرة القدم 5*5 ذكور أقل من 15 سنة، ليحصد المركز الأول على الصعيد الوطني، ممثلًا جهة بني ملال - خنيفرة. هذا التتويج جاء بعد مشوار حافل بالتحديات والمباريات القوية التي أظهر خلالها الفريق روحًا رياضية عالية وأداءً متميزًا.


تميزت البطولة بمنافسة شديدة بين الفرق الممثلة لمختلف الجهات، حيث برهن فريق الثانوية الإعدادية أدوز على مهاراته العالية وانضباطه التكتيكي، ما مكنه من التفوق على جميع خصومه والوصول إلى المباراة النهائية بجدارة. في المباراة النهائية، قدم اللاعبون أداءً رائعًا، توجوه بفوز مستحق مكنهم من اعتلاء منصة التتويج.


وفي هذا السياق، عبر السيد مدير الثانوية الإعدادية أدوز عن فخره الكبير بهذا الإنجاز التاريخي، مشيدًا بالمجهودات الجبارة التي بذلها اللاعبون والأطر التربوية والتقنية للوصول إلى هذا التتويج. كما أكد على التزام المؤسسة بدعم الأنشطة الرياضية باعتبارها ركيزة أساسية في تنمية قدرات التلاميذ وصقل مواهبهم.


وعبر أساتذة التربية البدنية: عبد اللطيف اخبيب، بوعزة شهور، والشرقاوي لقرفي عن سعادتهم الغامرة بهذا الإنجاز، مؤكدين أن هذا الفوز لم يكن وليد الصدفة، بل كان نتيجة للعمل الجاد والتدريبات المستمرة. كما أشادوا بالدعم الذي تلقاه الفريق من إدارة المؤسسة، والأساتذة، وأولياء الأمور، مما ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الوطني.


من جهتهم، عبر اللاعبون عن فرحتهم العارمة بتحقيق هذا اللقب، مؤكدين أن هذا التتويج سيظل محفزًا لهم لمواصلة الاجتهاد وتطوير مهاراتهم الرياضية، كما أعربوا عن فخرهم بتمثيل جهة بني ملال - خنيفرة ورفع رايتها في هذه البطولة الوطنية.


يعد هذا التتويج إنجازًا كبيرًا للثانوية الإعدادية أدوز، ويؤكد على أهمية الرياضة المدرسية في صقل المواهب الشابة وتعزيز القيم الرياضية النبيلة. وبهذه المناسبة، تتقدم إدارة المؤسسة بأسمى عبارات التهنئة للفريق وكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز، متمنية لهم مزيدًا من التألق والنجاح في المستقبل.