النقابات تطالب بتسقيف الأسعار

 


دعا الاتحاد المغربي للشغل الحكومة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لحماية القدرة الشرائية للمواطنين من خلال تسقيف أسعار المواد الأساسية وتحديد هوامش ربح قصوى، بالإضافة إلى محاربة الاحتكار والمضاربات، جاء ذلك في بيان صادر عن المؤتمر الوطني للنقابة، الذي انعقد بالدار البيضاء. كما جددت المركزية النقابية، رفضها للمقاربة “التقنية والمقياسية الضيقة” لإصلاح أنظمة التقاعد المرتكزة على الثالوث المكون من الرفع من السن الزيادة في المساهمات والتخفيض من المعاش، داعية إلى الحفاظ على مكتسبات كافة الأجراء.

(النهار المغربية)


“التأمين الإفريقي” يجتمع بمراكش

 


أكدت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، في كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة 49 للجمع العام للاتحاد الإفريقي لشركات التأمين، التي يتم تنظيمها بشراكة مع الجمعية المغربية للتأمين، أن المغرب ملتزم بشكل حازم، إلى جانب شركائه، بتطوير قطاع تأمين قوي ومحفز للنمو في إفريقيا. واعتبرت الوزيرة أن المملكة اعتمدت استراتيجية وطنية للشمول المالي بهدف تعزيز الولوج الأوسع إلى الخدمات المالية. وأشارت إلى أن المغرب سيبدأ اعتبارا من سنة 2025 المرحلة الثانية من هذه الاستراتيجية، بهدف توسيع نطاق هذا الولوج إلى جميع فئات السكان، مسلطة الضوء على الجهود المبذولة لضمان ولوج أفضل للخدمات المالية الملائمة لاحتياجات الجميع.

(الأحداث المغربية)


ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية نحو الدول الإسكندنافية

 


أظهر تقرير تحليل Market Intelligence أن قيمة صادرات المنتجات التقليدية المغربية نحو الدول الإسكندنافية بلغت ما يعادل 19.17 مليون درهم خلال سنة 2024، مسجلة ارتفاعا بنسبة 4 في المائة مقارنة ب 2023. وأفاد نظام الرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج، الذي أنشأته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع، بأن الزرابي المغربية تتصدر قائمة المنتجات الأكثر تصديرا نحو هذه المنطقة، إذ تمثل 35 في المائة من إجمالي الصادرات، متبوعة بـ”الفخار والحجر” بنسبة 33 في المائة، ثم منتجات الخيزران (6 في المائة). ويعبر المستهلكون في هذه الدول عن رضا كبير عن المنتجات التقليدية المغربية، لتبلغ بذلك نسبة الآراء الإيجابية نحو 84 في المائة.

(الأحداث المغربية)


السكوري: تعديل مدونة الشغل لن يتم إلا بالتوافق مع النقابات

 


أكد يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات التزام الحكومة بالحوار الاجتماعي بشأن تعديل مدونة الشغل، مسجلا أن أي مراجعة لمقتضياتها لن تتم إلا وفق مقاربة توافقية بين كافة الفرقاء الاجتماعيين. وأوضح الوزير، في جواب كتابي عن سؤال إدريس السنتيسي رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب حول مدونة الشغل، أن استكمال الترسانة القانونية لتشريعات العمل وملاءمتها مع تحولات سوق الشغل الوطنية لن يحيد عن ثقافة التوافق والمقاربة التشاركية. وأضاف الوزير أن هذا التوافق والتشاركية أقرهما الاتفاقين الاجتماعيين الموقعين بين الحكومة وبين المركزيات النقابية خلال الولاية الحكومية الحالية وكذا الميثاق الوطني لمأسسة الحوار الاجتماعي.

(الحركة)


السلفادور تجدد تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية وسيادته على صحرائه

 


جدد نائب رئيس جمهورية السلفادور، فيليكس أ ويو ا، يوم الاثنين، تأكيد دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كافة أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء. وعبر أ ويو ا عن هذا الموقف خلال المباحثات التي أجراها في سان سلفادور، مع السفير المدير العام للشؤون السياسية الدولية، فؤاد يازوغ، وذلك على هامش انعقاد الدورة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين. وقال نائب رئيس السلفادور: “منذ سنة 2019، عززت السلفادور علاقات التعاون مع المغرب، وتم توطيدها بشكل أكبر من خلال افتتاح السفارة في الرباط سنة 2022. وقد شكلت هذه الخطوات مرحلة مهمة في السياسة الخارجية السلفادورية وجددت تأكيد دعم سيادة المغرب على كافة أراضيه، بما في ذلك الصحراء”.

(الحركة)


احتقان في الصيدليات بالمغرب.. دعوة الوكالة المغربية للأدوية لاستقبال النقابات

 


يشهد قطاع الصيدليات في المغرب توترا جديدا، بسبب إلحاح المهنيين على الإدارة العامة للوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية لعقد لقاء مع المركزيات النقابية الأربع الممثلة للصيادلة لأجل مناقشة مستوى وسبل تنفيذ الالتزامات السابقة الرامية إلى إصلاح القطاع وفق مقاربة تشاركية. وتبعا لذلك، تطالب تمثيلية النقابات المهنية للصيادلة بإعادة فتح النقاش حول الملفات الإصلاحية المتوافق عليها مع وزارة الصحة، تحت التلويح بالتصعيد خلال الأيام المقبلة لحمل الجهات المسؤولة على الاستجابة لمطالب المهنيين و نزع فتيل الأزمة، قبل تفاقم الأمور في القطاع.

(الصحراء المغربية)


“كنزة” شخصية افتراضية تلتحق بفريق التواصل المجلس المنافسة

 


عززت بعض المؤسسات الدستورية مقاربتها التواصلية مع المواطنين عبر الاستعانة بالذكاء الاصطناعي وإطلاق شخصيات افتراضية تحمل أسماء مغربية لتسليط الضوء على المهام المنوطة بها وتقديم نتائج الدراسات التي تنجزها. وبعد إلحاق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، “رؤية” شخصيته الافتراضية بمديرية التواصل، نهاية شهر يناير، أطلق مجلس المنافسة الأسبوع الماضي، “كنزة” شخصية افتراضية، للتعريف بمهام المجلس. وستعمل “كنزة”، عبر كبسولات قصيرة لا تتعدى مدتها 5 دقائق، باللغة الفرنسية على تقريب قانون المنافسة من المواطنين، وبسط مهام المجلس، وكذا المواضيع التي يشتغل عليها. واختار “كنزة” لتقديم نتائج الإحالة المتعلقة بالممارسات المثارة في سوق الأداء الإلكتروني بواسطة البطاقة، أول موضوع تقدمه المواطنين.

(الصحراء المغربية)


رئيس دبلوماسية جمهورية الرأس الأخضر يشيد بريادة جلالة الملك والتزامه القوي لفائدة السلام والاستقرار والتنمية بإفريقيا

 


أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، خوسيه فيلومينو دي كارفالهو دياس مونتيرو، أمس الثلاثاء بالرباط، بالمبادرات الملكية، معربا عن إعجابه بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتزامه القوي لفائدة السلام والاستقرار والتنمية في إفريقيا. وأشاد السيد دياس مونتيرو، في بيان مشترك صدر عقب اجتماعه مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بريادة جلالة الملك ومساهمته المتميزة في جهود المجتمع الدولي للنهوض بالسلام والاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية. وبهذه المناسبة، نوه الوزيران بالدينامية التي أطلقها مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية الرامي إلى جعل الفضاء الإفريقي الأطلسي منطقة للإقلاع المشترك والاستقرار، وإطارا جيوستراتيجيا يوفر فرصا كبيرة للتآزر والتعاون بين الدول الأعضاء في مجالات استراتيجية رئيسية.

(الصحراء المغربية)


وزير الصحة والحماية الاجتماعية يشرف على إعطاء انطلاقة خدمات 15 مركزا صحيا حضريا وقرويا بجهة بني ملال خنفيرة


أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية،  أمين التهراوي، بمعية والي جهة بني ملال خنيفرة، عامل عمالة بني ملال،  محمد بنرباك، وعدد من المنتخبين، على إعطاء انطلاقة 15 مركزا صحيا حضريا وقرويا على مستوى عمالات وأقاليم الجهة،  يومه الثلاثاء 25 فبراير 2025، بالمركز الصحي القروي المستوى الثاني، "سيدي عيسى" بإقليم الفقيه بن صالح.

ويتعلق الأمر بثلاث مراكز صحية على مستوى إقليم الفقيه بن صالح، وهي: المركز الصحي الحضري المستوى الأول "سوق السبت"، والمركزين الصحيين القرويين المستوى الثاني "سيدي عيسى" و "بني وكيل"، حيث ستقدم هذه المراكز الصحية خدماتها لفائدة حوالي 67 ألف نسمة. 

وبإقليم خريبكة، تم إعطاء انطلاقة المركزين الصحيين الحضريين المستوى الأول "ابن عبدون" و"القدس" إضافة إلى المركز الصحي الحضري المستوى الثاني "مولاي يوسف". كما ستستفيد ساكنة الإقليم من الخدمات الصحية التي سيشرع المركزان الصحيان الحضريان المستوى الأول "الفتح" بواد زم، و " 20غشت" بأبي الجعد في تقديمها للساكنة.

وعلى مستوى عمالة بني ملال، تم إعطاء انطلاقة خدمات المركز الصحي المستوى الثاني "العامرية"، كما ستستفيد ساكنة إقليم أزيلال من خدمات كل من المركز الصحي القروي المستوى الثاني "أباشكو"، والمركز الصحي القروي المستوى الأول "أوزود"، فضلا عن دخول المستوصفين الصحيين "إنجران" و "تيفني" حيز الخدمة.  وبعمالة خنيفرة، دخل مركزين صحيين من المستوى الثاني حيز الخدمة هما: "واومانة" و "تيغسالين".

ويأتي إعطاء انطلاقة خدمات هذه المؤسسات الصحية في إطار مواصلة سياسة إعادة تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية العمومية، وكذا تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، المتعلقة بإطلاق إصلاح جذري وعميق للمنظومة الصحية الوطنية من أجل تهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية الشاملة والحماية الاجتماعية، لاسيما فيما يتعلق ببناء وتهيئة جيل جديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، باعتبارها الوجهة الأولى في مسار العلاجات.

كما يندرج دخول هذه المنشآت الصحية حيز الخدمة في إطار مواصلة وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لسياستها الرامية لتقريب الخدمات الصحية من المواطنات والمواطنين من خلال برنامج تأهيل 1400 مركز صحي على الصعيد الوطني، الذي يهدف إلى تحسين والرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة.

وتهدف هذه المراكز الصحية، التي تم تأهيلها وتجهيزها من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى جهة بني ملال خنيفرة، واستجابة للإقبال الملح للساكنة على الخدمات الصحية، كما تروم تقريب الخدمات الصحية من شريحة مهمة من الساكنة المستهدفة بخدماتها والتي يفوق تعدادها 655 ألف نسمة.

وستقدم هذه المؤسسات الصحية، التي تندرج ضمن الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، خدمات متنوعة وسلّٓة علاجات تضم على الخصوص، الاستشارات الطبية العامة، والعلاجات التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة، كداء السكري وارتفاع ضغط الدم، وكذا تتبع صحة الأم والطفل، والصحة المدرسية، وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عملت على تعبئة فرق طبية متخصصة لضمان تقديم خدمات طبية وعلاجية عالية الجودة. كما تم تجهيز المراكز بنظام معلوماتي متكامل يسهم في تحسين توجيه المرضى وتقديم العلاج، مع توفير ملفات طبية إلكترونية تتيح للمرضى تلقي العلاج على المستوى الجهوي والوطني.