أزيد من 34 ألف مترشحا يجتازون امتحانات الباكالوريا بجهة بني ملال خنيفرة


أطلس 24 

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة أن عدد المترشحين لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021 بالجهة يبلغ 34 الف و839 مترشحة ومترشحا بزيادة قدرها 8 في المائة بالمقارنة مع دورة 2020.

وبحسب بلاغ للأكاديمية، يوجد من بينهم 10821 مترشحة ومترشحا من الأحرار.

وسيجتاز مرشحو القطب العلمي والتقني والمهني الامتحان الوطني الموحد أيام 8، و9 و10 يونيو، ومرشحو قطب الآداب والتعليم الأصيل يومي 11 و12 يونيو 2021.

وبلغ مجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم العمومي) 22687 مترشحة ومترشحة على صعيد الجهة، ومجموع المترشحين المتمدرسين (التعليم الخصوصي) 1331 مترشحة ومترشحا.

وبالنسبة لتوزيع المترشحين حسب الأقطاب، فقد بلغ عدد المترشحين بالقطب العلمي والتقني والمهني 19718 مترشحة ومترشحا (16025 مترشحة ومترشحا متمدرسا و3693 مترشحة ومترشحا من فئة الأحرار).

وبلغ عدد المترشحين بقطب الآداب والتعليم الأصيل 15121 مترشحة ومترشحا (7993 من المترشحين المتمدرسين و7128 من المترشحين الأحرار).

وحسب الجنس، بلغ عدد الإناث المترشحات لاجتياز هذا الامتحان الوطني 17097 مترشحة، ما يشكل 49 في المائة من مجموع المترشحين.

وبالنسبة للمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، فقد بلغ عددهم 22، سيستفيدون من الإجراءات المتعلقة بتكييف الامتحانات.

وبلغ عدد المترشحات والمترشحين بالمؤسسات السجنية 55 ، سيجتازون الامتحان الوطني الموحد على مستوى 4 مؤسسات سجنية.

وسيجتاز المترشحات والمترشحون اختبارات الامتحان الوطني الموحد بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني على مستوى 137 مركزا للامتحان بفضاءات 2152 قاعة امتحان، فيما تم تخصيص 129 مركزا للامتحان، و1585 قاعة لإجراء الاختبارات بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وأوضحت الأكاديمية أنه لإنجاح هذا الاستحقاق الهام، وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحين، تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية واحترازية لضمان السلامة الصحية للمترشحات والمترشحين من جهة، وتأمين مختلف العمليات المرتبطة بالإعداد المادي لامتحانات البكالوريا، وتمرير الاختبارات، ومراقبة جودة الإجراء من جهة ثانية.

وأضافت أنه تم في هذا الإطار تشكيل مختلف اللجن الجهوية والإقليمية لمواكبة وتتبع مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني، واعتماد برتوكول صحي يتضمن الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية، واستعمال الحواجز والتشوير الأرضي، وتثبيت ملصقات توجيهية لضمان التقيد بالتباعد المكاني بين المترشحين قبل ولوج مراكز الامتحان.

كما تم توفير وسائل التعقيم، وبرمجة تنظيم عمليات لتعقيم مختلف مرافق مراكز الامتحان، واستعمال 6 قاعات رياضية مغطاة، والرفع من عدد مراكز الإجراء للتقليص من عدد المترشحين بكل مركز على أساس ألا يتجاوز عددهم في القاعات العادية 10 مترشحين، وإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا لفريق الاعتكاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق