أخيرا... المغرب يدخل عالم صناعة القطارات


عبد اللطيف شعباني 

قرر  المغرب  دخول عالم صناعة القطارات، وسيعتمد في ذلك على شركائه الجدد خاصة الصين والمانيا، اللذان يعدان رائدين في هذا المجال بالإضافة الى فرنسا. وستكون منظومة صناعة القطارات في المغرب ثالث منظومة لوسائل النقل تحتضنها المملكة.

وفي هذا الصدد، كشفت أسبوعية La vie éco الاقتصادية الناطقة بالفرنسية، في نسختها الورقة الصادرة هذا الأسبوع، أن المغرب سيعمل على خلق منظومة لصناعة القطارات في أفق سنة 2025.

وسطر المغرب عدة اوراش مستقبلية متعلقة بالسكك الحديدية والقطارات الكهربائية، حيث يرغب في تمديد خطوط القطارات فائقة السرعة من الدار البيضاء إلى مراكش ثم أكادير، ومن الرباط إلى فاس ومكناس، بالإضافة إلى نيته تخصيص شبكة للترامواي لمدن كبرى أخرى، إلى جانب مد برنامج مد السكك الحديدية إلى مختلف جهات المملكة.

لكن، هذا لن يكون السبب الوحيد للاستثمار المستقبلي، بل أيضا البنية التحتية الاقتصادية التي يوفرها المغرب، والتي ستربطه بدول منطقة غرب إفريقيا، حيث تخطط الحكومة المغربية إلى ولوج هذه السوق عبر المنتوج المُصنع محليا، خاصة وان المغرب سيستفيد من موقعه الجغرافي.

ويذكر ان وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أعلن قبل ايام ان المكتب الوطني للسكك الحديدية يسعى الى تغطية التراب الوطني بشبكة القطارات بنسبة 87 في المائة عوض من 51 في المائة حالياً، عبر إحداث 1300 كيلومتر من الخطوط الجديدة عالية السرعة، و3800 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية العادية،  بهدف ربط 43 مدينة بالسكك السككية عوض 23 حاليا.

وأورد الوزير أن المغرب ينوي إنشاء 10 مراكز إقليمية للاتصالات بين القطارات ووسائل النقل الأخرى،  بالإضافة إلى مشاريع لربط 14 ميناء و12 مطارا بشبكة السكك الحديدية، كما يعمل  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتمديد خطوط القطار فائق السرعة إلى فاس، علما أن الدراسات المتعلقة بمد خطوطه التي تنطلق من طنجة، إلى غاية مراكش ثم أكادير، وكذا عمليات البحث عن التمويل مستمرة بالفعل.

وتطمح المنظومة المستقبلية لصناعات القطارات في المغرب إلى رفع نسبة الإدماج المحلي تدريجيا إلى حين بلوغ %80، وهي نسبة مرتفعة جدا، وذلك عبر مراحل:

المرحلة الأولى: نسبة الإدماج المحلي ستتراوح ما بين %5 إلى %10 بالنسبة لأول 15 عربة قطار منتجة خارج المغرب.

المرحلة الثانية: نسبة الإدماج المحلي ستتراوح ما بين %30 إلى %40 لـ15 عربة قطار إضافية منتجة داخل مصنع القطارات المستقبلي بالمغرب.

المرحلة الثالثة: بلوغ نسبة إدماج محلي تتراوح ما بين %60 إلى %80 في صناعة القطارات داخل المنظومة الصناعية الجديدة بالمغرب.

وتعهد المكتب الوطني للسكك الحديدية باقتناء 50 إلى 80 عربة قطار سيتم إنتاجها في المصنع المستقبلي للقطارات بالمغرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق