فريق الأحرار بمجلس النواب يدعو إلى وضع قانون لتقنين استطلاعات الرأي



 انتقد محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، نتائج استطلاع للرأي أنجزه المركز المغربي للمواطنة حول أداء حكومة أخنوش.

غياث الذي كان يتحدث، اليوم الاثنين 9 يناير 2023، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب قال إن "مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية يروج فيها استطلاع للرأي لا نتوفر على معطيات حول الجمعية التي أنجزته"، مضيفا أن استطلاع الرأي يلزمه إطار قانوني ولديه ضوابط ومنهجية علمية موثوق بها ومقاييس موضوعية متعارف عليها"، مردفا: "إذ لم تحترم هذه الضوابط فإننا نصبح أمام تدليس وتغليط للرأي العام وتشكيك بمؤسسات الدولة".

ودعا البرلماني الحكومة إلى التدخل لوضع إطار قانوني لضبط استطلاعات الرأي، مستدركا: "وإذا عجزت الحكومة نحن في إطار الأغلبية سنفتح النقاش لوضع مقترح قانون مشترك".


يذكر أن المركز المغربي للمواطنة انجز استطلاع رأي لتقييم أداء الحكومة ودور الفاعل السياسي في تدبير الشأن العام.

وأنجز هذا الاستطلاع خلال الفترة الممتدة ما بين 20 أكتوبر و12 نونبر 2022. وقد اعتمد على استمارة إلكترونية طورت من خلال تطبيق Google Forms، وتم توزيعها من خلال وسائط التواصل الاجتماعي (فايسبوك وواتساب).

وتضمنت الاستمارة أسئلة تستهدف تقييم أداء الحكومة بعد أزيد من سنة على تعيينها وكذلك تقييم مساهمة الفاعل السياسي في تدبير الشأن العام وفي تعزيز ثقة المواطن في الحياة السياسية. وشارك في الإستطلاع  2272 مواطنة ومواطن من جميع جهات المملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق