نزار بركة يحث على حماية القدرة الشرائية للمغاربة

 


أرجع الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الارتفاع المستمر في أسعار اللحوم بالمغرب إلى “الجشع” و”استغلال ميزانية المغاربة”. وأشار إلى أن أسعار الاستيراد تتراوح بين 40 و60 درهما للكيلوغرام الواحد، محذرا من أن الحكومة ستضع آليات مراقبة ومتابعة لزجر المضاربين في الأسعار. وأعلن الأمين العام خلال لقاء جماهيري في أولاد فراج (50 كيلومترا من الجديدة)، أن الحكومة وسعت نطاق الاستيراد لخفض أسعار اللحوم الحمراء، موضحا أن تراجع القطيع الوطني أدى إلى نقص في العرض، مما تسبب في ارتفاع الأسعار إلى 140 درهما للكيلوغرام. ولتجاوز هذا الوضع، تم استيراد 100 ألف رأس من الماشية بتكلفة تتراوح بين 40 و60 درهما للكيلوغرام.

(لوبينيون)


السيد زيدان يلتقي بالمستثمرين من جهة طنجة-تطوان-الحسيمة

 


عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، كريم زيدان، لقاء مع المستثمرين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والذي شكل مناسبة لبحث سبل تعزيز الدينامية الاقتصادية وزيادة تحسين مناخ الأعمال. ومكن هذا اللقاء، الذي انعقد بحضور رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، وممثلين عن الغرف المهنية ومنظومة الأعمال، من تسليط الضوء على “الدينامية الرائعة للاستثمار في الجهة، ومناقشة مساهمة القطاع الخاص في تعزيز هذه الدينامية وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للاستثمار الخاص”. كما كان اللقاء فرصة أيضا للاطلاع على انشغالات المستثمرين والمعيقات والمشاكل التي يواجهونها، وتحديد المحاور الواجب تحسينها، من أجل تلبية انتظاراتهم وتطلعاتهم.

(الأخبار)


الأخبار التي تتحدث عن حملة للقضاء على الكلاب الضالة “تفتقد لأي أساس”

 


أكد رئيس قسم حفظ الصحة والمساحات الخضراء بالمديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية، السيد محمد الروداني، أن الأخبار التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام الدولية بخصوص وجود حملة للقضاء على 3 ملايين من الكلاب الضالة قبل كأس العالم 2030 “تفتقد لأي أساس”. وذكر، في هذا الصدد، أن وزارة الداخلية تدعم سنويا الجماعات في إطار العديد من المبادرات، خاصة على مستوى بناء وتجهيز مستوصفات خاصة بالحيوانات، واعتماد طريقة (تي إن في إر / إمساك، تعقيم، تطعيم، إطلاق)، وتعزيز المكاتب الجماعية لحفظ الصحة بأطباء وبياطرة وممرضين وتقنيين في مجال حفظ الصحة.

(الاتحاد الاشتراكي)


معدل إنجاز خارطة الطريق المتعلقة باللاتمركز الإداري لم يتجاوز 36 في المائة

 


أشار يونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، خلال الندوة الدولية الثانية حول التحولات الهيكلية في المغرب، إلى أن واحدا من أبرز التحديات التي تعترض تفعيل الجهوية المتقدمة هو التأخر المسجل في تنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري. فبحسب الأرقام التي قدمها المجلس، لم يتجاوز معدل إنجاز خارطة الطريق المتعلقة باللاتمركز الإداري 36 في المائة في منتصف أكتوبر 2024، مقابل 32 في المائة في نفس الفترة من سنة 2023. كما أن نسبة نقل الاختصاصات ذات الأولوية في مجال الاستثمار إلى المصالح اللاممركزة لم تتعد 38 في المائة، مما يعني أن الإدارات الجهوية لا تزال تفتقر إلى الموارد البشرية والتقنية والمالية الكفيلة بتمكينها من اتخاذ قرارات مستقلة وفعالة.

(الاتحاد الاشتراكي)


مبادرة اجتماعية لتعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة

 


في خطوة جديدة لدعم حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، تم إصدار المرسوم رقم 2.22.1075 في الجريدة الرسمية، والذي يحدد شروط وإجراءات منح بطاقة شخص في وضعية إعاقة في إطار تنفيذ مقتضيات القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق هذه الفئة والنهوض بها. وبحسب بلاغ لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة سيدخل المرسوم حيز التنفيذ في مرحلة أولى بعمالة الرباط، قبل أن يتم تعميمه على باقي عمالات وأقاليم المملكة وفق قرار مشترك بين وزارات الداخلية، والصحة والحماية الاجتماعية، والتضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والمالية، كما جاء في المادة 19 من المرسوم.

(العلم)


مشروع لإنشاء محطة الغاز “الوحدة” بوزان بغلاف مالي يناهز 420 مليون دولار

 


أبرم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب اتفاقا لاستكمال تمويل مشروع إنشاء محطة الغاز “الوحدة” بإقليم وزان، الذي تقدر ميزانيته بحوالي 420 مليون دولار. وأعلنت شركتا “ميتسوبيشي باور” و “تشاينا إنيرجي إنجينيرينغ كوربوريشن ليميتد” (CEEC)، عن توقيع عقد لإنجاز وتشغيل محطة الغاز “الوحدة”، وذلك بالشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. يأتي هذا التطور بعد أشهر قليلة من قرار المؤسسة العمومية إسناد صفقة تقدر بأكثر من 5.6 مليارات درهم نحو (550 مليون دولار)، إلى التحالف الصيني – الياباني. وتتعلق الصفقة تحديدا بتوريد وتركيب توربينين غازيين في محطة “الوحدة”، تبلغ القدرة المركبة لكل واحدة منهما 450 ميغاواط.

(العلم)


مركز تفكير بريطاني .. المغرب “شريك استراتيجي” للأمن والازدهار في منطقة الساحل

 


سلط المعهد الملكي للخدمات المتحدة (روسي)، أحد أبرز مراكز التفكير في المملكة المتحدة، الضوء على الدور المهم الذي يضطلع به المغرب في تعزيز الأمن وتحقيق الازدهار في منطقة الساحل، واصفا المملكة بـ”الشريك الاستراتيجي” في هذا المجال. وأكد المعهد، في تحليل أعدته كل من بياتريس دي ليون كوبو، ونيكولاس هوبتون، وبورجو أوزجيليك، وهم ثلاثة خبراء بارزين في القضايا العسكرية والأمنية، أن “الدور الاستراتيجي للمغرب في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل يكتسي أهمية مركزية لمواجهة التهديدات العابرة للحدود”. وأشار معهد (روسي)، الذي يتخذ من لندن مقرا له، إلى أن هذا الدور الدينامي والاستباقي للمغرب تعزز من خلال العديد من المبادرات، من بينها المبادرة الأطلسية، التي تهدف، على وجه الخصوص، إلى تعزيز التعاون الأمني الإقليمي.

(رسالة الأمة)


بـ 321 مشروعا و4.6 ملايير درهم .. المغرب يعزز قدراته الوقائية ضد الكوارث الطبيعية

 


أكد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، في جواب كتابي عن سؤال برلماني أن من بين أبرز الظواهر القصوى، التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة زلزال الحوز، إضافة إلى الأمطار الطوفانية، والفيضانات التي عرفتها عدة أقاليم بالمملكة، وتابع الوزير، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى التخفيف من تداعيات هذه الفيضانات وتقديم الدعم اللازم للمتضررين، أطلقت الحكومة برنامجا لإعادة تأهيل المناطق المتضررة، بغلاف مالي إجمالي يناهز 2.5 مليار درهم، موزعا على عدة محاور”. وفقا للمعطيات الواردة في جواب السيد لفتيت، فإنه منذ عام 2016 وحتى نهاية دجنبر 2024، ساهم البرنامج في تمويل 321 مشروعا بإجمالي استثمار بلغ 4.68 مليارات درهم، حيث ساهم الصندوق بثلث المبلغ.

(رسالة الأمة)


ألمانيا توافق على إطلاق استثمارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب

 


وافقت ألمانيا على اتفاق استثمار في المغرب لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتحويل صناعة الأسمدة إلى استخدام الطاقة المستمدة من الهيدروجين الأخضر. وبهذا الخصوص، ذكرت وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا، أن هذا المشروع الاستثماري، المدعوم من لدن صندوق تطوير تقنيات تحويل الطاقة، يهدف إلى تعزيز الإنتاج الصناعي للهيدروجين الأخضر والمنتجات المشتقة منه مثل الأمونيا الخضراء، وهو ما سيساهم في جعل إنتاج الغذاء أكثر استدامة، وأقل اعتمادا على الأسمدة المستوردة المنتجة بالوقود الأحفوري. وأضاف بيان الوزارة الألمانية أن التعاون مع المغرب على هذا المستوى يهدف إلى دعم دخول المغرب مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، استنادا إلى الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى تطوير المنتجات المشتقة منه وبناء قطاع اقتصادي مرتبط بهذه الصناعة.

(رسالة الأمة)