خنيفرة.. برمجة 110 مشروعا في المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية


أطلس 24 

احتضنت عمالة إقليم خنيفرة، أمس الثلاثاء، يوما احتفاليا بمناسبة الذكرى ال 16 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت شعار “كوفيد- 19 والتعليم: الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات”.

وخلال هذا اليوم الاحتفالي، الذي ترأسه عامل الإقليم محمد فطاح، تم الوقوف على أهم الانجازات التي تم تحقيقها برسم سنتي 2019 – 2020 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، وذلك من خلال البرنامج الثالث الذي يهدف إلى تحسين الدخل وتشجيع الإدماج الاقتصادي للشباب عبر مواكبة المقاولين وحاملي المشاريع، والمساهمة في تطوير إدماج الشباب في سوق الشغل، وتعزيز حظوظهم عبر ملاءمة مؤهلاتهم وتطوير مهاراتهم الفنية، ووضع إطار مؤسساتي يشجع على التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب.

وفي هذا الإطار، أبرز المتدخلون إنجازات هذا البرنامج، خاصة ما يتعلق بإحداث 4 “منصات للشباب” موجهة للاستقبال والإنصات والتوجيه بمبلغ إجمالي يقدر ب2,2 مليون درهم.

كما يتعلق الأمر بتشغيل 30 مربيا ومربية في إطار برنامج تعميم التعليم الأولي بالمجال القروي٬ وبرمجة 44 مشروعا مدرا للدخل لصالح 100 مستفيدا (ة) ب 2,350 مليون درهما.

وفي هذا الصدد، أوضحت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم خنيفرة نجاة الفيون، في عرضها لحصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال مرحلتها الثالثة 2019/ 2020 بالإقليم، أن هذه المشاريع همت مختلف محاور تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في هذه المرحلة، حيث تمت برمجة 25 مشروعا بقيمة 18 مليون درهم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية و الخدمات الأساسية بالمراكز القروية الأقل تجهيزا.

وفي ما يخص مواكبة الأشخاص في وضعية صعبة، فقد تمت برمجة 26 برنامجا بقيمة 11 مليون درهم، إضافة إلى 13 مشروعا بقيمة 17 مليون درهم في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، علاوة على 46 مشروعا بقيمة 17 مليون درهم بالنسبة للبرنامج الرابع الخاص بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

ويشار إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم (2019/ 2020)، عرفت على مستوى إقليم خنيفرة برمجة 110 مشروعا بغلاف مالي يتجاوز 56 مليون درهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق