تقرير أوربي يطالب إسبانيا بالاعتراف باللغة العربية في سبتة ومليلية المحتلتين


.

أطلس 24.

 حثت  لجنة وزراء مجلس أوربا، حكومة بيدرو سانشيز على الاعتراف باللغة العربية والدارجة المغربية في مدينة سبتة ومليلية المحتلتين، وذلك تطبيقا للميثاق الأوربي للغات  الأقليات، قبل الفاتح من غشت 2023، ووضع حد لتماطلها في هذا الإطار.

هذا و من المقرر أن تستانف العلاقات بين المغرب و اسبانيا بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك و الشعب، على أن تعود كريمة بنعيش سفيرة المغرب الى مدريد في الأيام المقبلة.

يشار إلى أن  رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز سبق أن عبر عن شكره للملك محمد السادس على الخطاب الأخير و قال: "نحن حلفاء و جيران و إخوة و سنبني علاقة على أسس أكثر صلابة بكثير من تلك التي كانت من قبل" 

كما أعرب سانشيز عن امتنانه للملك محمد السادس و أضاف "السلطة التنفيذية اعتبرت دائما المغرب دولة وحليف استراتيجي ،سواء بالنسبة لإسبانيا أو الاتحاد الأوروبي، نحن جيران و حلفاء و إخوة، و بالتالي نرحب بهذه الكلمات لأنه، بناء على الثقة و الاحترام و التعاون الحالي و المستقبلي، يمكننا بناء علاقة على أسس أكثر صلابة بكثير من تلك التي كانت لدينا حتى الآن". 

وانهى سانشيز كلامه قائلا " تنشأ الفرص أيضا من كل أزمة، و أعتقد أن هذه فرصة عظيمة لإعادة تعريف تلك العلاقات و الركائز التي تقوم عليها و بهذا المعنى لا يسعني إلا ان أشكر كلمات ملك المغرب و أن أعترف بها"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق