فعاليات مدنية بالمعادنة يتدارسون السياحة القروية و التنمية.

 


 أطلس 24 

نظم مركز المستقبل للأبحاث والدراسات والتنمية المستدامة ندوة جهوية حول السياحة القروية التضامنية تحت شعار "السياحة القروية التضامنية، رافعة للتنمية المستدامة"، بمقر جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة بجماعة المعادنة إقيلم خريبكة، يوم السبت 12 نونبر 2022.

و جاءت الندوة حسب المنظمين، تماشيا مع مضامين التصميم الجهوي لإعداد التراب من أجل المساهمة في توسيع دائرة المعرفة حول هذا القطاع الذي يستحق كل الاهتمام داخل الجهة، ونظرا لكونه قطاعا ديناميا بمقدوره إنعاش التنمية بالجهة، خاصة فيما يتعلق بتسويق المنتوج السياحي الطبيعي والتراث المادي واللامادي الذي تزخر به الجهة.

 هذا و تروم الندوة كذلك، تقديم ورقات تعريفية حول التراث السياحي بالجهة، إلى جانب عرض تجارب ناجحة في المجال التعاوني، من أجل تقديم دفعة ايجابية للشباب المتعاون ومواكبتهم من أجل النجاح في مشاريعهم التعاونية المقاولاتية، وكذلك خلق فضاء للنقاش والحوار وتبادل التجارب والخبرات بين المتدخلين الرئيسيين في مجال السياحة القروية التضامنية، وتقديم مقترحات وتوصيات عملية، ووضع برامج وخطة طريق في إطار التعاون وخلق إلتقائية ما بين المؤسسات.

الى ذلك عرفت الندوة حضورا وازنا من طرف ممثلي المصالح الخارجية بالجهة، السلطة المحلية، و منتخبين الجهويين والجماعيين، وفاعاليات محلية، وطنية و دولية ، و نمادج من التعاونيات الناجحة. 

و جاءت المداخلات لكل من عبد الصمد دامي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم خريبكة خلال الجلسة الأولى التي سيرتها المهندسة آمال الحرفي عضوة المركز ، و التي عرفت ايضا مداخلات كل من ابن سعيد بختاوي رئيس مركز المستقبل حول استراتيجية عمل المركز حول السياحية القروية التضامنية خدمة للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة. و يوسف سعطاش عن المديرية الإقليمية للسياحة ببني ملال، الفقيه بن صالح وخريبكة حول دور التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية السياحية و عزوز بوجميد المدير الجهوي للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة حول الإكراهات والمعوقات المتعلقة بالاستثمار في التراث الثقافي و غزلان عتقاوي من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حول الموروث الشعبي الشفهي بإقليم خريبكة.

هذا وخلال الجلسة الثانية من الندوة التي كانت من تسيير عزيزة خرازي، تدخل خلالها بوشعيب الحنيني المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بمدينة سطات حول مسطرة تأسيس التعاونيات على ضوء مستجدات القانون 112.12 ،  سكينة بوزياني ممثلة المجلس الجهوي للسياحة بجهة بني ملال خنيفرة حول أهمية الترويج الإلكتروني في تنمية السياحة بالجهة، فاطمة كريم، رئيسة لجنة السياحة والثقافة بمجلس جهة بني ملال حول دور مجلس الجهة في النهوض بقطاع السياحة بجهة بني ملال خنيفرة، ياسين الشحتي رئيس تعاونية Maroc Vertical كنمودج للتجارب الرائدة في مجال السياحة الجبلية بإقليم بني ملال.

وناقش الحاضرون اكراهات و افاق تنمية القطاع، حيث أكد رئيس المركز  عن الاستمرار في العمل على مجال السياحية القروية التضامنية بجهة بني ملال خنيفرة من خلال خلق ومواكبة تعاونيات سياحية والعمل على تشبيكها، و تم الإعلان عن تأسيس التعاونية السياحية  Tours Beldi بجماعة المعادنة و زيارة جماعية لدشر اولاد حمادي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق