قانون يغضب أصحاب البذلة السوداء

 


عبر المحامون عن رفضهم مشروع القانون المتعلق بالمسطرة المدنية في صيغته الحالية، ويهددون بالاحتجاج ضد التصويت على مقتضياته. وأعلن المحامون والمحاميات المغاربة، من خلال جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن رفضهم لمضامين مشروع قانون 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، والذي من المقرر أن تتم المصادقة والتصويت عليه في جلسة عمومية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء. وسجلت الجمعية أن المشروع يتضمن ما وصفته بـ”التراجعات الخطيرة” التي قالت إنها “تضرب في العمق الدور الرئيسي والمركز الاعتباري للمحاماة واستقلالها وحصانتها في الدولة الديمقراطية وتخل بالتزامات المغرب الدولية”. وفي هذا السياق، دعا مكتب الجمعية الحكومة إلى “التراجع عن المقتضيات غير الدستورية الماسة بالمواطن وحقه في الدفاع وآثارها السلبية على الاقتصاد ومناخ الاستثمار”.

(الأحداث المغربية)


سحب تراخيص عشرات المبيدات الخطيرة على الاستعمالات الزراعية

 


راسل المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية رؤساء المصالح بالمديريات الجهوية للمكتب بشأن لائحة مبيدات الآفات الزراعية ممنوعة الاستعمال بالمغرب، التي تضمنت عشرات المنتوجات، تسبب بعضها في أمراض خطيرة وسرطانية في بعض الأحيان، وجرى منع استغلالها على المستوى العالمي؛ فيما تم سحب تراخيصها بشكل تدريجي من قبل المصالح المختصة لدى “أونسا” خلال الفترة بين يناير 2018 ويوليوز 2024.

وحملت المراسلة، الأسماء التجارية لعشرات المبيدات المستخدمة في الأنشطة الفلاحية التي استنفدت مخزوناتها لدى الفلاحين والموزعين في المغرب، حيث تفسر الفترة الزمنية الطويلة المشار إليها منح المصالح المختصة لدى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أجلا للسماح يتيح التخلص من المبيد غير المصادق عليه non homologué والاعتماد في المقابل على منتوجات بديلة، علما أن “أونسا” تجري عمليات مراقبة دورية لاستخدامات المبيدات الفلاحية وتحين لوائح التراخيص بشكل مستمر، بالاستناد إلى نوعية المواد الأساسية وفترة بقاء المبيد على النبتة قبل الحصاد (DAR) Délai avant récolte.

وأفاد مصطفى أوراغ، مهندس فلاحي، بأن المغرب يعتبر من بين الدول الأكثر التزاما بدفاتر التحملات الدولية فيما يخص استخدامات المبيدات الفلاحية، مؤكدا أن رفض منتوجات مغربية على الحدود الإسبانية مرتبط أساسا بحسابات تجارية فقط، منبها إلى أن لائحة منتوجات المبيدات الجديدة التي تم سحب تراخيصها سيجري التخلص منها من قبل الفلاحين، خصوصا الذين يوجهون منتوجاتهم إلى التصدير، باعتبار أن أية عينة تخضع للاختبار عند الحدود ويجري اكتشاف آثار منتوج ضمن اللائحة المذكورة سيجري توقيفها بشكل فوري، مشيرا إلى أهمية احترام اللوائح والضوابط الصادرة عن “أونسا” في هذا الشأن، تجنبا لأية خسائر محتملة عند التصدير.

وأضاف أوراغ، في تصريح أن منتوجات مبيدات الآفات الزراعية يجري اختبارها بشكل دوري من قبل مصالح مراقبة المدخلات الكيماوية لدى “أونسا” بشكل دوري، ويتم تجريبها على أنواع مختلفة من الزراعات، في أفق التثبت من سلامة المواد الأساسية المصنعة منها وتأثيرها على المزروعات وعلى صحة المستهلكين بشكل مباشر.

وأكد المهندس الفلاحي سالف الذكر أن عددا من المنتجين والمصدرين المغاربة أصبحوا يتواصلون مع زبنائهم في الخارج حول استخدام أنواع معينة من المبيدات بدرجات محددة، على أساس الحصول على الموافقة المبدئية للزبون عند الإنتاج، قبل أن يخضع العينات المحصلة للاختبار تمهيدا لتصديرها إليه؛ ما يجنب المهنيين المغاربة مجموعة من المشاكل على الحدود.

يشار إلى أن “أونسا” سحب 15 مادة فعالة من السوق الوطنية بين 2018 و2020؛ بما في ذلك “الكلوربيريفوس إثيل” و”الكلوربيريفوس ميثيل”، وكذا “الدينوكاب” و”الأمترول”، إضافة إلى “التريكلورفون” و”الكاربوفوران” و”البروبارجيت” و”الديكلورفوس”، إلى جانب “الميثيداثيون” و”الإبروديون” و”الديافينثيورون”، واللينورون” و”البروفيينوفوس”، وبعض المستحضرات التي تحتوي على “الغليفوسات”، وذلك في إطار نهج متكامل يهدف إلى تعزيز الاستخدام المعقلن للمبيدات، لغاية المساهمة في تطوير الفلاحة المستدامة.


نشرة إنذارية.. موجة حر من اليوم الاثنين إلى بعد غد الأربعاء بعدد من مناطق المملكة

 


تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر، ابتداء من اليوم الاثنين وإلى غاية بعد غد الأربعاء، بدرجات حرارة تتراوح بين 38 درجة و48 درجة بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 45 درجة و48 درجة، ابتداء من غد الثلاثاء إلى غاية بعد غد الأربعاء، بعمالات وأقاليم طاطا، وتارودانت، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، وقلعة السراغنة، ومراكش، ورحامنة، وبني ملال، وتاونات، والفقيه بن صالح، وأسا-الزاك، والسمارة.

وأضافت المديرية أنه تم تسجيل، اليوم الإثنين، درجات حرارة، بمستوى يقظة برتقالي، تتراوح بين 42 و46 درجة، بكل من واد الذهب، واليوسفية، والفقيه بن صالح، ومكناس، والراشيدية، وخنيفرة، وخريبكة، وأوسرد، وسطات، وفاس، وصفرو، وشيشاوة، وقلعة السراغنة، ومراكش، ومولاي يعقوب، ورحامنة، وتاونات، ووزان، وزاكورة، وأسا-الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، والخميسات.

كما تتوقع المديرية تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 38 درجة و42 درجة، ابتداء من غد الثلاثاء إلى غاية بعد غد الأربعاء، بكل من تنغير، وورزازات، وتزنيت، والصويرة، وبرشيد، والعرائش، وأسفي، وكلميم، وسيدي بنور، وبن سليمان، وشتوكة-آيت باها، وسيدي إفني، وشفشاون، والحاجب، والقنيطرة، وأزيلال، والحوز.

كما سيتم، حسب المصدر ذاته، تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 42 و45 درجة في كل من إنزكان-أيت ملول، ومكناس، وفاس، وخريبكة، والخميسات، واليوسفية، والراشيدية، وسطات، وشيشاوة، وخنيفرة، وصفرو، وتازة، ووزان، وأوسرد، وواد الذهب، وأكادير إيدا أوتنان، وزاكورة، ومولاي يعقوب.


صديقي: الإنتاج الوطني يوجه لخدمة السيادة الغذائية لبلادنا عبر الرفع من مردودية مختلف المنتجات

 


أكد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على أن الأمن الغذائي أولوية استراتيجية لبلادنا وفي صميم النموذج التنموي الجديد.

وقال صديقي خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن المغرب وضع منهجية متكاملة، تهدف بالأساس إلى ضمان تزويد الأسواق بالمنتجات الفلاحية والغذائية بشكل مستمر، بالإضافة إلى تعزيز التنمية الفلاحية والقروية المستدامة وحماية الموارد الطبيعية.

وأضاف أن الإنتاج الوطني يوجه لخدمة السيادة الغذائية لبلادنا باعتماد الرفع من المردودية والإنتاج لجميع المنتجات الغذائية للمملكة، خاصة المنتجات  الأساسية، مشيرا إلى  أن المغرب ينفتح على السوق الدولية لاستيراد المواد الغير منتجة محليا في إطار تفضيلي عبر اتفاقيات التبادل الحر.

وتواصل استراتيجية الجيل الأخضر، حسب الوزير، تطوير أسس السيادة الغذائية لتعزيز الأمن الغذائي عبر تنمية وتأهيل السلاسل الفلاحية من خلال 19 عقد برنامج، فضلا عن  تحسين ظروف تسويق المنتجات الفلاحية، وهيكلة وتحديد سلاسل التوزيع، وتعزيز الجودة والابتكار والتكنولوجيا الخضراء، عبر الاستعانة بالتكنولوجيا الجديدة والرقمنة.


دولة عربية تحولت إلى "محور" إقليمي لتهريب المخدرات

 


صادرت السلطات العراقية العام الماضي كميات قياسية من حبوب الكبتاغون قد تصل قيمتها إلى 144 مليون دولار، وفق تقرير نشرته الأمم المتحدة التي حذرت من أن البلاد تتحول إلى "محور" مهم لتهريب المخدرات.

واستضاف العراق، الإثنين، مؤتمراً شارك فيه وزراء ومسؤولون من دول إقليمية وعربية بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة المخدرات.

وأورد تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة "شهد العراق طفرة هائلة في الاتجار بالمخدرات واستهلاكها خلال السنوات الخمس الماضية"، لا سيما حبوب الكبتاغون المخدرة والميثامفيتامين.

ووفق التقرير، صادرت السلطات العراقية في العام 2023 "رقما قياسيا بلغ 24 مليون قرص كبتاغون" وتقدّر قيمتها بما بين 84 مليون دولار و144 مليوناً بحسب سعر الجملة.

وأشار التقرير إلى أن "مضبوطات الكبتاغون زادت بنحو ثلاث أضعاف" بين العامين 2022 و2023، لافتاً إلى أن المضبوطات في العام الماضي هي "أعلى بمقدار 34 مرة" من تلك في 2019.

والكبتاغون تسمية قديمة لعقار يعود إلى عقود مضت، لكن تلك الحبوب، وأساسها الأمفيتامين المحفّز، باتت اليوم المخدّر الأول على صعيد التصنيع والتهريب وحتى الاستهلاك في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

وحذر تقرير الأمم المتحدة من أن "العراق معرض لأن يصبح محوراً متزايد الأهمية بالنسبة لمنظومة تهريب المخدرات عبر الشرق الأوسط والأدنى، حيث يقع العراق في نقطة تقاطع منظمة عالمية معقدة لتهريب المخدرات".

وغالباً ما تعلن بغداد ضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة أبرزها الكبتاغون الذي يتمّ تهريبه بشكل أساسي من سوريا التي باتت المصدر الرئيسي لتصنيع تلك الحبوب المخدرة.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، فإن 82 بالمئة من حبوب الكبتاغون المضبوطة في المنطقة بين عامي 2019 و 2023 مصدرها سوريا، يليها لبنان 17 بالمئة.

وسجّلت في العراق زيادة في المضبوطات تناهز ستة أضعاف بين 2019 و2023.

وحذر تقرير الأمم المتحدة من أنه "رافق ارتفاع عمليات نقل المخدرات عبر العراق والدول المجاورة، زيادة في الاستهلاك المحلي في جميع أنحاء البلاد".

وكثفت حكومات دول المنطقة مؤخرا جهودها لمكافحة تهريب المخدرات بضغط أساسي من دول الخليج وعلى رأسها السعودية.


موكوينا يوافق على ضم الرايحي والشاذلي للوداد

 


وافق المدرب الجديد للوداد الرياضي، رولاني موكوينا، على ضم لاعبين جدد لتعزيز إمكانيات الفريق، من بينهم لاعب فريق الجبلين السعودي، محمد الرايحي.

وكان هشام آيت منا قد عرض على موكوينا السيرة الذاتية لمحمد الرايحي، المنتمي إلى دوري يلو الدرجة الأولى، وشريط فيديو يظهر فيه إمكانياته الفنية، بالإضافة إلى سيرته كلاعب، خصوصا في الملاعب الهولندية، حيث يشغل الرايحي مركز جناح أيسر وصانع ألعاب.

ومنح المدرب الجنوب إفريقي الضوء الأخضر للتعاقد مع اللاعب، بعدما أعجب به، لكن في المقابل أن يتم اخضاع اللاعب لاختبار بدني وطبي من أجل التأشير على توقيعه بصفة نهائية.

وباشر الوداد البحث عن لاعبين مغاربة يمارسون في الدوريين البلجيكي والهولندي وغيرهما، وذلك على غرار نسيم الشاذلي، الذي وقع عقدا مع الفريق الأحمر لموسمين، وينتظر أن يتم الإعلان عن الصفقة، بعد الجمع العام المقبل.


القوات المسلحة الملكية تنظم الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية

 


بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، وفي إطار الإحتفالات المخلدة لهذا الحدث السعيد، تنظم القوات المسلحة الملكية، الملتقى الدولي الأول للموسيقى العسكرية، خلال الفترة ما بين 26 و30 يوليوز 2024، بكل من مدن الرباط، سلا، تمارة، تطوان والمضيق.

 وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه التظاهرة الإستثنائية ستعرف مشاركة سبعة فرق موسيقية وطنية تمثل مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والإدارة العامة للأمن الوطني والقوات المساعدة، بالإضافة إلى فرق موسيقية عسكرية أجنبية قادمة من ست بلدان وهي: إسبانيا والإمارات العربية المتحدة والسينغال والكوت ديفوار والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.

 وسيقام حفل الإفتتاح بساحة البريد بالرباط يوم 26 يوليوز 2024، متبوعا يوم 27 يوليوز 2024 بعروض متزامنة ستقام على مستوى محج الرياض بالرباط؛ باب المريسة بسلا وشاطئ الهرهورة بتمارة.

 وسيتوج هذا الملتقى يوم 30 يوليوز 2024 بسهرة إختتامية على مستوى ساحة المشور بمدينة تطوان، مسبوقة يوم 29 يوليوز 2024 بعروض موسيقية بكورنيش المضيق.

 وستقدم هاته الفرق الموسيقية العسكرية عروضها ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

  ويعتبر الملتقى الدولي للموسيقى العسكرية، المقام بالمغرب لأول مرة، فرصة سانحة لإبراز مدى زخم وتنوع التقاليد الموسيقية العسكرية للبلدان المشاركة.


التوقيع على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية بمجلس المستشارين

 


جرى اليوم الاثنين، بمجلس المستشارين، التوقيع على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية الخاصة بالمجلس، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، وكذا بناء على المقتضيات الدستورية ذات الصلة.

 وتهدف هذه المدونة، التي وقع عليها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية، إلى بناء فهم مشترك للسلوكيات والمواقف التي يرغب المجلس في تعزيزها أو التي يعتبرها غير مقبولة، إلى جانب تقديم دليل مبسط للمستشار حول معايير السلوك المقبولة في العمل البرلماني وتوضيح المعايير القيمية والسلوكية التي يجب أن يتوقعها المواطن من المستشار.

كما تسعى المدونة إلى ضمان الانفتاح والمساءلة الضروريين لحسن سير الديمقراطية التمثيلية، وحماية وتعزيز سمعة المجلس، "حتى يتمكن، ويُمكن تمتيع المواطنات والمواطنين بثقة مبررة فيه، بالإضافة إلى تعزيز الثقة في العمل البرلماني والمواطنين في المؤسسة البرلمانية وتخليق العمل البرلماني".

 وأكد مجلس المستشارين أن تخليق الحياة البرلمانية وتعزيز الحكامة البرلمانية أضحى مطلبا ملحا "ترسيخا لدولة القانون وصيانة مشروعية التمثيل الديمقراطي وثقة المواطنين في المؤسسات التمثيلية، وتجاوز ما من شأنه المساس بأحد ثوابت المملكة وهو الاختيار الديمقراطي وسلامة العملية الانتخابية التي تعتبر أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي".

 وسجل أن صياغة قواعد قانونية ملزمة تؤطر سلوك وأخلاقيات أعضاء البرلمان أثناء مزاولتهم لمهامهم التمثيلية، "يفرضها ما أضحى يعتري أسس الممارسة البرلمانية والمهمة الانتدابية التمثيلية وسيادة الأمة التي تمارس بصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها، علاوة على ضرورة بث الثقة في المؤسسة البرلمانية".

 ولفت إلى أن مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية هاته، مستوحاة من الأسس المتعارف عليها في الممارسة البرلماني، وتقوم على مجموعة من المبادئ، تتعلق بنكران الذات، النزاهة، الموضوعية، المسؤولية، الانفتاح، الأمانة والقيادة.

 وفي تصريح للصحافة، اعتبر رئيس مجلس المستشارين، أن التوقيع على مدونة الأخلاقيات "نابع في المقام الأول من رغبة أكيدة لكل مكونات المجلس لتطوير أولا الأداء داخل المجلس ووضع مجموعة من الأخلاقيات التي من شأنها حماية المؤسسة وإبراز دورها الدستوري".

وأوضح السيد ميارة أن المدونة تتضمن مجموعة من البنود فيما يخص الاحترام، جلسة الأسئلة الشفوية، جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة ومجموعة من الضوابط التي تؤطر  العمل البرلماني وتُخلّق الحياة البرلمانية والسياسية، مبرزا أنها "ثمرة نقاش هادئ ورصين وعقلاني بين كل مكونات المجلس، كما أنها وثيقة ملزمة لكل المستشارين في العمل البرلماني اليوم".

 وأبرز أنه "بهذا الإمضاء نكون قد خطونا الخطوة الأولى لإلزامية مدونة الأخلاقيات التي ستكون أيضا جزءا مُكمّلا للنظام الداخلي الذي نعمل على أن يكون جاهزا في نونبر القادم، على أن يعرض على المحكمة الدستورية لاعتماده واعتماد المدونة كجزء مكمل له".


بنموسى أمام زوبعة انتقادات بعد حرمان تلاميذ مغاربة من أولمبياد الرياضيات ببريطانيا

 


شهدت  مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب “جدلاً متواصلاً” منذ أمس الأحد عقب استنكار المنظمة المدنية والاجتماعية “رياضيات المغرب” (Math&Maroc) عدم تمكن المنتخب الوطني للرياضيات من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات لسنة 2024، وذلك بسبب “مماطلة في تقديم طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين”.

وتابعت المنظمة في منشور “فيسبوكي” جرى تداوله من قبل “المبحرين”، وتمت مشاركته أكثر من ألف و500 مرة إلى حدود الآن: “ما يحزننا أكثر هو حرمان المشاركين المغاربة الستة الذين تم اختيارهم من أفضل تلاميذ المستوى الثانوي، والذين اجتازوا اختبارات انتقائية طوال السنوات الثلاث الماضية، وكان حلمهم تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات”.

وجاء في المنشور أيضا أنه “بذلك يكون المغرب من الدول القليلة التي لم تتمكن من الحضور في هذه النسخة من الأولمبياد، التي عرفت مشاركة 108 دول”، مضيفا بنبرة احتجاجية خالصة: “هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي. ونتمنى أن يتم القيام بالإصلاحات وإعطاء اهتمام حقيقي لهذا الورش”.

الأمر سبقت إثارته مؤسساتيا حين التقط خالد السطي، المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، النقاش وحرر سؤالا كتابيا في الموضوع وجهه إلى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قال فيه إن “هذه السنة عرفت اختيار الفريق الوطني المغربي الذي سيمثل المغرب في الأولمبياد الدولية للرياضيات بإنجلترا، حيث قدم التلاميذ المعنيون ومرافقوهم جوازات سفرهم للمسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر”.

وأضاف السطي ضمن السؤال ذاته أن “التلاميذ المغاربة المختارين خضعوا لتربص إعدادي بمدينة بنجرير قبل ثلاثة أسابيع من السفر الذي كان مبرمجا يوم 14 يوليوز من الدار البيضاء إلى لندن، أي يوما واحدا قبل انطلاق المنافسات”، موضحا أن “التلاميذ فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية التي شاركت فيها حوالي 125 دولة”، ومرجعا ذلك إلى “أسباب خارجة عن إرادتهم”.

وأورد الفاعل السياسي والنقابي أن “المغرب كان قد احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023، محسنا ترتيبه بنقطتين مقارنة مع دورة النرويج برسم سنة 2022، متسائلا عن “الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المملكة المغربية في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024، وعن الإجراءات والتدابير المزمع اتخاذها لتطوير جودة التأطير والإعداد العلمي والقبلي لمثل هذه التظاهرات وفق رؤية إستراتيجية واستشرافية”.

هسبريس تواصلت مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بعد أن حدث نوع من الجدل حيال الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي، فرد مسؤول في قسم التواصل قائلاً: “لا تتوفر لدينا أي معطيات حول الموضوع”. غير أن الجريدة استدركت بطلب منفذ يمكن أن يساهم في التوضيح و”إنهاء النقاش”، فلم يتم التجاوب.

وراسلت هسبريس أيضا منظمة “رياضيات المغرب” عبر “فيسبوك” لكن الرد لم يتوفر بعد، رغم مرور أكثر من 12 ساعة على الرسالة؛ فيما تشير التعليقات المتواجدة أسفل منشورها إلى “غضب عارم”، مثلما عاينت الجريدة، بحيث اعتبره معلّقون “فضيحة” و”استهتاراً يحتاج إلى المساءلة”. وعلقت امرأة: “للأسف لو تركوا الأمر لنا لقمنا نحن الآباء بإجراءات التأشيرة. مازال أبناؤنا لم يستوعبوا ما حصل”، رغم صعوبة التأكد من هويتها باعتبار الحساب مغلق.

وكتب على متن تعليق آخر: “أتأسف كمدرس لمادة الرياضيات وأعلم جليا المجهودات التي بذلت، سواء من التلاميذ أو الآباء أو المدرسين أو الأطر الإدارية أو هيئة المراقبة”، وأضاف: “طواقم متكاملة لبلوغ المشاركة العالمية تنتهي باستهتار؛ والله أعلم من كان سببا في هدر فرصة تمثيل بلدنا المغرب، علما أن المغاربة لهم باع في المراتب الأولى .. نتمنى استدراك هذا القصور لاحقا”.