ابتدائية الرباط ترجئ النظر في دعوى استعجالية ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة


 

أطلس 24 

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط، خلال جلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، إرجاء النظر في الدعوى الاستعجالية التي رفعها محام بهيئة الرباط ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يطالب فيها بإيقاف بث سلسلة "قهوة نص نص" الفكاهية لإساءتها لمهنة المحاماة، إلى يوم الاثنين المقبل.

واعتبر المقال الافتتاحي للدعوى، سلسلة "قهوة نص نص" التي تبث على القناة الأولى ساعة الإفطار "تضمنت عدة مشاهد تسيء إلى سمعة مهنة المحاماة، وذلك بإظهار إحدى الممثلات وهي تحمل بذلة المحاماة بشكل ظاهر في المقهى وتتسول الزبائن والموكلين وأحيانا تعطي استشارات في المقهى وتوزع بطائق الزيارة".

وأوضح المحامي عمر الداودي في مقال الدعوى، أن "المحاماة مهنة في جوهرها بحكم طبيعة العمل الذي يؤديه رجال ونساء الدفاع ليست مجرد مهنة فحسب، ولكنها قبل هذا وذاك، رسالة لخدمة العدالة والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والدفاع عن احترام مبدأ سيادة القانون"، مضيفا أن المحامين بالتالي هم الأقدر على أداء هذا الدور من خلال قسم المحاماة.

وأشار المحامي في مقال الدعوى إلى أن الرسالة الواضحة التي يود مخرج سلسلة "قهوة نص نص" التي تبثها القناة الأولى، هي "المساس بالمكانة الاعتبارية للمحامي، وإلى الانتقاص من دوره في أداء محامي الدفاع في إطار قانون مهنة المحاماة، والقوانين الداخلية لهيئات المحامين بالمغرب"، مؤكدا أن الأداء الفني يجب أن يساهم في تهذيب الذوق العام والأخلاق العامة والآداب الحميدة، "سيما وأن هذه السلسلة على قناة عمومية تمول من جيوب المواطنين دافعي الضرائب".

وأبرز المقال ذاته أنه "من شأن الانتقاص من المكانة الاعتبارية للمحامي، المساهمة في التشكيك في نبل رسالته، وبالتالي التشكيك في منظومة العدالة برمتها، وإعطاء الانطباع للمواطن بعدم مسؤولية وجدية ولوج محراب العدالة".

وطالب المحامي صاحب الدعوى بوقف البث الفوري للسلسلة الفكاهية، تحت طائلة التهديد بغرامة قدرها 100 ألف درهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق