إحداث مرتقب ل 32 وحدة جديدة للتعليم الأولي بإقليم خريبكة



أطلس 24

يرتقب أن يتعزز العرض الخاص بالتعليم الأولي بإقليم خريبكة بإحداث 32 وحدة جديدة برسم سنة 2021-2022 بتكلفة إجمالية تبلغ 6.5 ملايين درهم، مما سيرفع إجمالي عدد هذه الوحدات بالإقليم إلى 45 وحدة.

ويندرج إحداث هذه الوحدات في إطار المحور الرابع من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، والمتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، من خلال دعم تعليم الأطفال بالمناطق القروية والاستثمار في هذه الفئة من المجتمع منذ سن مبكرة، وتوفير الشروط المطلوبة لضمان الولوج إلى المدرسة لكل الأطفال في سن التمدرس.

وبحسب معطيات لقسم العمل الإجتماعي بعمالة الإقليم ، فإنه من المقرر أن يستفيد من هذه الوحدات الجديدة 1225 طفلا بكل من جماعات أبي الجعد وخريبكة ووادي زم.

وقد خصص لهذا المشروع تمويل إجمالي بقيمة 6.5 ملايين درهم ، من ضمنها مبلغ 1.5 مليون مخصص للتجهيز ، و2.7 مليون درهم لأجور المعلمات، ومثله (2.7 مليون درهم) لتسيير هذه الوحدات لمدة سنتين.

وفي هذا السياق ستشرف الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) على تكوين حوالي 50 معلمة بمبلغ يقدر ب500 ألف درهم ، في إطار النهوض بالتعليم الأولي، وذلك بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويعد التعليم الأولي أحد المحاور الأربعة ذات الأولوية في المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبرنامجها الرابع بعنوان ” تثمين الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” الذي يهتم بتنمية الطفولة المبكرة، كمرحلة حاسمة تتيح للفرد التطوير الذاتي من خلال التغلب على العقبات المرتبطة بالتنمية، وذلك في إطار مقاربة شاملة ومتكاملة مع مختلف القطاعات الوزارية المختصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق