مشاريع بأزيلال لتطوير إنتاج سلسلة الخروب


 أطلس 24: و م ع 

تعتبر شجرة الخروب من أهم أنواع الأشجار المثمرة المدرة للدخل على صعيد إقليم أزيلال، بفضل عدد من المشاريع الساعية إلى توسيع هذا النشاط الفلاحي، والرفع من مردوديته الانتاجية.

وفي هذا الصدد ما فتئت هذه السلسلة على مستوى إقليم أزيلال تكتسي أهمية إنتاجية وتنموية مطردة ، حيث تم إنجاز مجموعة من المشاريع في إطار مخطط المغرب الأخضر منذ سنة 2008 وبرنامج التنمية القروية بالمناطق الجبلية، أهمها غرس 780 هكتار من أشجار الخروب، وتطعيم 90 ألفا و600 شجرة خروب، وإنشاء وتجهيز مشتل بمنطقة آيت عتاب لإنتاج شتلات الخروب.

كما شملت هذه المشاريع وحدة تثمين منتوج الخروب في طور الإنجاز ذات طاقة استيعابية تناهز 3600 طن سنويا، وتقوية الكفاءات التقنية لمنتجي الخروب، عبر القيام بمجموعة من التكوينات والمدارس الحقلية، ومواكبة التنظيمات المهنية في مجال عمليات ما بعد جني المنتوج والتسويق.

وفي سياق متصل تمت برمجة عدة مشاريع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 بهدف تطوير هذه السلسلة بالمنطقة، من بينها غرس 900 هكتار من أشجار الخروب، وتطعيم حوالي 40 ألفا من الأشجار، وخلق فرق حرفية مكونة من شباب المنطقة ومدهم بالتجهيزات والمعدات الضرورية لعمليات صيانة أشجار الخروب.

وتغطي سلسلة الخروب على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، مساحة تناهز 11 ألف هكتار بإنتاج يصل إلى 6 آلاف طن سنويا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق