جمعية من سوق السبت اولاد نمة تنبه إلى أزمة الماء الشروب بالمدينة.

 


 أطلس 24.


نبهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوق السبت، السلطات المحلية والولائية والجماعية والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتادلة إلى ضرورة التدخل الفوري والعاجل لإنقاذ ساكنة سوق السبت من العطش بعد الانقطاعات المتكررة في الماء الصالح للشرب.

و ذكرت الجمعية في بيان لها ” أن الوقت الذي تنتظر فيه ساكنة المدينة تجويد الخدمات وتوسيع شبكة الربط بالماء الصالح للشرب كحق من حقوق الإنسان التي يكفلها الدستور المغربي والمواثيق الدولية ذات الصلة، وتزويد المدينة بمياه بجودة عالية، لجأت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بسوق السبت إلى قطع الماء عن جل أحياء المدينة “.

و عبرت الجمعية من خلال بيانها أنه ” في حال حدوث أي مضاعفات صحية أو اجتماعية جراء هذه الانقطاعات “، داعية ضرورة اتخاذ خطوات استعجالية وأنية لتوفير الماء الصالح للشرب لكافة السكان بسوق السبت سيما والظرفية الحالية تعرف ارتفاعا في درجة الحرارة وانتشارا خطيرا لوباء كورونا.

وأوضحت، أن القاطنين بالطوابق الأولى والثانية يعانون من الانقطاع التام لهذه المادة الأساسية، وأن قاطني الدور السفلى يعانون بدورهم من ضعف كبير في الصبيب، مما ضاعف من معاناة ساكنة المدينة، خاصة وأن المنطقة تعرف ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة في ظل تفشي وباء كورونا وحاجة الساكنة الماسة للماء من أجل النظافة والشرب.

و حمل البيان إدانة للوضع المتردي  بـ ” للامبالاة المسؤولين على كافة المستويات وتعاملهم اللامسؤول واستخفافهم بمصالح السكان، مؤكدة على أن الحق في الماء حاجة ماسة وضرورية، وأن جودته مرتبطة بالحق في الصحة والغذاء، وعلى ضرورة ضمان حق الساكنة في الماء الصالح للشرب وبتكلفة اجتماعية تراعي وضعية الهشاشة والفقر المعشش في المنطقة.

هذا و استغربت الجمعية لما أسمته ” الصمت المطبق ” الذي تمارسه الجهات الوصية على القطاع دون أن تكلف نفسها عناء التواصل وإخبار الساكنة بمواعيد قطع الماء وتوقيت إعادته والأسباب الكامنة وراء هذه الانقطاعات المتكررة للمياه الصالحة للشرب، معتبرة ذلك ممارسات تعود إلى العهود البائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق